شركة تطوير العقبة الذراع التطويري لسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة …. المطور الرئيسي وبوابة الاستثمار للمنطقة الخاصة

9 مايو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
شركة تطوير العقبة الذراع التطويري لسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة …. المطور الرئيسي وبوابة الاستثمار للمنطقة الخاصة

مشروع سياحي ترفيهي بمساحة 1000 دونم في منطقة « المطل»

Saraya

تمتلك شركة تطوير العقبة سلة من الاصول والاراضي الاستراتيجية والتي تعمل على تطويرها لتعظيم العائد الاقتصادي و رفد خزينة الدولة والسلطة بالإيرادات وايجاد فرص العمل وتمكين المجتمع المحلي وإشراكه في عملية صنع القرار لرفع سوية تنافسية المنطقة الاقتصادية الخاصة مقارنة مع المناطق الاخرى المجاورة وتحقيق التطور المنشود للمناطق التطويرية القائمة والتي يتم استحداثها .
وتقوم شركة تطوير العقبة بعدة اجراءات بطريقة متسلسلة وبخطوات محددة لتضمن تحقيق اقصى درجات الشفافية واكبر عائد اقتصادي للمنطقة ضمن معايير ذات سوية دولية عالية، كل ذلك في اطار الخطط الشمولية والتطويرية لسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وتحت المظلة التنظيمية والبيئية والرقابية للسلطة.
تعمل شركة تطوير العقبة ضمن مظلة سلطة العقبة الخاصة لتوجيه عجلة الاستثمار بناء على التخطيط للمنطقة الاقتصادية الخاصة والخطط الاستراتيجية والمخططات الشمولية، وذلك للتركيز على اولويات القطاعات الاستثمارية المختلفة والاستخدام الامثل للموارد .
maxresdefaultتنقسم الفرص الاستثمارية الى نوعين …..الفرص الفريدة او ذات الطبيعة الخاصة والفرص العامة الهادفة لتطوير القطاعات العامة المختلفة بالمنطقة الخاصة حسب الخارطة الاستثمارية المتكاملة، حيث تضم هذه الفرص جميع القطاعات في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة موزعة جغرافيا بشكل يحقق افضل النتائج الاستثمارية .
وتعمل شرك%T8 تطوير العقبة بشكل دوري على اعداد المرجعية لاستدراج عروض من الشركات للسير قدما لتطوير وتحديث الفرص الاستثمارية لتتلاءم مع مستجدات السوق المحلي والعالمي بحيث ننهض بالمنتج بطريقة تضمن جذب الاستثمارات واستدامتها من خلال تسهيل الاجراءات وتقديم المحفزات بالإضافة لتوفير المشاريع الممكنة : مشاريع سكن الموظفين والمدرسة الدولية والبنية التحتية المناسبة للقطاعات المختلفة وهي مشاريع منها ما هو قائم حاليا وهناك مشاريع اخرى بمرحلة التخطيط والتنفيذ مثل محطة التحلية جنوب المنطقة الخاصة لتوفير المياه، واما بالنسبة للكهرباء فلقد تم تخطيط وتخصيص اراضي لحصد;الطاقة الشمسية وتحويلها لطاقة كهربائية بطريقة صديقة للبيئة ولتوفير اساسيات الاستثمار والبنية التحتية له لتقليل الكلف التشغيلية .
وفيما يتعلق بالفرص الاستثمارية العامة فهي تشمل الاراضي والمساحات المنظمة والمخططة ضمن القطاعات الاستثمارية والتطويرية والمخصصة لغايات معينة حسب صفة الاستخدام والتي قامت شركة تطوير العقبة وسلطة العقبة الخاصة بإعداد مخططات شمولية تابعة لها ومكملة للمخطط الشمولي لمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والذي تم انجازه في 2001 .
اما الفرص الاستثمارية الفريدة، فهي التي يتم اختيارها بناء على حاجة السوق المحلي وحسب الخطط الاستراتيجية والمخطط الشمولي للمنطقة، وذلك بعد الحصول على الحكم التنظيمي والموافقات تقوم شركة تطوير العقبة بعمل دراسات للجدوى الاقتصادية للمشروع ضمن شروط خاصة.
Maabarهل من مشاريع من شانها تشجيع وزيادة حجم الاستثمارات في منطقة العقبة؟
تعتزم شركة تطوير العقبة انشاء محور متخصص في النقل واللوجستيات في مدينة معان جنوب المملكة على ان يكون قادراً على استيعاب الحاويات والبضائع العامة القادمة من موانئ العقبة واعادة توزيعها الى الدول والمناطق المجاورة .
ويتوقع زيادة في حجم النقل للحاويات وخاصة الترانزيت الى العراق الأمر الذي سيؤدي الى زيادة الضغط على ميناء الحاويات .
كما وان هناك مشروع سياحي ترفيهي بمساحة 1000 دونم في منطقة « المطل» الجبلية التي تعتلي مدينة العقبة من جهة الشاطئ الشمالي.

وسيضم المشروع عددا من الفنادق السياحية مزودة بأكثر من 15 مرفقا ترفيهيا وخدميا وعددا من المطاعم والمسارح ومراكز تسوق تجارية، بالإضافة الى بحيرة كبيرة تتوسط مرافق ترفيهية وتجارية ومباني سكنية متنوعة ويربطها طريق متعرج بوسط العقبة , كما يشمل المشروع مدينة متكاملة مع كافة الخدمات ومرفأ قوارب مربوط بتلفريك يصل الى منطقة المطل
يشار الى ان منطقة «المطل» جبلية مشرفة على مدينة العقبة وتعتبر من أكثر مناطق العقبة حيوية واستراتيجية لما تتمتع به من موقع مرموق واطلالة بحرية رائعة، ويجاور منطقة «المطل» مشروع مرسى زايد اكبر المشاريع الاستثمارية في المملكة .
كما وتعمل شركة تطوير العقبة على فكرة انشاء حوض جاف لصيانة واعادة بناء السفن والقوارب والقطع البحرية الاخرى في الميناء الوسط , المشروع سيعمل على تقليل الكلف المالية والتجارية لمثل هذه الاعمال .
ولتشجيع السياحة الرياضية في المدينة والمملكة بشكل عام , جاءت فكرة انشاء مدينة رياضية متكاملة وعلى احدث المواصفات العالمية لتعمل على جذب الفرق الرياضية العالمية والعربية واقامة البطولات الرياضية بمختلف اصنافها , المدينة التي ستقام في شمال مدينة العقبة ستكون قادرة على استضافة البطولات العالمية والعربية وستكون قيمة مضافة للقطاع السياحي من خلال ما سيقدمه من حوافز لجذب الفرق.
635710211771910000ومن هذا المنبر اود الكشف ان هناك 3 مشاريع هامة قيد الانجاز في العقبة، تتمثل في تطوير موقع نادي اليخوت الملكي من خلال طرح عطاء لبناء ممشى ومرسى ومطل بحري يحتوي على كافة المحفزات السياحية من مقاهٍ ومعارض وجلسات على الشاطئ الاوسط لخدمة شرائح مختلفة من الزوار والسواح والمواطنين.
اما المشروع الثاني فيتعلق بناء (مركز تجاري متكامل) تابع للاسواق الحرة مقابل نادي الامير راشد التابع لمؤسسة الموانىء يشتمل على محلات تجارية ومقاهٍ ومراكز لخدمة المستثمرين ومركز خدمات عامة ومراكز رياضية ليكون بمثابة منتج سياحي مميز وقيمة مضافة للمنط%T9ة الخاصة من خلال مساحاته الكبيرة وتصميمه المميز، وستقوم السلطة قريبا يبرح قريبا مسابقة دولية للحصول على افضل تصميم لهذه الفرصة الاستثمارية الهامة وسط مدينة العقبة.
اما المشروع الثالث يتعلق بالمدينة الترفيهية على ممشى الدرب على مساحة 4800 م تشمل صالة سينما بمساحة 150 م واخرى للأطفال، اضافة الى موقف سيارات يتسع 134 سيارة وتوفير كافة الخدمات التي يحتاجها والزائر للمدينة الترفيهية.
هناك 12 مشروعا جديدا في المنطقة الصناعية الجنوبية وهم: مشروع شمسنا للطاقة المتجددة الذي يهدف الى انتاج الطاقة الكهربائية عن طريق الطاقة الشمسية والتي سوف تخفض من فاتورة الطاقة، حيث يشمل المشروع على بناء وتشغيل محطة توليد كهربائية تعمل بالطاقة الشمسية بقدرة 10 ميغا واط على ارض بمساحة 180 دونم وهو قيد التشغيل.
ومشاريع “اللوجستيات”: ومن ضمن هذه المشاريع قرية العقبة اللوجستية التي تقع على مساحة ارض 147دونم بالمرحلة الاولى، اضافة الى توفير اراضي اخرى لمشاريع مشابهة ضمن نفس المنطقة.
Untitled--3 (2)ومشروع توسعة كيمابكو، حيث تعمل شركة كيمابكو بمشروع التوسع في الانتاج لرفع الطاقة الانتاجية الى 175 الف طن سنويا من سماد نترات البوتاسيوم، بكلفة تقديرية تبلغ حوالي 24 مليون دولار، وتعتبر شركة كيمابكو مملوكة بالكامل لشركة البوتاس العربية وتقع مصانعها في مدينة العقبة وهي تعتبر ثالث أكبر منتج في العالم لمادة سماد نترات البوتاسيوم.
وهناك مشروع تحلية مياه البحر، حيث سيتم تنفيذ أول محطة لتحلية مياه البحر في العقبة خلال مدة لا تتجاوز العام وعلى نظام الـ BOT لمدة 12 عاما قابلة للتمديد، ويشمل انشاء وبناء كافة الاعمال الانشائية والميكانيكية اللازمة وكذلك بناء محطة لتحلية مياه البحر في موقع الشركة وتكريب وحدات معالجة RO ووحدات فلترة لمعالجة المياه مع قيام شركة مياه العقبة بتنفيذ خطوط رئيسية وناقلة وبناء خزانات.
وضمن المشاربع في المنطقة الصناعية الجنوبية، مشروع المجمع الصناعي الجديد، حيث وقعت شركة مناجم الفوسفات الأردنية مذكرة تفاهم مع شركة تشونغ كنغ لاستيراد وتصدير المعادن والآليات لبناء مجمع صناعي لإنتاج الأسمدة التي تحتاجها السوق العالمية باستثمار يقدر بنحو 350 مليون دول%T8ر في مرحلته الأولى بناء المجمع الصناعي في منطقة العقبة لإنتاج أسمدة مركبة تحتاجها الأسواق العالمية بالاعتماد على مدخلات إنتاج محلية وبشكل رئيس من الفوسفات والبوتاس الأردني، ومن المتوقع ان يبلغ كلفة المشروع الكلي مليار دينار.
ميناء-العقبة1ومشروع المدينة الصناعية اللوجستية الجديدة، حيث تهدف مدينة العقبة الصناعية الدولية بناء قاعدة عالمية للصناعات الصديقة للبيئة من صناعات معدنية وهندسية والصناعات المتعلقة بالأمن والحماية وصناعات الطاقة المتجددة وانظمة كفاءة الطاقة, والزراعة المائية والتخزين والخدمات اللوجستية، حيث وقعت شركة تطوير العقبة مذكرة تفاهم مع مؤسسة المدن الصناعية بالألاف مع الصين لانشاء مدينة صناعية لوجستية متكاملة على الطريق الخلفي وبما مساحته 1000 دونم.
وهناك ايضا مشروع تخزين الغاز الطبيعي والذي يشمل تنظيم قطع اراضي لإقامة مشاريع لخزانات خاصة لتخزين الغاز الطبيعي المسال ووحدات مناولة وتفريغ ووحدات تعبئة لصهاريج مصنعة خصيصاً لنقل وتوزيع الغاز الطبيعي المسال الى خزانات ووحدات تبخر تركب خصيصاً بمواقع الاستخدام لهذا الغاز بما يحقق الغاية المنشودة لتحويل معظم الصناعات الصغيرة والمتوسطة التي تعتمد الديزل او الغاز البترولي المسال لاستخدام الغاز الطبيعي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.