الإمارات إنجازات تؤكد ريادتها

fbmjoأخبار الإمارات
10 مايو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
الإمارات إنجازات تؤكد ريادتها

Dubai-Fountain_lead-image-Copy_tcm87-45298

حققت الإمارات إنجازاتٍ عديدة على مختلف الأصعدة على مدى سنواتٍ طوال من الإنجازات المميزة والتي سطرت إسم الإمارات بين كبرى الدول في مختلف المحافل الدولية.

والحديث عن هذه الإنجازات يطول ويحتاج الى مراجع عديدة لكتابتها، وهنا سنقوم بتسليط الضوء على الإنجازات التي حققت في الربع الأول من العام 2016 وأهمها الإتفاقات الدولية التي وقعت والتي سنقوم بإستعراضها من خلال الأسطر التالية.

قادة العالم يتوجون أبوظبي عاصمة للطاقة المتجددة في العالم.15x50

مع بداية العام الحالي 2016 إستضافت ابو ظبي “ملتقى أبوظبي للإجراءات العملية” والذي جاء بمشاركة مجموعة من كبار القادة ورواد الأعمال وممثلين عن القطاعين العام والخاصمن أجل البحث  في سبل الدفع بالمشاريع التجارية والتقنيات التي من شأنها أن تحقق أهداف التنمية المستدامة التي تم اعتمادها في عام 2015.

وقد جاء هذا الحدث ليكون محفلا دوليا ضمن فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة ليساهم في جمع قادة الفكر وصانعي القرار والمستثمرين وحشد الجهود الرامية لمواجهة التحديات المتعلقة بالطاقة المتجددة والتنمية المستدامة.

هذا وقد أكد قادة العالم على تتويج أبوظبي كعاصمة للطاقة المتجددة في العالم والتي حصلت عليها بجدارة.

بلديةدبي تلتقي بوفد ليون الفرنسية من اجل تعزيز التعاون بين البلدين

زاروفد من مدينة ليون الفرنسية  بلدية دبي من اجل تبادل الأفكار والاستفادة من أفضل الممارسات المطبقة والمشاريع في كافة المجالات المفيدة ذات العلاقة في كلا المدينتين ووضع خطط للتعاون المشترك للاستفادة منها.

وتم خلال اللقاء التأكيد على أهمية التعاون ومناقشة سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين المدينتين في مختلف المجالات وخصوصا في مجال المدن المستدامة والمدن الذكية والتكنولوجيا حيث تعتبر مدينة ليون المدينة الذكية الأولى في فرنسا ولديها العديد من المشاريع المتميزة ومن ضمنها مبنى ينتج الطاقة أكثر من استهلاكه

محمد بن راشد ورئيس الولايات المتحدة المكسيكية يشهدان توقيع عشر إتفاقياتMBR-Mexican-President300

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وفخامة الرئيس فخامة إنريكه بينيا نييتو والى جانبهما سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم مراسم التوقيع على عشر اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين دولة الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة المكسيكية شملت التوقيع على مذكرة تفاهم بشأن التعاون السياحي وقد وقعها سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية ومعالي كلاوديا رويس ماسيو وزيرة الخارجية المكسيكية التي وقعت كذلك مع معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع على مذكرة تفاهم بشأن تعزيز التبادل الثقافي بين الجانبين.

محمد بن زايد يلتقي الرئيس النيجيري ويشهد توقيع عدد من الاتفاقيات بين البلدين

التقى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بقصر الإمارات فخامة الرئيس محمد بخاري رئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية وجاء ذلك خلال زيارة الضيف البلاد لحضور فعاليات أبوظبي للاستدامة 2016.

وجرى خلال اللقاء بحث السبل الكفيلة بتعزيز التعاون القائم بين البلدين في مختلف المجالات وبشكل خاص القطاعات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية والتنموية بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين.

وشهد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وفخامة الرئيس محمد بخاري التوقيع على عدد من اتفاقيات بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية نيجيريا الاتحادية.محمد-بن-زايد-يلتقي-الرئيس-النيجيري-ويشهد-توقيع-عدد-من-الاتفاقيات-بين-البلدين-23

لبنى القاسمي تلتقيمعالي أنيك جيراردين وزيرة الدولة لشؤون التنمية والفرنكوفونية بفرنسا

حيث بحث اللقاء .. سبل تعزيز الارتقاء بالتعاون المشترك بين كل من دولة الإمارات ومكتب هيئة الأمم المتحدة للمرأة واستعراض الإنجازات الجوهرية التي حققتها المرأة الإماراتية في مختلف المحافل والمجالات التنموية ونجاح دولة الإمارات في تعزيز استراتيجيات تمكينها والارتقاء بإسهاماتها بالإضافة إلى مناقشة السبل الأمثل لتبادل الزيارات والتشاور حول مجمل قضايا المرأة عالميا.

لقاء بين معالي سلطان المنصوري ووزيرة التجارة الكندية من أجل بحث سبل زيادة التبادل التجاري

حيث بحث معالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد وكرستي فريلاند وزيرة التجارة الدولية الكندية .خلال اللقاء. سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية المتميزة بين البلدين وتطويرها لخدمة المصالح المشتركة واستثمار الفرص والإمكانيات المتاحة لزيادة حجم التبادل التجاري وتفعيل التعاون في القطاعات والمجالات الحيوية والهامة للبلدين ومنها الابتكار واقتصاد المعرفة.

الإمارات وبلغاريا توقعان اتفاقية تنظيم خدمات النقل الجوي بين البلدين

وقع معالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني ومعالي افايلو موسكوفاسكي وزير النقل والمعلومات والتكنلوجيا والاتصالات بجمهورية بلغاريا أمس الأول اتفاقية تنظيم خدمات النقل الجوي بين البلدين.

حيث اتت هذه الاتفاقية لتحديد  الإطار القانوني العام للنقل الجوي والذي يتيح لكلا البلدين تعيين عدد غير محدد من الناقلات الوطنية للقيام برحلات منتظمة على أية مسارات وبأي سعات وبدون قيود على طراز الطائرات المستخدمة سواء كانت مملوكة أو مستأجرة من قبل الناقلات المعينة.

الاقتصادوالصين تلتقيان لتعزيز سبل التعاون الصناعي فيما بينهما

إلتقى معالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد معالي نينج جيتزي نائب رئيس اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح بجمهورية الصين الشعبية حيث بحثا سبل توثيق الروابط الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين .

حيث وقع الجانبان خلال اللقاء بالأحرف الأولى على مشروع اتفاقية بشأن تعزيز القدرات الصناعية والشراكات الاستثمارية بين الجانبين في هذا القطاع الحيوي والذي يحتل أهمية كبيرة على صعيد تعزيز التنمية المشتركة لكلا البلدين .. وتمت دعوة الجانب الصيني للمشاركة في القمة العالمية للصناعة والتصنيع التي تستضيفها أبوظبي أكتوبر المقبل.

الإمارات تستثمر إستثمارات  هامة ومتنوعة في مدينة كوتشين الهندية download                               

إستتقبل جيبو كوريان إيتي وفد من ممثلي وسائل الإعلام الاماراتية الذي يزور حاليا عددا من المدن الهندية على هامش الزيارة الرسمية التي قام بها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لجمهورية الهند

حيث اكد جيبو كوريان إيتي الرئيس التنفيذي لميناء كوتشين خلال اللقاء على ان موانئ دبي العالمية – كوتشين توفر خدمات موثوقة وراقية وذات قيمة مضافة لتميز المحطة بارتباطها بشبكة الخطوط البرية والسكك الحديدية مما يرفع من مستوى الكفاءة ويساعد العملاء على نقل بضائعهم إلى السوق بشكل أسرع وبسعر تنافسي فيما يناول ميناء “كوتشين في الهند حاليا 40 بالمائة من تجارة الهند البحرية . وسيكون الميناء جزءا من خط ملاحي عالمي يربط الصين بالبحر المتوسط عبر شبه القارة الهندية وبالتحديد كوتشين كأول ميناء في الهند يستقبل خطا ملاحيا من الصين.

وقال جيبو كوريان إيتي الرئيس التنفيذي لميناء كوتشين ان ” موانئ دبي العالمية – كوتشين ” تنقسم الى ثلاث مراحل بحيث تتيح المرحلة الأولى التي تضم رصيفا بطول يزيد على 600 متر وغاطس بعمق 14.5 متر مناولة أكبر سفن الحاويات في العالم مشيرا الى ان طاقة الميناء في المرحلة الأولى تصل إلى مليون حاوية نمطية سنويا مع إمكانية زيادتها إلى 1.5 مليون حاوية نمطية في المرحلة الثانية تماشيا مع الطلب في السوق وحوالي 4 ملايين حاوية سنويا بعد دخول المحطة مرحلة التشغيل الكامل.

واكد جيبو كوريان ان الحدث يشكل تحولا كبيرا في ديناميكيات إعادة الشحن في منطقة شبه القارة الهندية وبالإضافة إلى محطة فالاربادام تدير موانئ دبي العالمية في الهند محطات أخرى في موندرا ونافا شيفا وشيناي وفيشاكاباتنام.

كما زار الوفد الاعلامي الإماراتي مشروع ” المدينة الذكية ” في مدينة كوتشي وهو مشروع إماراتي هندي مشترك في ولاية كيرلا بين مجموعة دبي القابضة وحكومة كيرلا.

الإمارات وفنلندا توقعان اتفاقية لتبادل المعلومات للأغراض الضريبية4271562414

وقعت دولة الإمارات وجمهورية فنلندا اتفاقية بشأن تبادل المعلومات للأغراض الضريبية بين البلدين.

وتأتي الاتفاقية ــ التي وقعها الجانبان في مقر الوزارة في أبوظبي ــ في إطار استراتيجية الوزارة الرامية إلى تعزيز التعاون الاقتصادي الدولي والتزامها بالمعايير الدولية للشفافية وتبادل المعلومات الضريبية.

يذكر أن البلدان يرتبطان بلجنة مشتركة تعنى بالتعاون الاقتصادي والصناعي والفني بينهما حيث وقعا خلال عام 1996 اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي على الدخل وحماية وتشجيع الاستثمارات..فيما بلغ حجم التجارة الخارجية التي تربط البلدين خلال عام 2015 حوالي / 342 / مليون درهم.

جامعة الشارقة توقع إتفاقية تعاون علمي وثقافي مع الإسلامية بالنيجر

وقعت جامعة الشارقة مذكرة تفاهم علمي وثقافي مع الجامعة الإسلامية بالنيجر .

وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز التعاون العلــمي والثقافي في إطار سياسة الانفتاح التي تنتهجها الجامعتان واعتبارا للدور الرائد الذي نهضتا به في مجال العقيدة الإسلامية والثقافة والحضارة واللغات الحية ورغبة منهما في إقامة تعاون ثقافي وعلمي وثيق يحقق الأهداف ويوحد الغايات والمقاصد المتوخاة من وراء إنشائهما ويغني تجاربهما ويطوّر طرقهما التربوية والمنهجية .12-2222

 الإمارات ملتقى ثقافات العالم وحضاراته وأيقونة الإبداع والحب والسلام

استضافت وزارة الثقافة وتنمية المعرفة بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي في أبوظبي ” ملتقى السرد الخليجي الثالث ” الذي تناول عدة محاور رئيسية حول خصوصية السرد الخليجي في مجالات الإبداع الروائي والقصصي من أهمها .. أساليب السرد الخليجي في مجال السيرة الذاتية ودور السرد في القصة القصيرة جدا إضافة إلى الدلالة القيمية للسرد الخليجي وطبيعة السرد الخليجي في مرآة التنوع الثقافي وتعدد الهويات اضافة الى علاقة السرد بالترجمة واللغة والهوية الوطنية كعامل قيمي وابداعي.

وجاء ملتقى السرد تعزيزا للاستراتيجية الثقافية الخليجية التي تأكد أهمية إقامة العديد من الفعاليات الخليجية المشتركة والتي تسهم في الارتقاء بالعمل الثقافي الخليجي المشترك .. بجانب تأكيد الدور الإبداعي للحركة الأدبية في منطقة الخليج العربي وتعزيز التواصل الثقافي بين أبناء دول المجلس .. كما جاء تقديرا لمكانة السرد في الوطن العربي وإعلاء لما تضمنه التراث السردي من قيم أخلاقية وجمالية في الثقافة العربية.355

.. دبي ترسخ مكانتها كمركز ثقافي عالمي من خلال ” آرت دبي .. ملتقى ثقافات العالم“.

افتتح سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي في مدينة جميرا في دبي المعرض الفني العالمي ” آرت دبي” الذي اقيم  تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاة الله ” خلال الفترة من الخامس عشر الى التاسع عشر من الشهر الجاري.

وضم المعرض  آخر الأعمال والإبداعات الفنية والرسومات لأشهر الفنانين العالميين والمحليين فيما تعكس اللوحات والرسومات و المبادرات رؤية وخيالا واسعين لدى أصحابها الذين يعرضون ابداعاتهم لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط

حيث شارك في دورة المعرض العاشرة نحو / 80 /  صالة عرض ” غاليري ” ومتحفا من / 40 / دولة إلى جانب فنانين محليين وعالميين أكدوا أهمية هذا الحدث الفني الثقافي الذي يجمع نخبة من الفنانين المبدعين من أنحاء العالم على أرض بلادنا العزيزة.

غرفتا دبي وهامبورغ توقعان اتفاقية لدفع مسيرة الابتكار وتوظيف التقنيات المتطورة وإنترنت الأشياء في قطاع الأعمال09BDA_635943126255000000_23MAR2016

وقعت غرفة تجارة وصناعة دبي مذكرة تفاهم مع غرفة تجارة هامبورغ تهدف إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية بين مدينتي دبي وهامبورغ وتجديد الشراكة الاستراتيجية بين الغرفتين لدعم مجتمعي الأعمال في المنطقتين وتوثيق أطر التعاون المستقبلي بين القطاعات ذات الاهتمام المشترك وتعزيز حجم التبادل التجاري الذي وصل إلى 6.3 مليار يورو بين مدينة هامبورغ الألمانية ودولة الإمارات العربية المتحدة خلال عام 2015.

هذا وتنص الاتقاقية على مواصلة تنظيم منتدى دبي هامبورغ الأعمال التي استضافته دبي لأول مرة في عام 2007 وتعزيز التعاون بين كلية هامبورغ لإدارة الأعمال وجامعة دبي عبر زيادة التبادل الطلابي والأكاديمي وتنظيم فعاليات متبادلة للاستفادة من الخبرات والممارسات الناجحة ..بالإضافة إلى التنسيق المشترك في قطاعات التحكيم التجاري بين غرفة دبي وغرفة هامبورغ والتركيز على زيادة حجم تواجدهما في المؤتمرات العالمية التي سيتم تنظيمها في دولة الإمارات وألمانيا خلال السنوات القادمة وتوفير منصة مشتركة لتعزيز تواجد الشركات الألمانية في دبي خاصة مع اقتراب موعد معرض اكسبو الدولي 2020 في دبي

الإمارات وطاجيكستان تؤكدان في بيان مشترك رغبتهما بمواصلة تعزيز علاقاتهما الثنائية والدفع بأوجه التعاون نحو مزيد من النمو والتطور450x225_uploads,2016,03,18,9901125615

أجرى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة مباحثات مع فخامة رئيس جمهورية طاجيكستان إمام علي رحمّن خلال زيارته الرسميةٍ إلى دولة الامارات العربية المتحدة تركزت حول علاقات التعاون والصداقة التي تربط دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية طاجكستان وسبل تعزيزها وتطويرها والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

موانئ أبوظبي توقع اتفاقية مع “شوبا” العالمية لإنشاء أكبر مصنع للأثاث في المنطقة

وقعت ” موانئ أبوظبي ” اتفاقية المساطحة مع مجموعة ” شوبا ” – وهي واحدة من كبريات شركات التطوير العقاري في الهند والشرق الأوسط – لإطلاق مصنع حديث للأثاث متعدد الاستخدامات في مدينة خليفة الصناعية.

شرطة أبوظبي توقع اتفاقية تعاون أمني مشترك مع نظيرتها الإيطالية
وقعت القيادة العامة لشرطة أبوظبي اتفاقية تعاون مع هيئة الدرك والشرطة العسكرية الإيطالية وذلك على هامش أعمال معرض الأمن الوطني ودرء المخاطر ” أيسنار” الذي تنظمه وزارة الداخلية.

وتناولت الاتفاقية الموقعة بين الجانبين الترتيبات التقنية للتعاون المشترك بين القيادة العامة لشرطة أبوظبي وهيئة الدرك والشرطة العسكرية الإيطالية “كارابينييري” في المجال الأمني.

مطارات أبوظبي وباريس توقعان مذكرة تفاهمAbu-Dhabi-Airports-signs-agreement-with-Aeroports-de-Paris

وقعت مطارات كل من أبوظبي وباريس اليوم مذكرة تفاهم بهدف التأسيس لعلاقة تعاون مشترك بين مطار البطين للطيران الخاص ومطار لو بورجيه في باريس .

جاء ذلك خلال حفل رسمي أقيم في جناح مطارات أبوظبي ضمن مشاركتها في معرض أبوظبي للطيران 2016.

هذا وتتيح المذكرة للجانبين بناء مستويات جديدة من التعاون بينهما في مجال تبادل الخبرات إضافة إلى التبادل الفعال للمعلومات والقضايا المتعلقة بقطاع النقل الجوي فضلا عن اللقاءات الدورية بين فريقي الإدارة لبحث سبل تعزيز بيئة المطار من خلال التركيز على خدمة العملاء والتكنولوجيا والاستدامة.

مواصفات” توقع اتفاقية مع الجمعية الأمريكية لاعتماد المختبرات

أبرمت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس “مواصفات”  مذكرة تفاهم مع الجمعية الأمريكية لاعتماد المختبرات للتعاون الفني في مجال الاعتماد وخاصة الاعتماد الحلال.

حيث جاء توقيع هذه الإتفاقية وتم توقيع مذكرة التفاهم على هامش مشاركة الهيئة في الدورة السنوية الحادية والعشرين لمعرض الخليج للأغذية “جلفود 2016”.

محمد بن راشد يلتقي برئيس أذربيجان

أجرى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله وفخامة الرئيس إلهام علييف رئيس جمهورية أذربيجان الزائر مباحثات رسمية تناولت عددا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الإهتمام المشترك والمتصلة بالسلام والإستقرار والتنمية الاقتصادية خاصة في دول الإقليم و آسيا والشرق الأوسط .

وتركزت مباحثات سموه والضيف على توسيع آفاق التعاون بين البلدين الصديقين لتشمل مجالات أوسع في الشراكة الاستثمارية والتبادل التجاري والسياحي والثقافي الى جانب زيادة عدد الرحلات الجوية بين مطارات الدولة ومطار العاصمة باكو لتسهم بشكل ايجابي في تنشيط السياحة المتبادلة وتقريب المسافة بين الشعبين الصديقين خاصة لجهة تكثيف الزيارات المتبادلة بين رجال الأعمال والمستثمرين من كلا الطرفين.

وقد شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وفخامة الرئيس إلهام علييف مراسم التوقيع على اتفاقية بشأن التعاون المؤسسي في مجال النقل البحري ومذكرة تفاهم بشأن تكنولوجيا المعلومات والإتصالات بين البلدين وقعهما معالي محمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء عن جانب دولة الإمارات فيما وقعهما معالي شاهين مصطفا بيف وزير التنمية الاقتصادية في جمهورية أذربيجان.

المنصوري يلتقي وزير استرالي من اجل بحث التعاون الاقتصادي والتجاريSatellite

بحث معالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد وريتشارد كولبك وزير الدولة للتجارة والاستثمار وزير السياحة والتعليم الدولي الاسترالي والوفد المرافق له خلال زيارتهم الدولة سبل تطوير آفاق التعاون الاقتصادي والتجاري بين دولة الإمارات واستراليا.

وتم خلال اللقاء بحث العلاقات المتميزة بين الجانبين في شتى المجالات الاقتصادية وسبل تعزيزها مع التأكيد على أهمية تطوير التعاون خلال الفترة المقبلة في عدد من القطاعات ذات الاهتمام المشترك خاصة فيما يتعلق بالابتكار والبحث العلمي والاستفادة من الخبرات الأسترالية الخاصة بتطوير حلول للأمن المائي والغذائي والتي توليه الدولة أهمية كبيرة.

سلطان المنصورSatelliteي”350 الف شركة متوسطة وصغيرة عاملة في الإمارات

أكد معالي سلطان المنصوري وزير الإقتصاد على أن الشركات المنضوية تحت مظلة المشروعات الصغيرة والمتوسطة تشهد زيادة مطردة حيث وصل الى 350 الف شركة حاليا، مبينا أن هذه الشركات توفر فرص عمل لما يزيد عن 86% من القوى العاملة في القطاع الخاص، كما أن هذه الشركات تسهم بما يزيد عن 60% من الناتج المحلى الإجمالي للدولة.

هذا وأضاف المنصوري خلال اجتماعاته مع مجموعة عمل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لسياسات دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، أن «المشروعات الصغيرة والمتوسطة تمثل اليوم ما يزيد على 94% من إجمالي عدد الشركات العاملة في دولة الإمارات موزعة  حيث يستحوذ قطاع تجارة الجملة والتجزئة على ما نسبته 73% منها ، و16% منها في قطاع الخدمات، و11% منها في قطاع الصناعة».

وأشار المنصوري الى الإهتمام الكبير الذي توليه الدول ة قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة،و الذي ترجم في عام 2014 عبر إصدار صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، للقانون الاتحادي رقم 2 لسنة 2014 والخاص بالمشروعات والمنشآت الصغيرة والمتوسطة».

وأشار المنصوري إلى أن مجلس الوزراء برئاسة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، اعتمد قرار تشكيل مجلس للمشروعات والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وإنشاء البرنامج الوطني للمشروعات والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، ودعم أصحابها بامتيازات وحوافز لتعزيز ريادة الأعمال الوطنية. وكشف المنصوري أن أكبر التحديات التي تواجه هذا القطاع هو التخطيط السليم والتمويل، مشيراً إلى أن نسبة القروض الممنوحة من البنوك إلى قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الدولة تصل إلى قرابة 3.8% من إجمالي محفظة الإقراض الخاصة بها، وهي نسبة ضئيلة جداً لا تتناسب مع حجم القطاع وأعداد العاملين فيه.

وأكد المنصوري أن وزارة الاقتصاد تشجع المؤسسات المصرفية بالدولة على رفع نسبة إقراضها للمشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال الأعوام القليلة المقبلة، لافتاً إلى أنه على صعيد التخطيط، فإن العديد من الجهات المحلية المختصة بتطوير القطاع تساعد الشباب في بلادنا على وضع دراسات الجدوى المناسبة وبناء هيكل تنفيذي للمشروع يمر بمراحل مختلفة من التأسيس وصولاً إلى التوسع.

 الإمارات الأكثر إستقطاباً للسوبر أثرياءsuperrich02

تتربع الإمارات على عرش الدول استقطاباً للأثرياء السوبر في العالم وذلك حسبالتقرير الصادر عن مؤسسة «نايت فرانك» المتخصصة في الاستشارات العقارية العالمية عام 2015.

وحسب التقارير فقد جاءت دبي في المرتبة االعاشرة بنسبة الأغنياء السوبر لتتفوق على العديد من الأسماء التي كانت تعد مركزاً مهماً لهؤلاء السوبر أثرياء.

ومن الأسماء المهمة التي سبقتها دبي بكين، زورج، جنيف، طوكيو، سدني والعديد من الأسماء التي تعتبر مركزاً مهماً لاستقطاب الأثرياء تجاوزتها دبي.

هذا وقد جاءت نسبة توزيع الأثرياء في الإمارات على النحو التالي:

60% سوبر أثرياء إماراتيون.

40% سوبر أثرياء أجانب.

وتضع هذه النسبة الإمارات في صدارة الدول الأكثر استقطاباً لثروات «السوبر أثرياء» في العالم مقارنة مع مراكز صناعة الثروة التقليدية في العالم، حيث بلغت النسبة في هونج كونج 80 في المئة لأثرياء هونج كونج مقابل 20 في المئة للأجانب، و20 في المئة للأجانب مقابل 80 في المئة لأثرياء سنغافورة، فيما بلغت النسبة عشرة في المئة في الهند مقابل 90 في المئة للهنود.

وأوضح التقرير أن الإمارات استقطبت جانباً مهماً من ثروات الأثرياء الأجانب بفضل الإعفاءات الضريبية العديدة التي توفرها، في الوقت الذي لجأت فيه الملاذات الآمنة التقليدية للثروات الخاصة مثل سويسرا لرفع المستويات الضريبية، والحد من نطاق تطبيق قوانين السرية المصرفية.

وأضاف التقرير أن الإمارات تحتل المرتبة العاشرة من حيث نسبة المليونيرات الذين يملكون أكثر من مليون دولار إلى إجمالي السكان، مشيراً إلى أن الإمارات تنتمي إلى فئة الدول التي نما فيها عد المليونيرات بنسبة تفوق الخمسة في المئة في عام 2014.

وأوضح التقرير أن عدد الأثرياء الذين يملكون مليون دولار أو أكثر ارتفع من 1010 في عام 2003 إلى 48300 في عام 2013 بنمو 21 في المئة خلال العقد الماضي، وهو من أعلى معدلات خلق الثروة في العالم.

ووفقاً للتقرير فإن معدل النمو في عدد الأثرياء في الإمارات أعلى من معدل نمو الأثرياء في بريطانيا في الفترة نفسها، والذي بلغ 14 في المئة فقط، مرتفعاً من 815 ألف ثري في 2003 إلى 11410 أثرياء في 2013.

وتفوق معدل نمو الأثرياء في الإمارات أيضاً على معدل نمو الأثرياء في سنغافورة الذي بلغ 20 في المئة مرتفعاً من 45 ألف شخص في 2003 إلى 225 ألف شخص في عام 2013.

وبحسب التقرير بلغ معدل نمو الأثرياء في الولايات المتحدة واحداً في المئة مرتفعاً من 402400 ألف في 2003 إلى 403400 في 2013، فيما بلغ معدل نمو الأثرياء في هونج كونج 12 في المئة مرتفعاً من 164500 إلى 19700 في عام 2013.

ولفت التقرير إلى أن نسبة تزيد على 50 في المئة من الطائرات الخاصة في منطقة الشرق الأوسط موجودة في كل من الإمارات والسعودية.

وأوضح التقرير أن دبي تستحوذ على نسبة كبيرة من العقارات الفاخرة في الشرق الأوسط، على الرغم من الحد الأقصى للتمويل العقاري الذي فرضه المصرف المركزي الإماراتي على تمويل العقارات التي يزيد ثمنها على خمسة ملايين درهم.

وأفاد التقرير أن عدد المليونيرات في العالم الذين يملكون أكثر من مليون دولار زاد 1180 شخصاً في عام 2014 على الرغم من تراجع معدل نمو الاقتصاد العالمي، ما يرفع العدد الإجمالي لمليونيرات العالم إلى 38280.

وأشار التقرير إلى أن 53 شخصاً انضموا لنادي السوبر الأثرياء في عام 2014 ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للسوبر أثرياء في العالم إلى 1844 بنسبة زيادة 82 في المئة مقارنة مع العدد المسجل في عام 2004.

وأكد التقرير أن نسبة النمو في «السوبر أثرياء» في 2014 بلغت 3.1 في المئة، بالمقارنة مع 2.9 في عام 2013، مشيراً إلى أن أوروبا احتلت المرتبة الأولى من حيث حجم ثروة الأثرياء برصيد 6.4 تريليون دولار، فيما أزاحت آسيا أمريكا الشمالية عن المرتبة الثانية برصيد 5.9 تريليون، وحلت أمريكا الشمالية في المرتبة الثالثة برصيد 5.5 تريليون دولار.

محيي الدين قرنفل : الإمارات الأفضل إقليمياً في سياسات تنوع الاقتصاد

قال محيي الدين قرنفل، مدير الاستثمار في الصكوك العالمية وأدوات الدخل لدى فرانكلين تمبلتون للاستثمار «الشرق الأوسط»، إن دولة الإمارات تعتبر الأفضل على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بفعل انتهاجها لسياسات اقتصادية متنوعة عززت من تكيفها مع الأوضاع الراهنة في أعقاب التراجعات الكبيرة التي سجلتها أسعار النفط العالمية في الفترة الأخيرة، مستشهداً باحتفاظها بذات مستويات التصنيف الائتماني دون تغيير، بما يبرهن متانة وقوة الموقف المالي والائتماني للدولة، ويجعلها قادرة على مواجهة التحديات المالية العالمية المقبلة، لا سيما في ظل الاستراتيجيات المستقبلية الواضحة والتشريعات المرنة المتبعة محلياً.

جاءت تصريحات قرنفل على هامش جلسة نقاشية عقدتها الشركة أمس في دبي، استعرضت خلالها تأثيرات أسعار النفط العالمية على الأسهم وأدوات الدخل الثابت في أسواق دول المنطقة خلال العام الجاري، بحضور خبراء ومختصين وعدد من الإعلاميين من مختلف الصحف المحلية، مضيفاً إن دول مجلس التعاون الخليجي لديها من الموارد المالية ومستويات منخفضة للديون ما يساعدها في التعامل مع انخفاض أسعار النفط لبعض الوقت.

وأوضح قرنفل أنه من الصعوبة التنبؤ بأسعار النفط العالمية في المرحلة المقبلة، لافتاً إلى أن الفائض في المعروض النفطي خلال عامي 2014 و2015 كان السبب الرئيس وراء التراجع الحاد في الأسعار في الفترة الأخيرة، ونوه إلى صعوبة تحديد حجم الزيادة في المعروض نظراً لأن جميع أرقام العرض والطلب في تقارير الوكالات العالمية لا تعدو كونها تقديرية، حيث إن البيانات التحليلية تشير إلى أن الفائض يتراوح بين 1.5 – 2 مليون برميل يومياً، بما يعادل نحو 2٪ من الإنتاج العالمي.

واعتبر أن التوقعات بشأن أسعار النفط في الوقت الراهن غير مجدية، حيث إن العديد من المراقبين توقعوا خلال نفس الفترة من العام الماضي وصول الأسعار لمستويات أعلى بكثير مما هي عليه الآن، فبحسب استطلاع حديث لبلومبيرغ يتوقع بلوغ سعر خام غرب تكساس الوسيط في الولايات المتحدة مستوى 46 دولاراً للبرميل مع نهاية العام الجاري، و«خام برنت» في الولايات المتحدة إلى 48 دولاراً، فضلاً عن توقعات بعض المراقبين على الجانب الآخر ببقاء أسعار النفط عند مستويات منخفضة مع احتمال أن تشهد المزيد من التراجعات.

وأشار قرنفل إلى أن الدراسة التي قام بها فريق من الاستشاريين لدى فرانكلين تمبلتون للاستثمار «الشرق الأوسط»، كشفت عن وجود 11 عاملاً رئيسياً أثرت على أسعار النفط العالمية، منها 4 عوامل سلبية تمثلت في سياسة منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك»، إضافةً إلى مؤشر النمو الصيني وارتباطه المباشر في التأثير على مستويات الطلب العالمي على النفط؛ حيث إن الصين تستورد نحو 7 ملايين برميل يومياً لتحتل إلى جانب الولايات المتحدة المرتبة الأولى عالمياً في استيراد النفط الخام في 2014.

ورأى أنه إذا ما بقيت أسعار النفط في مستويات تتراوح بين 30 و40 دولاراً للبرميل خلال العام الجاري، سيتواصل تأثيرها الكبير على العديد من المنتجين، معتقداً أن الأسعار الحالية لن تستمر ومن المرجح أن ترتفع خلال المرحلة القريبة المقبلة.

وذكر أن إصرار «أوبك» على حماية حصتها السوقية تبين ثقة أعضائها بقدرتهم على احتمال عدة أعوام من الانتقال، بفضل المخازن المالية، ومستويات الديون المنخفضة، فضلاً عن احتياطيات تتجاوز 200٪ من الناتج المحلي الإجمالي في بعض البلدان، بالإضافة إلى المجال الواسع للإصلاحات المتعلقة بسياسات الإعانات وضبط جهود التوحيد المالي.

ولفت قرنفل إلى أن الأشهر الستة الماضية شهدت تغييرات لم تحدث خلال سنوات عدة، مثل تحرير الأسواق المالية، والنمو المتحقق في أسواق رؤوس المال في دول مجلس التعاون الخليجي «مثل فتح سوق الأسهم السعودية أمام المستثمرين الأجانب في العام الماضي»، فضلاً عن الإصلاحات على سياسة دعم الوقود، والتوقعات القريبة لتنفيذ ضريبة القيمة المضافة، إضافةً إلى استمرار الإنفاق العام على مشروعات البنية التحتية الرئيسة.

وقيم أن هذه العوامل تضع دول المنطقة على أسس أكثر استدامة، تعزز من حفاظها على مستويات الدين والائتمان للجهات الإقليمية السيادية بشكل مريح في فئة الدرجة الاستثمارية، مع تأثير محدود على النمو، منوهاً إلى أن انخفاض أسعار النفط الحاد لم يمنع سندات دول مجلس التعاون الخليجي من تحقيق أداء إيجابي خلال العام الماضي تبرهنها العوائد التنافسية المتحققة.

باسل ختون: القطاعات الاقتصادية في الامارات لم تتأثر بتراجع اسعار النفط1092702147

من جانبه، أكد باسل خاتون، مدير استثمار الأسهم بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لدى فرانكلين لإدارة الأصول المحلية، أن الاقتصادات الإقليمية لدول مجلس التعاون الخليجي تمتلك موارد واسعة للتعامل مع انخفاض أسعار النفط، مشدداً على ضرورة النظر بإيجابية حيث إن الدول الخليجية تتحلى بمستويات ديون منخفضة، وسياسات إصلاح الدعم قوية.

وأشار إلى أن الأسهم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تشكل فرصة استثمارية جذابة على الأمد الطويل، حيث إن توقعات النمو لدول المنطقة لم تتأثر كثيراً بتراجعات أسعار النفطة، خاصةً فيما يتعلق بالقطاعات غير النفطية، التي تنطوي على فرص أكثر إثارة للاهتمام منها استمرار نمو دولة الإمارات كوجهة سياحية ومركز تجاري ومالي إقليمي وعالمي، فضلاً عن بعض الجوانب الرئيسة للنمو غير النفطي التي تشمل الإنفاق الهائل على البنية التحتية في قطر، والحاجة للإسكان بأسعار معقولة في السعودية.

وأضاف أن أسواق الأسهم الإقليمية تم تسعيرها وفقاً لعوامل سلبية، ففي نهاية عام 2015، كانت العديد من الأسهم تتداول على خصم كبير لمستويات التقييم التاريخية وتحت مستويات الأسهم المشابهة في بقية الأسواق الناشئة، على الرغم من قوة الأسس وتوزيعات الأرباح الأعلى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مشيراً إلى أن العملات في العديد من دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ترتبط بالدولار الأميركي، على عكس الوضع في العديد من الأسواق الناشئة الأخرى التي يمكن لعملاتها وأسواقها أن تتأثر سلبا بتأثير قوة الدولار الأميركي.

الإمارات تتربع على العرش الاقليمي في ريادة الأعمال

تقدمت دولة الإمارات إلى المركز 19 عالميا في تقرير المؤشر العالمي لريادة الأعمال 2016 الذي ضم 20 دولة على مستوى العالم. وكانت الإمارات في المرتبة 20 عام 2015..

وتقدمت في العام الجاري مرتبة أعلى لتتفوق على دول معهود لها في عملية دعم ريادة الأعمال والرواد مثل النرويج وكوريا الجنوبية وتركيا واليابان. كما تصدرت الإمارات قائمة الدول ضمن إقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي تشمل /15/ دولة من ضمنها تركيا.

هذا وقد تقدمت الدولة في عدد من المؤشرات والمحاور في التقرير السنوي الذي يصدره المعهد العالمي للريادة والتنمية ومقره في العاصمة الأمريكية واشنطن طبقاً لتحليل أعده فريق عمل الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء ـ مقره دبي ـ حول أداء دولة الإمارات في »تقرير المؤشر العالمي لريادة الأعمال 2016«.

ويُقيم التقرير 132 دولة مستندا إلى 14 محورا أساسياً هي انطباع الفرص ومهارات التأسيس وتقبل المخاطر والتواصل والدعم الثقافي وفرص التأسيس واستيعاب التكنولوجيا ورأس المال البشري والمنافسة والابتكار في المنتج والابتكار في الإجراء والنمو العالي والتدويل ورأس المال المخاطر.

مسؤولون وخبراء: التنوع الاقتصادي الإماراتي  يبقيه قوياً ومتيناً

أكد  مسؤولون وخبراء مشاركون في ختام ملتقى أسواق المال العالمية بأبوظبي، بأن التنوع الاقتصادي شكل حائط الصد الرئيس أمام صدمة انخفاض أسعار النفط، مرجعين نجاح دولة الإمارات في مواجهة هذه الصدمة إلى ثلاثة عوامل تتضمن الاحتياطات المالية الدولية الجيدة ومرونة الاقتصاد الإماراتي وسياساتها النقدية والمالية، بجانب عدم الانكشاف بصورة كبيرة بالقروض الدولية أو الداخلية، ما وفر هامشاً كبيراً للجوء إلى هذه الخطوة إذا اقتضت الضرورة ذلك مستقبلاً.

وقالوا  أن انخفاض أسعار النفط خلال العامين الماضيين زاد من صلابة الاقتصاد الإماراتي، وزاد من مناعته لمواجهة الأزمات على المديين المتوسط والطويل.

الإمارات تتصدر القائمة العربية في  الإنفاق الإعلانيإعلانات-في-الإمارات                                       

تصدرت الإمارات صناعة الإعلان في الدول العربية، محققة أعلى إنفاق إعلاني، بقيمة 5,5 مليار درهم (1,51 مليار دولار) خلال 2015، مقابل 5,93 مليار درهم (1,61 مليار دولار) خلال 2014، لتستحوذ بذلك على ثلث الإنفاق الإعلاني في دول “مجلس التعاون الخليجي” البالغ نحو 15,6 مليار درهم (4,25 مليار دولار)، وذلك وفقاً لإحصاءات المركز العربي للبحوث والدراسات الاستشارية “بارك”.

واستحوذت الإمارات على النصيب الأكبر من حجم الإنفاق الإعلاني الخليجي بحصة تجاوزت 32,27%، مقابل 26,8% للسعودية، و15% لقطر، و14,7% للكويت، فيما بلغت حصة عُمان من إجمالي حجم الإنفاق الإعلاني في دول الخليج 6,3% والبحرين 1,8%.

وتصدر القطاع الحكومي الإنفاق الإعلاني في الإمارات خلال 2015، بعد أن بلغت مخصصاته الإعلانية نحو 1,1 مليار درهم (301 مليون دولار)، مستحوذاً على حصة بلغت 20% من إجمالي الإنفاق الإعلاني في الدولة.

وضمت قائمة القطاعات الأكثر إنفاقاً على الإعلانات في الإمارات، كل من قطاع النشر والإعلام الذي أنفق نحو 367 مليون درهم وقطاع العقارات الذي سجل إنفاقاً إعلانياً بقيمة 363 مليون درهم، وقطاع الخدمات بقيمة 326 مليون درهم، وقطاع الخدمات المالية بقيمة 264 مليون درهم.

وكانت قطاعات الملابس والمجوهرات، قد سجلت إنفاقاً إعلانياً بقيمة 216 مليون درهم، وقطاع الاتصالات 194 مليون درهم وقطاع الأغذية والمشروبات 124 مليون درهم.

البنوك تدعم الشركات الصغيرة بإطلاق مبادرة خاصة

أطلقت البنوك البنوك العاملة في الإمارات مبادرة، اوقفت من خلالها وبالاجماع على أي إجراءات قانونية بحق الشركات الصغيرة والمتوسطة المتعثرة التي تواجه صعوبات في سداد ديونها، لمدة 3 أشهر، وذلك في إطار مبادرة تبنتها تلك البنوك لتفادي زيادة حالات التخلف عن سداد الديون، وما قد ينجم عنه من آثار سلبية على الاقتصاد.

وتهدف المبادرة، التي تتضمن الشركات التي تعمل مع البنوك على إعادة هيكلة ديونها، إلى إتاحة متنفس للشركات الصغيرة والمتوسطة التي تسهم بنحو 60% من الناتج المحلي الإجمالي للإمارات.

وتتضمن المبادرة، الشركات التي اقترضت 50 مليون درهم أو أكثر من عدة بنوك، ثم ظهرت مؤشرات على صعوبات مالية مما أدى إلى عدم قدرتها على السداد.

علما بان  “اتحاد المصارف” سيقوم بتنسيق طلبات الشركات مع البنوك المقرضة بما سينتج عنه اتفاقية تجميد تضمن عدم قيام أي بنك باتخاذ إجراء استباقي لفترة تصل إلى 90 يوماً، كما ستقوم البنوك بقيادة أكبر بنك مقرض بالاتفاق على كيفية إدارة أو إعادة هيكلة ديون المقترض.

محمد بن راشد يكشف  الستار عن الشعار الجديد لإكسبو 2020201603270750499

كشف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله ، الستار عن الشعار الجديد لاكسبو 2020.

جاء ذلك خلال حفل إعلان الشعار الجديد لـ “إكسبو 2020” دبي، الذي حضره ولي عهد دبي الشيخ حمدان محمد بن راشد آل مكتوم، ونائب حاكم دبي الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم.

وقال بن راشد «إن شعار إكسبو الجديد، هو رسالة لشعبنا بالعمق التاريخي لبلادنا، ورسالة للعالم بأننا كنا وسنبقى أهل تواصل ومحطة لالتقاء الحضارات وعاصمة للإبداع».

وأضاف سموه خلال كلمته  «اعتمدنا شعارًا إماراتيًا لإكسبو عمره 4000 عام.. لدينا عمق تاريخي إماراتي من بينونة بأبوظبي إلى ساروق الحديد بدبي، إلى وادي المليحة بالشارقة، وانتهاء بجبال رأس الخيمة والفجيرة، عمق تاريخي عمره أكثر من 4000 عام، كنا حلقة تواصل مع حضارات قديمة، وسنبقى نقطة التقاء وتواصل حضاري عبر إكسبو وبعد إكسبو بإذن الله». وأضاف حاكم دبي «شعار إكسبو الجديد هو رسالة لشعبنا بأننا أهل حضارة ضاربة في التاريخ، ورسالة للعالم بأننا كنا وسنبقى أهل تواصل ومحطة لالتقاء الحضارات وعاصمة للإبداع. كان هنا في منطقتنا أيادي مبدعة رسمت وصنعت الذهب قبل 4000 عام، واليوم معنا أيادي مباركة تبني مستقبل الإمارات لمئات السنين القادمة». مؤكدًأ على أن «دبي كانت وستبقى مدينة للذهب، وأثمن من الذهب عقول وأفكار وسواعد أبنائنا وبناتنا».

واستلهم تصميم الشعار الجديد لإكسبو 2020، من قطعة أثرية فريدة من نوعها وذات قيمة خاصة، كانت من بين المقتنيات التي عُثر عليها في موقع ساروق الحديد، وهي عبارة عن حلقة ذهبية تمتد جذورها في أعماق التاريخ، ولها دلالتها المميزة، ويتضح أنها كانت متصلة بسلسلة أو قلادة أكبر.

من مشغولات مصنع أثري للذهب اكتشف في العام 2002 في منطقة المرموم وأُطلق عليه اسم “ساروق الحديد”، والشعار عبارة عن تجميع لأنماط من نقوش ومشغولات ذهبية أبدعتها حضارة إماراتية قبل 4000 عام ونسجت خيوط تواصلها مع حضارة دلمون والفراعنة والرافدين إلى حضارة ما وراء النهرين والسند والهند.

ويُعدُّ “ساروق الحديد” من أغنى المواقع الأثرية في الجزء الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية، ويعود تاريخه إلى 500-2600 قبل الميلاد.

هذا وقد تسلمت دبي رسميًا في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي، لقب «المدينة المُضيفة» للنسخة القادمة من معرض «إكسبو الدولي»، أكبر معارض العالم وأعرقها تاريخًا، وذلك من قبل «المكتب الدولي للمعارض»، وقد انطلق العمل في موقع استضافة الحدث، حيث تم حتى اليوم إنجاز حوالي مليون ساعة عمل، كما تم اختيار الشركات الفائزة بتصميم أجنحة إكسبو 2020 دبي الثلاثة التي تجسد موضوعاته الفرعية «الفرص والتنقل والاستدامة».

دبي على موعد مع اعلى برج سكني في العالم اواخر 2016مارينا

أكدت شركة الهندسة المعمارية “National Engineering Bureau”، أن العمل في بناء “برج مارينا 101″، الذي سيكون أعلى برج سكني في العالم بتكلفة 355 مليون دولار، جاهزاً للافتتاح بنهاية 2016.

وأوضح المدير التنفيذي للشركة جميل جاد الله، أن العمل في الجزء السكني من المبني سينتهي قريباً، في حين أن العمل على “فندق هارد روك دبي مارينا” الذي يحتويه البرج، سيبدأ اعتباراً من أبريل (نيسان) القادم.

وأضاف جاد الله: “سيتم الانتهاء من وضع اللمسات الأخيرة على المساكن في وقت قريب، ويبقى فقط التصميم الداخلي واللمسات الأخيرة على الفندق”.

وسيضم الطابق 33 من البرج “فندق هارد روك دبي مارينا”، في حين سيضم الطابق 101 مقهى هارد روك وصالة بإطلالة مميزة بزاوية 360 درجة على المدينة.

وتجاوز العمل في “برج مارينا 101″، الموعد المحدد له بحوالي 5 أعوام، إذ كان من المقرر أن يفتتح البرج الذي يصل ارتفاعه إلى 427 متراً في البداية خلال 2012، إلا أن الموعد تأجل حتى الربع الأول من 2016.

يذكر أن، برج “مارينا 101” تصدر قائمة أعلى 20 برجاً تحت الانشاء في دول الخليج، إذ يبلغ ارتفاعه 432 متراً ويتكون من 101 طابق.

وكانت صحفية “التليغراف” البريطانية، قد صنفت 6 فنادق في دبي ضمن قائمة الفنادق الأعلى بالعالم، حيث احتل فندق “جي دبليو ماريوت ماركيز” الصدارة بقائمة أطول فنادق العالم، بطول يبلغ 355,4 متراً في منطقة الخليج التجاري بدبي، بعدد طوابق 82 طابقاً، كما يضم 1608 غرف مقسمة على برجين مستوحى في تصميمه من جذع النخيل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.