«سيتي سكيب الكويت» يناقش خيارات التمويل ومخاطر الاستثمارات الجديدة.. والمشروعات المميزة

معارض ومؤتمرات
5 يناير 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
«سيتي سكيب الكويت» يناقش خيارات التمويل ومخاطر الاستثمارات الجديدة.. والمشروعات المميزة

280993

اتجهت أنظار الوسط العقاري الكويتي إلى أرض المعارض الدولية في منطقة «مشرف»، إذ تنطلق فعاليات «معرض سيتي سكيب الكويت».

ويرجح أن يكون «سيتي سكيب الكويت» أكبر معرض متخصص في التطوير والاستثمار العقاري يعقد في الكويت، في وقت استطاعت فيه السوق العقارية الكويتية، الحفاظ على مستويات أداء مقبولة نسبياً على الرغم من التغيرات الاقتصادية والجيوسياسية التي تمر بها المنطقة، ومحدودية الأراضي التي تعتبر القضية الأساسية في سوق العقار الكويتية، وفقاً للاتحاد العقاري الكويتي، وتسببت في رفع الأسعار.

ويشكل المعرض الذي يقام بتنظيم من شركة «إنفورما» العالمية للمعارض، منصة للمستثمرين ورجال الأعمال، والمطورين والمعماريين والمصممين، فضلاً عن هيئات حكومية، وصناع قرار، ومسؤولين تنفيذيين في القطاع العقاري، لبحث الفرص الاستثمارية في السوق الكويتية، فضلاً عن توفيره بوابة استثمارية نحو مراكز الاستثمار العقارية العالمية مثل تركيا، وبريطانيا، وإسبانيا، ودبي، وبحث العائد الاستثماري المتوقع من تلك المشروعات.

منتدى الأعمال

ويشهد «سيتي سكيب الكويت» إقامة فعاليتين هما: «منتدى الأعمال»، وورش عمل «سلسلة الاستثمارات»، والتي تتضمن موضوعات عقارية تهم المستثمرين الذين يسعون إلى تنويع أصول محافظهم الاستثمارية.

ووفقاً لأجندة «سيتي سكيب الكويت»، يناقش اليوم الأول من «منتدى الأعمال» موضوعات تتناول: «السوق العقارية الكويتية: ساحة عابرة للحدود الوطنية للاستثمار العقاري»، و«خيارات التمويل الدولي: كيفية تمويل الاستثمارات الخارجية»، و«النفاذ إلى سوق صناديق الاستثمار العقاري».

فيما تتضمن فعاليات اليوم الثاني موضوعات: «فهم تأثير أسعار النفط على الاستثمارات العقارية في الكويت»، و«التصميم الوظيفي: منظور بناء جديد لدول مجلس التعاون الخليجي»، و«مديرو الصناديق العقارية العالمية: تحديد الفرص المتاحة لخلق القيمة في مختلف القطاعات والمناطق على أساس صناديق التمويل وصناديق الاستثمار العقاري للمستثمر الإسلامي في الكويت».

سلسلة الاستثمارات

أما «سلسلة الاستثمارات» فتناقش خلال أيامها الثلاث موضوعات عقارية مثل: «استعراض فرص الأراضي منقطعة النظير في الشارقة»،
و«الإقامة والجنسية بعد الاستثمار في عقار»، و«أبرز النصائح للاستثمار في تركيا»، و«تحديث مكة المكرمة: بناء مدينة جديدة من الفرص»، و«الاستثمار في المملكة المتحدة».

وتناقش السلسلة في اليوم الثاني موضوعات حول: «الاستثمار في الإمارات العربية المتحدة»، و«ألمانيا تحت المجهر: الاستثمار في وسط أوروبا»، و«الفرص الجديدة في إمارة رأس الخيمة»، و«التمويل الجماعي للعقارات: خيار استثمار منخفض للصعود على سلم العقارات»، فضلاً عن محور يتناول السعودية باعتبارها مركز استثمار إقليمياً ناشئاً، ومحور يتناول مزايا الاستثمار في سكن الطلاب والصعوبات التي تواجه الاستثمار العقاري.

أما موضوعات اليوم الثالث فتتطرق إلى التمويل الخارجي، وموضوع بعنوان: «لماذا تعتبر المدن التركية مغرية لمستثمري الخليج؟»، و«كيفية حماية استثمارك: التنبه للمخاطر عند الاستثمار في مشروعات جديدة»، و«الاستثمار المتميز في الواجهة البحرية في الإمارات»، وكيفية الحصول على الإقامة في الولايات المتحدة اعتماداً على الاستثمار العقاري؟، إضافة إلى موضوع يتناول الضجة الكبيرة عن الاستثمار في إسبانيا.

شركات مشاركة

وتكشف 70 شركة تطوير عقارية محلية وعالمية مشاركة في المعرض، عن مشروعات عقارية جديدة، وأخرى منجزة، أو «قيد التنفيذ»، فضلاً عن تقديم حلول تمويلية للتملك للمستثمرين بالتعاون مع القطاع المصرفي، إذ تستعرض شركة «مرابحات» للحلول العقارية، ومقرها الرئيس الكويت، عبر منصتها الرئيسة في المعرض، مشروع منتجع «أكوا مارين» الذي يعتبر أحدث مشروعاتها ويقع في منطقة «نويصيب» جنوب شرق مدينة الكويت، ويتألف من 99 وحدة سكنية بإطلالات بحرية ومسطحات خضراء، و68 «شاليه» و31 فيلا، فضلاً عن مبنى للإدارة، وآخر للخدمات، وحمام سباحة. وأكدت الشركة أن المنتجع يوفر بيئة آمنة وجذابة، بشروط سداد مريحة.

أما شركة «داماك» العقارية، ومقرها دبي، فتعرض مشروعيها: «أكويا» و«أكويا أوكسجين» اللذين طورتهما في دبي، إذ يمتد «أكويا» على مساحة تبلغ 42 مليون قدم مربعة، ويتضمّن مجموعة متنوّعة من العقارات التي جاء بعضها بالتعاون مع علامات تجارية عالمية مثل «فندي كازا»، و«ترامب»، و«باراماونت هوتيلز آند ريزورتس». فيما تمتد مساحة «أكويا أوكسجين» على مساحة 55 مليون قدمة مربعة، ويمتاز بمساحات خضراء خصبة مكونة من متنزهات ومناطق خضراء مفتوحة وحدائق خاصة، ويتيح المشروع خيارات سكنية مختلفة محاطة جميعها بمضمار «غولف» يتوافق مع المعايير الدولية، اضطلع بتصميمه أحد أبرز نجوم رياضة الغولف في العالم.

بدورها، أكدت شركة «المزايا» القابضة، أن «سيتي سكيب» هو أضخم معرض عقاري في الكويت، ويشكل منتدى للتواصل مع الشركات المناظرة، والتعرف على الاتجاهات السائدة في القطاع، ومناقشة الابتكارات الجديدة، فضلاً عن الوقوف على الاحتياجات العقارية للمستثمرين سواء من المنطقة أو من العالم، واستكشاف الأسواق التي يزداد الطلب عليها.

وتوقعت «المزايا» أن تلقى مشاركتها في الدورة الثانية من «سيتي سكيب الكويت» نجاحاً كبيراً، لافتة إلى أنها تعرض عبر منصتها مشروعاتها الاستثمارية ومنها مشروع «كيو بوينت» السكني في «دبي لاند»، ومشروع «كيو لاين» الذي يعتبر امتداداً لـ«كيو بوينت»، فضلاً عن مشروع «ريتيم إسطنبول» الواقع في الجانب الآسيوي من مدينة اسطنبول التركية، و«عُمان ريزيدنشل» في العاصمة العمانية مسقط.

في السياق نفسه، أكدت شركة واحة الشارقة العقارية، المطورة لـ«مدينة الشارقة للواجهات المائية»، أن مشاركتها في «سيتي سكيب الكويت» تأتي لاستعراض إنجازاتها وتعزيز شراكاتها الاستراتيجية الحالية والمرتقبة، لافتة إلى أن «مدينة الشارقة للواجهات المائية» مشروع يمتد على واجهات مائية بطول 36 كيلومتراً، بمساحة إجمالية تبلغ نحو 60 مليون قدم مربعة. ويتضمن مرافق سكنية، وتجارية، وسياحية بأحدث المواصفات العالمية.

مشاركة مصرفية

ويشهد «سيتي سكيب الكويت» مشاركة رسمية من بنك الكويت الوطني بصفته الراعي المصرفي للمعرض، الذي يقدم للمتعاملين معه وللمستثمرين وزاور المعرض، فرصاً للاستثمار في العقار السكني والتجاري، فضلاً عن تعريف عن الخدمات العقارية المتنوعة التي يوفرها، وتشمل البحث والدراسة وتقييم الطلبات، وخدمات التأمين وتسجيل ملكية العقار.

مشكلة الأراضي

وفي لقاء عمل سابق نظمه «سيتي سكيب الكويت»، تطرق إلى موضوعات تتعلق بالسوق العقارية الكويتية والتحديدات التي تواجهها، قال رئيس مجلس إدارة الاتحاد العقاري الكويتي، توفيق الجراح إن القضية الأساسية في العقار الكويتي هي محدودية الأراضي، لافتاً إلى حصة الفرد من الأراضي في الكويت مقارنة بدول مجاورة.

وأوضح أنه متاح لكل فرد في الكويت 63 متراً مربعاً من الأراضي، مقابل 194 متراً مربعاً للفرد في البحرين، و468 متراً مربعاً للفرد في دبي، و171 متراً مربعاً للفرد في الرياض، مؤكداً أن ذلك أدى إلى ضغط كبير على أسعار الأراضي أسهم بدوره في ارتفاعها.

وأضاف أن الكويت تعاني من فجوة كبيرة في السكن الخاص، متوقعاً أن يبلغ عدد طلبات الإسكان الجديدة خلال السنوات الـ20 المقبلة 234 ألف طلب، ما يرفع إجمالي عدد الطلبات إلى 352 ألف طلب.

مزيج العارضين

بدوره، أكد مدير معرض «سيتي سكيب الكويت»، أحمد زكريا، في تصريحات له أن جديد دورة المعرض العام الجاري، هو ما وصفه بالمزيج الغني للعارضين من داخل وخارج الكويت، إضافة إلى ورش العمل المتاحة أمام الجميع، والتي توفر إجابات على كل التساؤلات حول الاستثمار في سوق العقار المحلية والعالمية، مشيراً إلى أنه يمكن القول أن دورة المعرض الثانية هي الأكبر بين سلسلة المعارض التي تشهدها الكويت.

وأضاف أنه على الرغم من أن دبي تبقى أكبر مركز للمعارض في المنطقة، فإن «سيتي سكيب» يتطلع دائما إلى استكشاف أسواق جديدة للمعارض سواء تطورت أو في طور النمو، لافتاً إلى أن سوق الكويت حظيت باهتمام «سيتي سكيب»، في وقت أسهمت فيه عوامل عدة في قرار الدخول إلى السوق من ضمنها الأوضاع الاقتصادية، والعوامل التشريعية ونشاطات التطوير العقاري، والقابلية الاستثمارية.

طلب قوي

كشف تقرير «سوق العقار الكويتي» للربع الثاني من 2015، والصادر عن بنك الكويت الدولي، أن سوق العقار الكويتي استطاعت الحفاظ على مستويات مقاربة من تلك التي كانت سائدة في الربع الأول من عام 2015، إذ بلغ مؤشر إجمالي مبيعات السوق خلال الربع الثاني من عام 2015 نحو 966 مليون دينار كويتي (عقود ووكالات)، مرتفعاً بنسبة 1.1% على أساس ربعي.

وخلص التقرير إلى القول إن سوق العقار الكويتي استطاعت الحفاظ على مستويات أداء مقبولة نسبياً على الرغم من التغيرات الاقتصادية والجيوسياسية التي تمر بها المنطقة، مرجعاً ذلك إلى استمرار مستويات الطلب القوية من قبل المواطنين على القطاع السكني، والمستويات المتزايدة للطلب على السكن الاستثماري من قبل الوافدين، ومعدلات العائد على الاستثمار العقاري المقبولة نسبياً مقارنة بمستويات الفائدة المنخفضة على الودائع، وفي ظل قلة البدائل الاستثمارية في الاقتصاد المحلي وتراجع أداء سوق الكويت للأوراق المالية، والتي عملت مجتمعة على تحقيق استقرار نسبي في أداء مؤشرات سوق العقار الكويتي.

15.9 مليار دولار صفقات القطاع العقاري في الكويت خلال 2014

كشف تقرير اقتصادي متخصص صادر عن شركة «مدن» الأهلية العقارية، أن قيمة صفقات القطاع العقاري في الكويت ارتفعت عام 2014 بقيمة 875 مليون دينار كويتي إلى أربعة مليارات و859 مليون دينار كويتي (نحو 15.98 مليار دولار)، بنسبة ارتفاع بلغت 22% مقارنة بعام 2013.

ولفت التقرير إلى أن القطاع العقاري الكويتي شهد نمواً كبيراً لقيمة التداولات على الرغم من انخفاض عدد الصفقات المبرمة بـ464 صفقة بنسبة انخفاض بلغت 5% خلال عام 2014 مقارنة بعام 2013.

وأرجع التقرير الانتعاش الواضح في السوق العقارية، والذي قاده القطاعان الاستثماري والسكن الخاص، إلى عوامل أبرزها تحول جزء من المستثمرين في سوق الكويت للأوراق المالية بعد تراجعاته المتواصلة إلى قطاع العقارات.

ردود فعل إيجابية

قال 81% من المشاركين في دورة «سيتي سكيب الكويت» إن المعرض سمح لهم بالتعرف على شركات ومنتجات جديدة، فضلاً عن أحدث اتجاهات السوق العقارية.

ورأى 71% من المشاركين في الاستطلاع الذي أعدته شركة «إنفورما» المنظمة للمعرض، أن «سيتي سكيب الكويت» جذب عارضين ذوي جودة عالية، في وقت اعتبرت نسبة 77% المعرض وسيلة فعالة لإنشاء علاقات جديدة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.