سانتوس تعطي الضوء الأخضر لحقل غاز جديد بقيمة 4.7 مليار دولار قبالة أستراليا

طاقة و نفط
30 مارس 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
سانتوس تعطي الضوء الأخضر لحقل غاز جديد بقيمة 4.7 مليار دولار قبالة أستراليا
النفط

مال واعمال – الامارات في 30 مارس 2021 -أعطت سانتوس ، أحد أكبر منتجي النفط والغاز في أستراليا ، الضوء الأخضر لمشروع باروسا للغاز الذي تبلغ تكلفته 4.7 مليار دولار شمال داروين بعد تعليق خططها العام الماضي وسط انهيار السوق الناتج عن فيروس كورونا.

وقالت الشركة إن الضوء الأخضر لمشروع الغاز والمكثفات البحرية يبدأ أيضًا باستثمار 600 مليون دولار (786 مليون دولار) في تمديد حياة مصنع داروين للغاز الطبيعي المسال ومشاريع خطوط الأنابيب ، والتي ستطيل عمر المنشأة لنحو 20 عامًا.

وقال كيفن غالاغر ، العضو المنتدب في سانتوس: “مع عودة الاقتصاد للخروج من عمليات الإغلاق COVID-19 ، فإن هذه المشاريع التي تخلق فرص العمل والمحافظة عليها تعد أمرًا بالغ الأهمية بالنسبة لأستراليا ، كما أنها تفتح فرصًا تجارية جديدة ودخل تصدير للأمة”.

“مشاريع تمديد الحياة في باروسا وداروين مفيدة للاقتصاد وجيدة للوظائف المحلية وفرص الأعمال في الإقليم الشمالي.”

اضطرت سانتوس وشركات النفط والغاز الأخرى المدرجة في بورصة إيه إس إكس العام الماضي إلى خفض ميزانيات الإنفاق لديها وخفض عمليات الحفر ووقف خطط النمو حيث بدأت قيود فيروس كورونا في إضعاف الطلب على الطاقة وأسعارها.

انخفضت صادرات أستراليا من الغاز الطبيعي المسال ، وهو وقود يستخدم على نطاق واسع في توليد الطاقة والتدفئة والتصنيع ، بشكل حاد من 50 مليار دولار إلى 33 مليار دولار ، مع انخفاض أسعار السلع الأساسية. لكن الأسعار المعيارية لشحنات الغاز الطبيعي المسال بدأت في الارتداد مرة أخرى في آسيا ، من أدنى مستوياتها التاريخية التي تقل عن 2 دولار أمريكي لكل مليون وحدة حرارية بريطانية إلى أكثر من 12 دولارًا أمريكيًا في ربع مارس حيث أدى الشتاء البارد في شمال آسيا إلى زيادة الطلب. تتوقع الحكومة الفيدرالية أن تحوم أسعار الغاز الطبيعي المسال حول 6.90 دولار أمريكي خلال الأشهر الثلاثة حتى 30 يونيو.

وقال وزير الموارد كيث بيت ، الذي انضم إلى السيد غالاغر للإعلان في داروين يوم الثلاثاء ، إن إشارة باروسا المضيئة كانت “إظهارًا هائلاً للثقة” في المستقبل طويل الأجل لقطاع الموارد الأسترالي.

وقال بيت: “إنها أيضًا علامة رائعة على تحسن أوضاع سوق النفط والغاز”.

ومع ذلك ، يحتوي حقل باروسا على مستويات عالية من ثاني أكسيد الكربون ، مما يثير تساؤلات حول تأثيره على انبعاثات سانتوس. وقال شون برادي المحلل في وود ماكنزي إن سانتوس ستحتاج إلى تنفيذ مشروعات كفاءة الطاقة ومنشأة مومبا المقترحة لاحتجاز الكربون وتخزينه من أجل تعويض الانبعاثات الإضافية.

وقال: “إن هدف سانتوس هو الوصول إلى الصفر الصافي بحلول عام 2040 وتقليل الانبعاثات بنسبة 30 في المائة حتى عام 2030”. “مع هذه الكثافة العالية من الكربون ، يجب على سانتوس الآن تنفيذ المشاريع التي يمكن أن تعوض هذا التأثير.”

قال نشطاء المناخ يوم الثلاثاء إن انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من باروسا من المرجح أن تزيد بشكل كبير من ملف الانبعاثات في أستراليا.

وقال ريتشي ميرزيان من معهد أستراليا: “قد يكون هذا أحد أقذر حقول الغاز في أستراليا ، مما يؤدي إلى إلحاق ضرر جسيم بالبيئة في الجوار المباشر ، وتسريع تغير المناخ الخطير”.

“هناك أسئلة حقيقية حول قدرة أستراليا على الوفاء بالتزاماتها بموجب اتفاقية باريس إذا تمت الموافقة على هذا المشروع.”

وقال جوردون رامزي المحلل لدى آر بي سي كابيتال ماركتس إن سانتوس تستهدف تكاليف الإنتاج البالغة 2 دولار أمريكي لكل مليون وحدة حرارية بريطانية ، “مما يجعلها أقل تكلفة جديدة لتوريد الغاز الطبيعي المسال في المنطقة الأسترالية” عند 5.55 دولار أمريكي.

قال السيد غالاغر إن مشروع باروسا سيكون أحد أقل المشاريع تكلفة وتوريد الغاز الطبيعي المسال في العالم ، وسيمنح سانتوس وداروين للغاز الطبيعي المسال ميزة تنافسية في سوق الغاز الطبيعي المسال العالمي المشدود.

وقال سانتوس إن المشروع يمثل أكبر استثمار في قطاع النفط والغاز الأسترالي منذ 2012.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.