روسيا: أسعار النفط بين 40 و50 دولاراً هذه السنة

دولي
21 مايو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
روسيا: أسعار النفط بين 40 و50 دولاراً هذه السنة

e748b7a96e374323a86db39faf59315b

رأى وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، أن إنتاج النفط العالمي يفوق الطلب حالياً بنحو 1.5 مليون برميل يومياً، متوقعاً أن يتراوح متوسط سعر الخام بين 40 و50 دولاراً للبرميل هذه السنة.
وقال إن سورية طلبت من بلده المساعدة في ترميم بعض منشآت الطاقة فيها. وأضاف أن مجموعة النفط الحكومية «زاروبزنفت» تتطلع للاستثمار في بعض الأصول المملوكة لشركة «بتروناس» الحكومية الماليزية للنفط.
واستبعد نوفاك أن تتخذ «منظمة البلدان المصدرة للبترول» (أوبك)، خلال اجتماعها المقبل أوائل الشهر المقبل، أي قرارات لتنسيق أسواق النفط، كما استبعد متحدثاً إلى قناة «روسيا 24» حدوث توازن بين العرض والطلب في أسواق النفط العالمية قبل منتصف عام 2017.
إلى ذلك، ارتفعت أسعار النفط وسط اضطرابات في نيجيريا وإعلان شركات للنفط الصخري إفلاسها في الولايات المتحدة وأزمة في فنزويلا، وكلها عوامل ساهمت في الحد من الإمدادات. غير أن تجاراً قالوا إن المخزون الذي يملأ منشآت التخزين في العالم يحول دون حدوث نقص في إمدادات المعروض ومن ثم عدم ارتفاع الأسعار كثيراً.
وارتفع سعر خام «برنت» في العقود الآجلة 46 سنتاً أو 0.94 في المئة عن التسوية السابقة ليصل إلى 49.27 دولار للبرميل. وزاد سعر الخام الأميركي في العقود الآجلة 48 سنتاً أو واحداً في المئة ليصل إلى 48.64 دولار للبرميل.
وأعلن بنك «إيه إن زد» أن حالات التعطل غير المتوقعة للإمدادات في أنحاء العالم، باستثناء انخفاض الإنتاج في الولايات المتحدة، أوقفت نحو 2.5 مليون برميل يومياً من الإنتاج لتبدد تقريباً فائض الإنتاج الذي هبط بالأسعار أكثر من 70 في المئة.
وخفضت هجمات المتشددين إنتاج النفط في نيجيريا إلى أدنى مستوياته في أكثر من 22 سنة لينزل عن 1.4 مليون برميل يومياً. وتضرر الإنتاج الليبي أيضاً من الصراع الداخلي في البلاد.
وفي أميركا الشمالية هبط إنتاج النفط الخام إلى 8.79 مليون برميل يومياً لينزل عن ذروته البالغة 9.6 مليون برميل يومياً العام الماضي وسط موجة من إعلان الشركات المنتجة إفلاسها. وانخفض الإنتاج في كندا بسبب حرائق الغابات التي أوقفت إنتاج نحو مليون برميل يومياً وإن كان الإنتاج يتعافى تدريجاً.
وفي أميركا الجنوبية يتعثر الإنتاج أيضا في فنزويلا وسط شح السيولة الذي تواجهه شركة النفط الحكومية، في ظل أزمة سياسية واقتصادية شديدة. وأظهرت بيانات من «أوبك» أن إنتاج النفط في فنزويلا انخفض إلى نحو 2.53 مليون برميل يومياً في الربع الأول من العام الحالي مقارنة بـ2.72 مليون في الربع ذاته من العام الماضي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.