راس الخيمة في الطريق الصحيح لتحقيق الإزدهار الإقتصادي

قطاعات اقتصادية
14 نوفمبر 2015آخر تحديث : منذ 8 سنوات
راس الخيمة في الطريق الصحيح لتحقيق الإزدهار الإقتصادي

14

أكد سعادة الدكتور عبدالرحمن محمد الشايب النقبي مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية في رأس الخيمة أن إمارة رأس الخيمة بفضل توجيهات صاحب السمو حاكم رأس الخيمة ومتابعة سمو الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي ولي عهد رأس الخيمة رئيس المجلس التنفيذي تمضي بخطى واثقة نحو بناء اقتصاد أكثر تنوعا.

وقال الدكتور عبدالرحمن الشايب النقبي في حوار خاص مع وكالة أنباء الإمارات ان الرؤية الثاقبة لصاحب السمو حاكم رأس الخيمة استطاعت أن تنطلق بالإمارة نحو آفاق أرحب في تحقيق العديد من الإنجازات في مسيرة التنمية الشاملة والتي من خلالها انعكست في التطور الاقتصادي الذي تشهده الإمارة لهذا تم إنشاء دائرة التنمية الاقتصادية لتضطلع بدورها في عملية التنمية وتشجيع الاستثمار ووضع الخطط والبرامج التي تخدم الأهداف المرجوة.

و أشار النقبي الى أن رأس الخيمة تتمتع كأحد أكثر الاقتصاد تنوعا في المنطقة بازدياد ملحوظ في نشاط عدد من القطاعات الحيوية مثل السياحة والتصنيع والتكنولوجيا والبناء وتجارة التجزئة وتوقع استمرار النمو في قطاع الصناعات المتخصصة الوليدة حيث شهدت نموا متزايدا في مناطقها الصناعية ومناطق التجارة الحرة استطاعت من خلال ذلك استقطاب المستثمرين والشركات الصناعية والتجارية والخدمية .. موضحا أن القطاع الصناعي يمتاز بتركيز رأس مالي عال في الاستثمار وترسخت من خلاله صناعات عديدة انطلقت نحو الإقليمية والدولية.

و أضاف عبدالرحمن النقبي إن مستقبلا باهرا بانتظار رأس الخيمة التي تمكنت بكل اقتدار من جذب رؤوس الأموال ورجال الأعمال الوطنية والخليجية والأجنبية الأمر الذي عزز من خطواتها الإستراتيجية في تحقيق التنمية المستدامة وساهم بشكل فعال في تنمية الاقتصاد الوطني مما يجعلها ضمن الإمارات الأكثر نموا في عدة مجالات اقتصادية وتجارية وسياحية وغيرها.

و قال الدكتور عبدالرحمن النقبي إن التطور والنمو في القطاعات الاقتصادية غطى كل الدولة التي استطاعت بناء قاعدة اقتصادية متينة ارتكزت على إستراتيجية تنويع وتنمية المصادر الاقتصادية المختلفة حيث ساهمت القطاعات الاقتصادية بمعدلات أداء تقدر بالمقاييس العالمية ومعدلات عالية وقياسية أصبحت بفضل الله وبجهود قيادتها الرشيدة تحتل مكانا مرموقا في الخارطة الاقتصادية العالمية.

وأضاف مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية في رأس الخيمة إن الإمارات أصبحت اليوم محورا رئيسيا للخدمات في منطقة الشرق الأوسط إضافة إلى القطاعات الأخرى كالضيافة والسياحة والنقل والخدمات اللوجستية وستبقى مركزا تجاريا استراتيجيا للمنطقة والعالم .. وتوقع أن يتضاعف نمو اقتصاد الإمارات في السنوات المقبلة.

وذكر أن الدائرة تتبع العديد من الإجراءات التي تسمح بتسهيل الاستثمار في الإمارة والتي تأتي ضمن إستراتيجية الرامية إلى تسهيل مزاولة الأعمال والأنشطة التجارية وتقليل الوقت أمام رجال الأعمال والمستثمرين في إنجاز معاملاتهم بكل سلاسة ويسر وهذا من شأنه تعزيز مكانة الإمارة في سهولة مزاولة الأعمال التجارية ما سوف يكون له إثر ايجابي في رفع مؤشر التنافسية للإمارة.

وأوضح الدكتور عبدالرحمن الشايب النقبي أن دائرة التنمية الاقتصادية في رأس الخيمة أصدرت الكتاب الإحصائي السنوي “الإصدار السادس عشر لسنة 2015” الذي أعدته إدارة الدراسات والإحصاء بها وتضمن أهم البيانات والمؤشرات الإحصائية التي تعكس واقع النمو الاقتصادي والاجتماعي بالإمارة إضافة إلى احتوائه على بيانات حديثة ومفصلة عن مجمل القطاعات التي تكون اقتصاد الإمارة والحسابات القومية وقطاعات الزراعة والصناعة والتجارة والسياحة و البنوك والتأمين .. مشيرا إلى التجارة الخارجية والميزان التجاري وغيرها وقدر الناتج المحلي الإجمالي للإمارة عام 2014 بـ27 مليار درهم بزيادة نسبتها 4.2 بالمائة عن عام 2013 وإجمالي تكوين رأس مال ثابت قدر بثمانية مليارات و424 مليون درهم بنسبة زيادة 9.7 بالمائة عن العام السابق.

ونوه مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية في رأس الخيمة إلى أن هذا الإصدار يهدف إلى تلبية كل احتياجات الدوائر والمؤسسات من داخل الإمارة وخارجها إضافة إلى الشركات والمستثمرين والمساهمين والباحثين وغيرهم من المعلومات الإحصائية للأعوام 2010-2014 وابراز جوانب مهمة عن الطفرة الاقتصادية والنهضة التنموية والحضارية المستمرة التي تشهدها الإمارة خلال هذه الأعوام.

وأوضح أن إدارة الدراسات والإحصاء ستصدر الكتاب الإحصائي الإلكتروني في عدده الثامن وذلك بهدف دعم وسائل الوصول إلى المعلومات من خلال خدمات إلكترونية حديثة ومختلفة موجهة إلى شرائح أوسع من المجتمع تشمل راسمي السياسات وصناع القرار والمستثمرين الأجانب والمحليين والباحثين وغيرهم لمساعدتهم على اتخاذ القرار المناسب كل في مجال اختصاصه.. مشيرا إلى ترحيب إدارة الدراسات والإحصاء بجميع شرائح المجتمع ممن يرغبون بالحصول على نسخة مطبوعة أو إلكترونية من الكتاب وأعرابها عن أملها في أن يوفر هذا الإصدار قدرا هاما من المعلومات التي تطمح إليها هذه الشرائح وغيرها من المهتمين.

وقال الدكتور عبدالرحمن الشايب النقبي : ” إننا في دائرة التنمية الاقتصادية برأس الخيمة نسعى دائما لتطوير خدماتها المقدمة للمتعاملين والمستثمرين وتحقيق نقلة نوعية في طريقة إصدار التراخيص الاقتصادية خلال مدة زمنية قصيرة وإجراءات سهلة ومبسطة وذلك بناء على توجيهات صاحب السمو حاكم رأس الخيمة وسمو ولي عهده ومتابعة دائمة من الشيخ محمد بن كايد القاسمي رئيس الدائرة لتقديم أفضل الخدمات والتسهيلات لمجتمع الأعمال في الإمارة وفقا أفضل الممارسات والتقنيات الحديثة وذلك لتعزيز مكانتها على خريطة الاقتصاد المحلي والدولي. وام

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.