إطلاق دبي مبادرة شمس دبي وذلك بتركيب الألواح الكهروضوئية

14 نوفمبر 2015آخر تحديث : منذ 8 سنوات
إطلاق دبي مبادرة شمس دبي وذلك بتركيب الألواح الكهروضوئية

13

تولي إمارة دبي بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله اهتماما كبيرا بموضوع الاستدامة البيئية وتعزيز سعادة ورفاهية المواطنين والمقيمين والزائرين ضمن بيئة مثالية وصحية للعيش والعمل والسياحة حيث تهدف خطة دبي 2021 إلى أن تكون دبي مدينة ذكية ومتكاملة ومتصلة مستدامة في مواردها وذات عناصر بيئية نظيفة صحية ومستدامة.

كما تهدف إستراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030 التي أطلقها المجلس الأعلى للطاقة في دبي إلى تنويع مصادر الطاقة في دبي والحد من الطلب على الطاقة بنسبة 30 بالمائة بحلول 2030.

– جهود هيئة كهرباء ومياه دبي في مجال الطاقة المتجددة والنظيفة..

تتبنى هيئة كهرباء ومياه دبي إستراتيجية واضحة وتمتلك رؤية طموحة لدعم تطوير وإنشاء مشاريع الطاقة المستدامة في إمارة دبي حيث رفعت الهيئة نسبة الطاقة المتجددة ضمن مزيج الطاقة في دبي لتصل إلى 7 % بحلول 2020 و15 % بحلول 2030.

وتنسجم جهود الهيئة في هذا الإطار مع المبادرة الوطنية طويلة المدى التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله لبناء اقتصاد أخضر في دولة الإمارات تحت شعار اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة ورؤية الإمارات 2021 التي تهدف إلى أن تكون دولة الإمارات من أفضل دول العالم بحلول عام 2021.

وتعمل الهيئة ضمن رؤية تضمن استمرار نمو الإمارة وتحافظ في الوقت ذاته على الموارد الطبيعية وترسم مستقبل الطاقة في المنطقة ككل في سبيل تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز ازدهار ورفاهية المواطنين والمقيمين والزوار وضمان مستقبل مستدام للأجيال القادمة.

وقال سعادة سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي أن الهيئة رصدت استثمارات بقيمة 60 مليار درهم في قطاع الطاقة في دبي على مدى السنوات الخمس المقبلة لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء والمياه في الإمارة الأمر الذي سيساهم في دعم نمو الاقتصاد الأخضر وخلق ميزة تنافسية للدولة في مجال تقنيات الطاقة النظيفة وكفاءة الطاقة.. كما خصصت الهيئة أكثر من 2.6 مليار درهم لدعم البنية التحتية من مشاريع الكهرباء والمياه والطاقة المتجددة وفق أفضل المعايير العالمية لضمان تنظيم أفضل نسخة من معرض إكسبو الدولي في دبي عام 2020 مع التركيز على مصادر الطاقة المتجددة بما يتوافق مع شعار المعرض “تواصل العقول .. وصنع المستقبل” وموضوعاته الفرعية الثلاثة المتمثلة في الاستدامة والتنقل والفرص.

وتأخذ مصادر الطاقة الشمسية المرتبطة بشبكة هيئة كهرباء ومياه دبي مسارين الأول هو المحطات الكبرى لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية ويعد مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية الذي تنفذه الهيئة أحد أكبر مشاريع الطاقة المتجددة في المنطقة حيث ستبلغ طاقته الإنتاجية 3000 ميجاوات بحلول عام 2030 والثاني هو الحصول على الطاقة عن طريق أنظمة الطاقة الشمسية المتوسطة والصغيرة عن طريق تركيب ألواح كهروضوئية في المنازل والمباني وربطها بشبكة الهيئة في إطار مبادرة “شمس دبي” التي أطلقتها الهيئة.

وأطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي مبادرة “شمس دبي” ضمن مبادراتها التي تهدف إلى تحقيق مبادرة “دبي الذكية” التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله لتحويل دبي إلى المدينة الأذكى في العالم.

وتستهدف المبادرة مشاركة المجتمع المحلي في إنتاج الطاقة المتجددة والمساهمة في تحقيق أهداف حكومة دبي لتنويع مصادر الطاقة حيث تسمح “شمس دبي” لأصحاب المباني بتركيب لوحات كهروضوئية على الأسطح لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وتقوم الهيئة بربطها مع شبكة الهيئة حيث يتم استخدام الطاقة التي يتم إنتاجها داخليا مع تحويل الفائض إلى شبكة الهيئة مع إجراء مقاصة بين وحدات الطاقة الكهربائية المصدرة ووحدات الطاقة الكهربائية المستوردة خلال نفس مدة الفاتورة الصادرة لحساب الاستهلاك وتتم تسوية هذا الحساب بناء على هذه المقاصة.

لتنظيم عملية ربط وحدات إنتاج الطاقة الكهروضوئية بنظام توزيع الطاقة في دبي أصدر المجلس التنفيذي لإمارة دبي القرار رقم /46/ لسنة 2014 الذي يوحد الإطار التشريعي المنظم لعملية ربط وحدات الإنتاج المنتجة من الطاقة الشمسية. وحدد القرار اختصاصات هيئة كهرباء ومياه دبي في وضع السياسة العامة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية في الإمارة واعتماد شروط ونماذج اتفاقية الربط بالإضافة إلى الرقابة والإشراف على المنتجين.

سهولة تركيب أنظمة الطاقة الشمسية في المباني تؤكد هيئة كهرباء ومياه دبي سهولة تركيب أنظمة الطاقة الشمسية في المنازل والمباني ضمن مبادرة “شمس دبي” وتبدأ أولى خطوات تركيب النظام باستعانة المتعامل بأحد الاستشاريين أو المقاولين المعتمدين لدى هيئة كهرباء ومياه دبي لدراسة إمكانية تركيب نظام الطاقة الشمسية واقتراح أفضل الحلول الملائمة التي تناسب المكان. ثم يقوم الاستشاري أو المقاول بعد ذلك بالحصول على الموافقات اللازمة من الهيئة والتي تشمل شهادة عدم ممانعة لتركيب نظام الطاقة الشمسية وربطه بشبكة الهيئة والموافقة على تصميم نظام الطاقة الشمسية مستوفيا بذلك جميع متطلبات التقديم والتصميم. وبعد الحصول على الموافقات اللازمة يقوم الاستشاري أو المقاول بتنفيذ الأعمال الفنية للموقع وعند الانتهاء من أعمال التركيب يقدم إخطارا لهيئة كهرباء ومياه دبي لإجراء الفحص الفني للموقع وتركيب العداد وإتمام عملية الربط مع شبكة الهيئة ليتم بعد ذلك إنتاج الكهرباء من وحدة نظام الطاقة الشمسية.

على الرغم من أن تركيب نظام للطاقة الشمسية الكهروضوئية يستلزم استثمارات أولية إلا أن إنتاج الكهرباء محليا يقلل من تكاليف فواتير الكهرباء في المبنى طوال دورة حياة النظام الكهروضوئي التي تستمر 25 عاما على الأقل بالنسبة للأنظمة التي يتم صيانتها باستمرار.

كما يساهم تركيب أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية في رفع قيمة العقار حيث يمكن للمالك الجديد أن يستمتع بميزة فواتير الكهرباء المخفضة نتيجة إنتاج الكهرباء في العقار بموجب هذا النظام.

ويساهم تركيب هذه الأنظمة لتوليد الطاقة المتجددة محليا في دعم اقتصاد دبي وضمان مستقبل مستدام للإمارة إذ أن كل كيلووات ساعة من الطاقة الشمسية التي يتم إنتاجها في دبي تسهم بتقليل احتياجات الإمارة من الطاقة الكهربائية وبالتالي الحد من البصمة الكربونية للفرد وللإمارة بشكل عام.

تستخدم أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية الخلايا الكهروضوئية لتحويل أشعة الشمس إلى طاقة كهربائية هذه الخلايا مصنوعة من أشباه الموصلات وتستخدم لتجميع الوحدات الكهروضوئية /المكونات المستخدمة في الأنظمة الكهروضوئية/.

وتتمثل أبرز مزايا هذه الأنظمة في كونها قابلة للتمديد والتوسع بشكل كامل وهي متنوعة في أحجامها لتلاءم مختلف متطلبات الطاقة في المبنى الذي يتم استخدامها فيه وبذلك يمكن استخدامها لإمداد القطاعات الصناعية والتجارية والسكنية بالطاقة الكهربائية.

ويتكون النظام الشمسي الكهروضوئي من مكونات مختلفة تتضمن الألواح الكهروضوئية ونظام العاكس الكهربائي ونظام القياس وجهاز الحماية البينية.

تعمل هيئة كهرباء ومياه دبي على تسجيل الاستشاريين و المقاولين واعتمادهم لضمان تركيب الأنظمة الشمسية وفق أعلى المستويات. وللتسجيل لدى هيئة كهرباء ومياه دبي كاستشاري كهرباء أو كمقاول كهرباء يتعين على الشركة أن يكون لديها رخصة تجارية صادرة عن دائرة التنمية الاقتصادية في دبي وأن تكون حاصلة على شهادة خبير في مجال الطاقة الشمسية صادرة عن هيئة كهرباء ومياه دبي بشأن التوصيلات الكهربائية في الإمارة وأن يكون لديها مهندسين ذوي خبرة في مجال الإشراف على تصميم أو تنفيذ الأعمال الكهربائية وفقا للأنظمة واللوائح الخاصة بهيئة كهرباء ومياه دبي واجتياز موظفي الشركة تدريب “الخبير في مجال الطاقة الشمسية الكهروضوئية” ويمكن التسجيل وتقديم الطلبات عبر الموقع الإلكتروني للهيئة.

الهدف من الحصول على شهادة الخبير المعتمد في أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية هو التأكد من أن الأنظمة المربوطة بشبكة هيئة كهرباء ومياه دبي قد تم تصميمها وتركيبها من قبل محترفين ذوي خبرة ومهارات كافية ما يضمن مستويات عالية من السلامة والأمن والامتثال للمعايير التقنية والفنية المطلوبة وضمان جودة التصميم والتركيب وفق أعلى مستويات الجودة وضمان الحماية والسلامة للجمهور ولشبكة هيئة كهرباء ومياه دبي.

ويتضمن الحصول على شهادة خبير معتمد من هيئة كهرباء ومياه دبي في الطاقة الشمسية الكهروضوئية حضور جميع جلسات البرنامج التدريبي /على مدى 5 أيام/ واجتياز الاختبار.

اعتماد معدات نظام الطاقة الشمسية الكهروضوئية كما دعت هيئة كهرباء ومياه دبي مصنعي معدات وتجهيزات الطاقة الشمسية الكهروضوئية للتسجيل رسميا لدى الهيئة والتقدم بشهادات اعتماد لمعداتهم.

وتتضمن المقاييس المعتمدة لائحة “معايير الهيئة لأجهزة إنتاج الطاقة المتجددة المتصلة بشبكة التوزيع” التي توضح المتطلبات الفنية لتأهيل و تسجيل الأجهزة للاستخدام ضمن الوحدات الكهروضوئية التي تتضمن الألواح الكهروضوئيه وعاكسات التيار الكهربائي وأنظمة الحماية البينية. وستقوم الهيئة بمراجعة هذه اللائحة بشكل دوري لضمان بقاء المصنعين والمعنيين بهذا القطاع على اطلاع دائم حول آخر وأحدث المعايير المعتمدة لديها. وام

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.