د.مها أرناؤوط لمال واعمال” العلاج في الأردن يواكب العلاج في الولايات المتحدة”

صحة
3 يونيو 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
د.مها أرناؤوط لمال واعمال” العلاج في الأردن يواكب العلاج في الولايات المتحدة”

حوار مع إستشارية أمراض الدم والأورام عند الأطفال مها أرناؤوط

د.مها 1

مال وأعمال-خاص وحصري

يظهر السرطان لدى الأطفال بصور أخرى غير العادية ويختلف مساره أيضاً ومن ثم ينبغي علاجه بطريقة مختلفة عما لدى الكبار؛ ولذا فإن الأطفال المصابين بالسرطان يحتاجون إلى أخصائي وعيادة خاصين, ويعتبر طب أورام الأطفال فرعاً من طب الأطفال، حيث يشمل العناية التمهيدية والتشخيص والعلاج لجميع أمراض السرطان لدى الأطفال.

وفي الأردن وصل العلاج إلى مراحل متقدمة وأصبحت العلاجات فيه تضاهي العلاج في الدول الغربية وأرتفعت نسب الشفاء إلى نسب مرتفعة ولتسليط الضوء على مرض العصر وكيف يمكن التعامل معه خاصة عند صغار السن  إلتقت مال وأعمال الدكتورة مها خليل أرناؤوط إستشارية أمراض الدم والأورام عند الأطفال ودار بيننا هذا الحوار:

مال وأعمال… د. مها الانسان يعيش بالإيمان والأمل فما هي رحلة التخصص الطبي المفعم في تفاصيله بالأمل؟

د.مها… أنهيت دراسة الطب في الجامعة الاردنية وقمت بالتخصص في طب الاطفال ومن ثم  تخصصت في أمراض الدم والأورام عند الأطفال في الولايات المتحدة الأمريكية بعد ذلك عدت إلى الأردن وتسلمت رئاسة قسم الأطفال في مركز الحسين للسرطان واستمريت في هذا المنصب منذ عام 1999-2011 عندما قررت ان استقل واقوم  بإفتتاح عيادتي الخاصة.

مال وأعمال…. ما هي الامور الواجب توافرها في الطبيب لنقول انه ناجح؟

د.مها… المتابعة المستمرة لأخر المستجدات والتطورات والأبحاث العلمية ضمن تخصصه ومعاملة المريض بإحترام  وإهتمام والشعور معه في مراحل العلاج ومعاناته.

مال وأعمال… لماذا إخترتي دراسة هذا التخصص الصعب والذي يحتاج الى متابعة مستمرة لأخر التطورات العلمية والتكنولوجية بشكل مستمر؟

د.مها…لأنني شعرت بأنني قادرة على علاج المرضى المصابين بالأورام السرطانية وأمراض الدم وقادرة كذلك على أن أكون أكثر إفادة للمريض ضمن هذا التخصص.

مال وأعمال…إلى أين وصل الطب في الأردن ضمن تخصصك؟

د.مها …. إن علاج الأورام السرطانية وأمراض الدم متقدم جدا ولا يقل في تطوره عن الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية, كما أننا نستخدم نفس البرامج العلاجية والأدوية المستخدمة في الغرب.

مال وأعمال… ما هي الخدمات التي تقدمينها في عيادتك ؟

د.مها… العيادة تقدم الخدمات العلاجية للأطفال المصابين بالأورام وأمراض الدم من حيث الكشف السريري, العلاج.

مال وأعمال…ما هي طموحاتك المستقبلية؟

د.مها… أطمح إلى تقديم علاج أفضل ومواكبة جميع التطورات العلاجية لعلاج أمراض الأورام وأمراض الدم وتطوير الخدمات العلاجية المقدمة في العيادة.

مال وأعمال…مالمقصود بأمراض الأورام والدم؟

د.مها… إختصاص أمراض الأورام يعنى بعلاج الأمراض السرطانية مثل أمراض سرطان الدم, السرطان الدماغي, السرطانات الليمفاوية , السرطانات الصلبة مثل “سرطانات الكلى, الغدة الكظرية, سرطانات العظام والألياف, سرطان الكبد …الخ”.

أما أمراض الدم فيعنى بعلاج أمراض فقر الدم بأنواعها, تكسر الدم, أمراض الصفائح, وتجلط الدم والأمراض المناعية.

مال وأعمال…ما مكونات الدم وما وظيفة كل منها؟

د.مها… مكونات الدم هي كريات الدم الحمراء وكريات الدم البيضاء والصفائح الدموية.

كريات الدم الحمراء هي المسؤولة عن نقل الاكسجين بالدم عن طريق” الهيموجلوبين” , كريات الدم البيضاء مسؤولة عن محاربة الإلتهابات و الصفائح الدموية مسؤولة عن تجلط الدم.

مال وأعمال… ما هي أهم امراض الأورام والدم عند الاطفال؟ وكيف تتعاملين مع مرضاكي كونهم صغار السن؟

د.مها… الأورام عند الأطفال كثيرة ومتعددة وقد تنشأ في أي عضو من الجسم فهناك سرطان الدم “اللوكيميا” والسرطانات الدماغية بأنواعها, الأورام الليمفاوية, سرطان العظم, سرطانات الأنسجة الليمفية… الخ.

أما أورام الدم عند الأطفال فتصيب الكريات الحمراء مثل أمراض الكريات البيضاء المكتسبة والوراثية, أمراض الصفائح المكتسبة والوراثية وأمراض تجلط الدم.

أما عن طريقة التعامل مع الأطفال فمن السهل ذلك اذا بإحترام وعلى مستوى سنهم.

مال وأعمال… كيف يمكن التواصل معك؟

د.مها… بمكن التواصل معي عبر الهاتف المحمول 0096296311871

هاتف 0096264620004

أو عبر البريد الإلكتروني mahaarnaout@gmail.com

أو زيارة العيادة في عمان – الدوار الخامس – قرب المركز العربي- مبنى مطالقة 28 الطابق الثالث – شارع سليمان الحديدي

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.