د.باسم الزعبي… الارتقاء بالخدمات الطبية المقدمة هدفي منذ البداية

2020-02-05T09:32:46+02:00
صحة
5 فبراير 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
د.باسم الزعبي… الارتقاء بالخدمات الطبية المقدمة هدفي منذ البداية
د.باسم الزعبي

مال واعمال تلتقي مدير عام مستشفى الامير حمزة

انجازات عديدة حققها المستشفى توجت بالحصول على العديد من الجوائز

DSC 9425 - مجلة مال واعمال
د.باسم الزعبي

يعد  مستشفى الامير حمزة مستشفيا حكومياً  يعتمد النظام الخاص الذي يمنح الإستقلالية الإدارية ويعطي مرونة اللامركزية في تقديم الخدمات الطبية الإضافية بسعر التكلفة، وفي هذا المجال فقد أثبت مستشفى الأمير حمزة نجاحاً في تطبيق نظام خاص يستحق التعميم.

هذا ما اكد الدكتور باسم الزعبي مدير عام  مستشفى الامير حمزة منوها الى إنه منذ توليه مهام مدير عام المستشفى وهو يبذل قصارى جهده للقيام بمهامه خير بتقديم العلاج لجميع المرضى الذين يترددون على المستشفى، وتقديم خدمة طبية جيدة والاهتمام بالمريض، وتطوير البنية التحتية للمستشفى ليكون مركزا طبيا يحتضن المرضى من مختلف انحاء المملكة.

مال واعمال كان لها لقاء مطول مع د.باسم الزعبي مدير عام مستشفى الامير حمزة اليكم تفاصيله…

IMG 9863 - مجلة مال واعمال

مال وأعمال … بسطور قليلة نريد منكم نبذة عن مستشفى الامير حمزة منذ التأسيس الى الان؟

د.باسم الزعبي… تفضل صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين  المعظم بافتتاح  هذا المستشفى بتاريخ 25/6/2006 والذي يقع  في منطقة طارق شمال شرق  العاصمة عمان .

وذلك على مساحة تبلغ 68 دونم  بمساحة بناء المستشفى (70000) متر مربع  ويحتوي المستشفى  على أسرة وصل عددها الان الى (446) سرير قابله للتوسع  موزعة على مبنى المستشفى المكون من تسعة طوابق كما ويوجد داخل حرم المستشفى مهبط للطائرات العامودية وذلك امام قسم الاسعاف والطوارئ.

هذا وقد صدرت الإرادة الملكية السامية باقرار نظام مستشفى الامير حمزة رقم (90) لسنة 2008 صادر بمقتضى المادتين (114) و(120) من الدستور  بتاريخ 19/8/2008 وتعديلاته لعام 2014.

مال واعمال…  ماذا عن عدد الكوادر  العاملة لديكم في المستشفى؟

د.باسم الزعبي… يبلغ عدد الكوادر العاملة في المستشفى (1509) بالاضافة الى (43) طبيب من اعضاء الهيئة التدريسية بالجامعة الهاشمية و(63) موظف على حساب شراء الخدمات .

IMG 9992 - مجلة مال واعمالمال واعمال… وماذا عن اقسام المستشفى؟

د.باسم الزعبي…يضم المستشفى جميع التخصصات وفق مايلي:

  1. 1. قسم الباطني

2.قسم الجراحة العامة

  1. قسم امراض و جراحة القلب .

4 0 قسم الأطفال ويضم:

(أطفال عام, أمراض صدرية و تنفسية, قلب اطفال،غدد صماء،الكلى, و أمراض الدم)

  • Automated Peritoneal Dialysis
  • Hemophilia Care and Center

و يشمل القسم على غرفة العاب للأطفال مجهزة بالكمبيوتر والوسائل المرئية و الصوتية, و مكتبة مليئة بقصص الأطفال) باستثناء الخداج .

5 0 قسم النسائية والاورام باستثناء التوليد.

6 قسم الأنف والأذن والحنجرة .

  1. قسم العظام .
  2. قسم العيون .

9 0 قسم الأشعة .

  1. قسم التخدير والإنعاش .
  2. قسم المختبر وبنك الدم .
  3. قسم الإسعاف والطوارئ .
  4. قسم الطب الشرعي
  5. قسم العيادات الخارجية ويضم معظم التخصصات الرئيسية والفرعية في الطب
  6. قسم الاسنان .
  7. قسم الصحة العامة والبيئة .
  8. قسم الصيدلة السريرية.
  9. اقسام العناية المركزة:I.C.I ,C.C.U ,C.I.C.U
  10. قسم العمليات:

للعمليات الجراحية مجهزة بكافة التجهيزات موزعة على النحو التالي:

  • العمليات الرئيسية 9 + 2 غرفه
  • جراحة القلب 2 غرفة
  • العمليات اليومية 3 غرفه
  • العمليات الصغرى 1
  • عمليات الاشعة التداخلية 1
  • قسطرة القلب 3
  1. مركز السكريوالغدد الصم: حيث تم افتتاحه رسمياً بتاريخ 4/2/2017 وقد تم تجهيزه بعيادات تخصصية للغدد الصماء والسكري ، امراض الاعصاب ، امراض النسائية ،وجراحة القدم ، والعيون ، والاطفال والتغذية الصحية والتثقيف الصحي.
  1. قسم امراض وجراحة الكلى

IMG 9821 - مجلة مال واعمال

            مال واعمال…  هل هناك حالات متميزة قمتم بمعالجتها في المستشفى؟

د.باسم الزعبي…  نعم، هناك كثير من العمليات التي تسمى فوق الكبرى جراحينا نجحوا فيها.

واريد ان اضعكم وبالارقام على ابرز الجراحات التي حققتها المستشفى فقد بدأ العمل في اجراء جراحات القلب بتاريخ 30/1/2010 حيث بلغ عدد الحالات( 1567) حالة .

 

البدء ببرنامج زراعة الكلى 7/10/2009و بلغ عدد الحالات (285) حالة.

بدأ العمل في اجراء اول عملية قسطرة قلب بـ3/3/2011 وعدد الحالات العلاجية والتشخيصية (51265) حالة .

بلغ مجموع عدد حالات زراعة القوقعة وحتى تاريخه    (450) عملية زراعة .

وقد زود قسم العيون بأحدث الأجهزة والمعدات التي تلبي احتياجات أخصائيو العيون لإجراء زراعة القرنيات  بدقة أكثر، حيث بلغ عدد حالات (428) حالة .

thumbnail 20191230 165137 ش - مجلة مال واعمالمال واعمال … ما هي ابرز الانجازات التي حققتموها منذ التأسيس الى الان؟

د.باسم الزعبي… اطلق جلالة الملك عبدالله الثاني المرحلة التجريبية لبرنامج الحوسبة الصحية (حكيم) بتاريخ 26/9/2009 في مستشفى الامير حمزة ويعمل ضمن برنامج حوسبة متكامل بدعم ومكرمة ملكية سامية باشراف شركة حكيم  حيث تم تدريب الكوادر اللازمة واعدادها بشكل سليم للتعامل مع هذا النظام الجديد ، كما اوعز جلالة الملك عبدالله الثاني بتاريخ 21/6/2011 من مستشفى الامير حمزة بتعميم هذا البرنامج على المستوى الوطني ليشمل جميع مستشفيات ومراكز وزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية ومركز الحسين للسرطان والمستشفيات الجامعية بهدف الارتقاء بالخدمات الطبية المقدمة للمواطنين .

 كما وحصل المستشفى على شهادة الاعتمادية 7/6/2011 وللمرة الثانية بتاريخ 15/7/ 2013 وللمرة الثالثة بتاريخ 29/10/2015 وللمرة الرابعة في العام 2017 .

كما حصلنا على شهادة الاعتمادية الخاصة بوحدات الفحص التصويري للثدي بتاريخ 23/4/2013  وعلى الاعتراف من المجلس الطبي الاردني كمستشفى تعليمي بتاريخ  11/10/2010 وعلى شهادة الاعتماد على الاعتراف لقسم الجراحة من المجلس الطبي الاردني بتاريخ 4/7/2011  وعلى الاعتراف لقسم الباطني من المجلس الطبي الاردني بتاريخ  4/7/2011.

 كما وتم استقطاب كفاءات طبية متميزة من القطاعات الطبية المختلفة لتطوير الخدمة الطبية المقدمة بالمستشفى كماً نوعاً, حيث يتوفر الاختصاصات المختلفة  وتم توقيع اتفاقية تعاون بين مستشفى والجامعة الهاشمية لتدريب طلبة الجامعة تهدف الى تحقيق الاهداف التالية :

– التعاون والتنسيق من اجل رفع مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين. 2) توفير فرص التعليم والتدريب لطلبة كليات الطب والتمريض والعلوم الطبية المساندة.

 – دعم البحوث الطبية والسريرية وتشجيع الابحاث المشتركة بين الفريقين باستثمار وتنمية الامكانيات المتوفرة لدى كل فريق.

– دعم وتنمية مفهوم التعليم الطبي المستمر.

كما ويتم تدريب طلبة من كافة الجامعات والكليات .

Picture5 - مجلة مال واعمالوقد اصبح المستشفى هو المستشفى المعتمد لعمل اعضاء الهيئة التدريسية في كلية الطب ولتدريب طلبة الجامعه في التخصصات الطبية والتمريضية والصيدلية والفنية .

مال واعمال… ذكرت في البداية ان المستشفى يتمتع بنظام مالي مستقل ما هي مزايا لهذا النظام لمستشفى الامير حمزة؟

د.باسم الزعبي… صدرت الإرادة الملكية السامية بقرار نظام مستشفى الامير حمزة رقم (90) لسنة 2008 صادر بمقتضى المادتين (114) و(120) من الدستور  بتاريخ 19/8/2008  وقد منح هذا  النظام الخاص المرونة التامة والتحول من المركزية الى اللامركزية ممــا ادى الى:

  • تخصيص موازنة مستقلة للمستشفى خارج موازنة وزارة الصحة بايرادات ونفقات خاصة به.
  • توفير الأدوية والمستهلكات الطبية وكذلك الأجهزة الطبية الحديثة من خلال العطــاءات الخاصة بذلك مباشرة عن طريق المستشفى لغايات خدمة الاختصاصات والاجراءات الطبية المتقدمة.
  • المرونة والسرعة في الاستعانة بالخبراء والفنيين من داخل وخارج المستشفى للاستفادة من خبراتهم في جميع النواحي سواءاً كانت علميه او هندسيه او قانونيه او في مجال اللوازم .

 مال واعمال… منذ توليك المهمة.. ماهي أولوياتك؟

د.باسم الزعبي… منذ توليتي مهام العمل كان لدينا مشكلة فى قسم العناية المركزة، وهي عدم توافر أسرة كافية لاستقبال المرضى، وحرصت على حل مشكلة العجز في الأسرة بالعناية المركزة، وكان ذلك على رأس أولوياتي، حتى يتمتع كل مريض يأتى المستشفى بالخدمة الطبية، والاهتمام بأن يقوم بإجراء التحاليل الكاملة والفحوصات والإشاعات بجميع أنواعها داخل المستشفى، علاوة على العمل على توسعة الأقسام الأخرى والعمل على تكييف مبنى العيادات.

مال واعمال… ما هي ابرز معوقات عملكم ؟

د.باسم الزعبي… الحمد لله لا توجد الان تلك المعوقات الكبيرة في العمل، حيث تمكنا في الاونة الاخيرة من توفير عدد كبير من الاجهزة الطبية التي يحتاجها المريض، ولكننا نطمح الى المزيد، لان المواطن الاردني يستحق منا كل الخدمة، وانا اود زيادة عدد الاسرة خاصة في قسم العناية الحثيثة من اجل ان استطيع تغطية جميع الاعداد التي تأتي الى المستشفى من المرضى.

  • حصري لمال واعمال يمنع الاقتباس او اعادة النشر الا باذن خطي تحت طائلة المسؤولية القانونية

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.