«ديوا» و«المطارات» تدعمان أهداف «دبي الذكية»

أخبار الإمارات
24 سبتمبر 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
«ديوا» و«المطارات» تدعمان أهداف «دبي الذكية»
image (3)

أبرمت هيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا» مذكرة تفاهم مع مؤسسة مطارات دبي، لتوسيع نطاق التعاون وتضافر الجهود والعمل المشترك وتوحيد الطاقات والموارد وتبادل المعرفة والابتكار والأفكار والتواصل الفعال، لتنفيذ المبادرات الذكية الثلاث، التي أطلقتها الهيئة، دعماً لمبادرة «دبي الذكية» في المواقع التابعة لمؤسسة مطارات دبي.

وتشمل مبادرات الهيئة مبادرة «شمس دبي» الرامية لتشجيع المتعاملين من أصحاب المنازل والمباني على تركيب ألواح كهروضوئية فوق أسطح مبانيهم لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، وربط النظام الشمسي بشبكة الهيئة. ومبادرة التطبيقات الذكية من خلال العدادات والشبكات الذكية، التي تهدف إلى سرعة الاستجابة لإعادة التوصيل الفوري عند الانقطاع، مع ترشيد الاستهلاك الذكي عبر العدادات الذكية، ومراقبة تفاصيل الاستهلاك في أي وقت، تعزيزاً لرفاهية المواطنين والمقيمين، ودعم استدامة الموارد، ومبادرة الشاحن الأخضر لإنشاء البنية التحتية ومحطات شحن السيارات الكهربائية.

وقال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة، سعيد محمد الطاير، إن «الهيئة أنجزت ربط شبكتها بـ 439 نظاماً شمسياً على أسطح المباني في دبي، تضم مباني سكنية وأخرى تجارية، بقدرة إجمالية تصل إلى نحو 17.6 ميغاوات. وهي تعمل على مضاعفة الرقم في المستقبل وصولاً إلى جميع مباني الإمارة، بحدود عام 2030».

وأضاف: «يُعد مشروع تركيب الألواح الكهروضوئية فوق سطح مبنى الموظفين في مطار آل مكتوم الدولي في دبي ورلد سنترال، أول مشروع يتم إنجازه ضمن مبادرة شمس دبي، بقدرة إنتاجية تبلغ 30 كيلووات في ساعات الذروة، وكذلك مشروع تركيب الألواح الكهروضوئية في مبنى (الكونكورس دي) في مطار دبي الدولي».

وتابع الطاير: «تتمثل المبادرة الثانية في التطبيقات الذكية من خلال عدادات وشبكات ذكية، ستوفر العديد من المزايا الذكية للمتعاملين، بما فيها القراءة التلقائية والتفصيلية، ما يمكنهم من مراقبة الاستهلاك الفعلي، ويسهم ذلك في إيجاد حلول لترشيد استهلاك مصادر الطاقة وموارد المياه، وقد ربط أكثر من 200 ألف عداد منها في يناير 2016، وسيكون لدينا بحلول عام 2020 أكثر من مليون و200 ألف عداد ذكي، لتحل العدادات الذكية محل العدادات الميكانيكية والكهروميكانيكية في جميع أرجاء دبي».

أمّا المبادرة الثالثة – يتابع الطاير – «فهي مبادرة الشاحن الأخضر لإنشاء البنية التحتية لمحطات شحن المركبات الكهربائية، لتشجيع الجمهور على اقتناء هذا النوع من السيارات الصديقة للبيئة»، لافتاً إلى «تركيب 100 محطة شحن كهربائية بنجاح في مواقع مختلفة من إمارة دبي في نهاية عام 2015 بالتنسيق مع الجهات المعنية».

وقال إن «هذا التعاون يأتي في إطار خطة الهيئة لمضاعفة العدد ليصل إلى 200 محطة في 2018».

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.