دبي منصة مركزية للابتكار في المنطقة

أخبار الإمارات
25 أغسطس 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
دبي منصة مركزية للابتكار في المنطقة

157

أكد ألكسندر راوزر، الرئيس التنفيذي لشركة بروتوتايب، إن دبي هي المنصة المركزية للابتكار في منطقة الشرق الأوسط بأكملها. وأشار إلى أن دبي ظلت غير مقيدة في أوقات عدم الاستقرار العالمية، وسوف تستمر كذلك ليس فقط من الناحية الاقتصادية، بل أيضاً في ما يتعلق باتخاذ خطوات كبيرة نحو الابتكار وقيادة الصناعة.

وقال في تصريحات للبيان، رداً على حالة القلق التي يثيرها تراجع أسعار النفط العالمية وتردي الوضع المالي في الصين حالياً، إنه على الرغم من العقبات الكثيرة إلا أن الأسواق الإقليمية شهدت نمواً مطرداً في الاستثمارات التجارية واتساع قاعدة العملاء، التي تعمل الشركة معها، التي تسارع نموها أيضاً في السنوات الأخيرة.

وأضاف: هذا مهم لنا في بروتوتايب، حيث إن طموحات دولة الإمارات لتكون في طليعة الابتكار في المنطقة، يدفع الشركات الأخرى التي نعمل معها على البحث عن التكنولوجيا الجديدة، والعمل على المشاريع المبتكرة التي تثير اهتمام فريق العمل لدينا، فعلى سبيل المثال، فقد فاز بنك دبي التجاري وهو أحد عملائنا بجائزة الموقع الاستراتيجي التي تمنحها أكاديمية التميز في المنطقة العربية، حيث تصدر موقعه الإلكتروني، الذي قمنا بتصميمه لهم صدارة المواقع.

تميز

وأكد أنه كان من المنطقي إنشاء مركز للتميز الرقمي للشركة في دبي. كما أن موقع المدينة المركزي يمكنها من العمل مع مختلف الشركات في دولة الإمارات والمنطقة بأكملها، إذ يجب الإشارة إلى أن الديناميكية في الشرق الأوسط توفر الفرصة للعمل مع مجموعة متنوعة من العملاء، كما أن السوق المتطور يضمن الاستمرار، ويدفع لمزيد من التقدم والتطوير.

فريق

أشار الرئيس التنفيذي إلى أن الشركة توظف 20 موظفاً، ويشمل أعضاء الفريق على المصممين والمطورين ومديري الحسابات والمتخصصين في التسويق الرقمي، في مدينة دبي للإعلام منذ عام 2010 كونها وكالة رقمية.

وقال راوزر: توسع الفريق من 6 موظفين إلى 20 موظفاً في غضون خمس سنوات، ونتولى عملية الإنتاج بما يشمل الإبداع والتنمية من مكتبنا في دبي، كما أن الخدمات الأساسية لدينا تتمثل في الاستراتيجية الرقمية وتجربة المستخدم، تصميم مواقع الإنترنت، وتطوير تطبيقات المحمول، والتسويق الرقمي وغيرها.

وأضاف: بعض من خدماتنا تشمل تطوير المحتوى الرقمي، تصميم وتطوير تطبيقات المحمول، منصة حلول الأعمال لشبكة الإنترنت والمحمول. وتلبي الشركة احتياجات الشركات في المنطقة وشمال أفريقيا. ولديها عدد من العملاء من مناطق أخرى ضمن محفظتها الاستثمارية.

خطط التوسع

وقال ألكسندر: نحن نبحث عن مديرين للحسابات، ومديرين تقنيين للمشاريع، ومصممين ومطورين، وقد بدأنا العمل في دبي، ومن هنا نخطط لمزيد من التوسع في منطقة الشرق الأوسط، وصولاً إلى الأسواق الدولية بما في ذلك شرق آسيا والخط الممتد لأوروبا. وفي حين أن معظم أعمالنا لعملاء محليين، إلا أن الشركات العالمية تسعى لخبراتنا المحلية، عندما يتعلق الأمر بالإنتاج الرقمي والتسويق.

آفاق اقتصادية

أوضح ألكسندر أن العمل في السوق المحلي مع بدء قرب نهاية التباطؤ الاقتصادي العالمي، في عام 2010.

وأشار إلى أن مبادرة «بنك دبي التجاري»، واحدة من «مشاريعنا المثيرة للاهتمام في مجال الخدمات المصرفية الإلكترونية، تتيح لعملاء البنك الذين يملكون حساباً في «فيسبوك» إنجاز متطلباتهم المصرفية اليومية والاطلاع على حساباتهم، وبذلك يعد أول بنك في المنطقة يتيح لعملائه إنجاز عملياتهم المصرفية عبر شبكة التواصل الاجتماعي.

توجهات

وتعليقاً على سرعة نمو التوجه نحو الخدمات الرقمية قال: إن التعطل الرقمي لا يزال موضوعاً كبيراً. وشركات مثل أوبر Uber وإير بي إن بي Airbnb تتحول الآن إلى شركات عملاقة تسيطر على صناعات بأكملها. إن السوق المالية واحدة من أكثر الصناعات التي تعطلت في المنطقة ونحن نبذل الكثير من البحوث والتدريب في هذا الخصوص. فعلى سبيل المثال، لقد ارتفع عدد الشركات الناشئة التي دخلت القطاع المالي مثل التمويل الجماعي، والخدمات المصرفية الرقمية، وغيرها من الخدمات المالية المساعدة في الخمس سنوات الماضية بشكل كبير، وسوف نرى المزيد من الابتكار في هذا المجال خلال السنوات المقبلة.

وأضاف: لا تزال الشركات الكبرى تبذل جهودها لمواكبة التغيير والابتكار الرقمي الذي يحدث. ولهذا نرى الشركات الناشئة قد أخذت حصة من السوق بسهولة. هناك أسباب عدة لذلك، وعلى سبيل المثال لا الحصر، عدم وجود نماذج الابتكار، واللوائح الصارمة، أو نقص في المواهب.

أداء الأسواق

قال ألكسندر: نرى عام 2015 أقوى بكثير من 2014، حيث زاد تركيز الشركات بشكل أكبر في أعمالهم، ويمكننا أن نرى ذلك من خلال نوعية الشركات المبتكرة ونوعية الأعمال الرقمية التي يستثمرون فيها.

ورش عمل

قال الرئيس التنفيذي لشركة بروتوتايب، أن الشركة نفذت ورشة عمل كاملة تمكن الشركات من الاستعداد للانقطاع أو التعطل الرقمي، وهو ما تقدمه للشركات إضافة إلى العروض التقديمية أثناء الفعاليات في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

واضاف، اتجاه آخر نراه في الشركات المحلية وهو زيادة التحول نحو الشرق مع العملاء الذين استخدموا خدماتنا لمساعدتهم في تطوير الاستراتيجيات الرقمية لاختراق سوق جنوب شرقي آسيا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.