دبي ستشهد ارتفاعا بمبيعات الذهب خلال 2016

3 يناير 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
دبي ستشهد ارتفاعا بمبيعات الذهب خلال 2016

news-default

توقع محللون أن يدفع الهبوط في أسعار الذهب العالمي المبيعات في إمارة دبي للارتفاع بنسبة تتجاوز 5% لتصل إلى 17 أو 18 مليار درهم خلال 2016 .

وحافظت مبيعات الذهب في دبي على مستوياتها خلال 2015 حيث بلغت 15 مليار درهم .

وأنهت الأسعار 2015 قرب أدنى مستوى لها في ست سنوات البالغ 1045.85 دولار للأوقية ليسجل الذهب الهبوط السنوي الثالث التوالي .

وقال الرئيس التنفيذى لشركة سبائك للمعادن الثمينة لـ مباشر أن الانخفاض في أسعار الذهب خلال العام الماضي زاد من المبيعات بإمارة دبي ، والتي نتوقع لها الارتفاع بنسبة تقارب 7% خلال 2016.

ومورست على الذهب كل انواع الضغوط خلال العام 2015 منها قوة الدولار مع قرار الفيدرالي برفع الفائدة وضعف اليوان وتحسن بورصات الاسهم الامريكية وبعض البورصات الاوروبية وعزوف صناديق الاستثمار والبنوك المركزية وانخفاض الطلب في اسواق شرق اسيا .

وأضاف رجب حامد أنه على الرغم من الضغوط التي تعرض لها الذهب خلال العام الماضي الا أنه سيتسمر خلال 2016 كواحداً من الأدوات الاستثمارية الهامة بالنسبة للدول والمصارف المركزية.

واستبعد حامد استمرار أسعار الذهب للهبوط خلال العام الجديد في ظل استحالة استقرار أوضاع الاقتصاد العالمي بدون اي انتكاسات ودخول الأسواق الآسيوية والتي تمتلك ثلثي الطلب بالعالم على مرحلة انتعاش جديدة .

ومن جانبه ، قال المُحلل الفني لأسواق المال والمعادن ، محمد سنبل، لـ مباشر أتوقع أن يستمرالذهب في التذبذب، مشيرا الى أنه في الفترة الحالية هو أقرب للهبوط من الارتفاع.

وقال سنبل إن التصريحات برفع سعر الفائدة مرات خلال العام سيدفع الدولار للارتفاع والذهب الى المزيد من التراجع وسيجعل السوق يعيش الحذر من جديد.

وبدء المركزي الأميركي برفع أسعار الفائدة أصبح واقعاً يقبله السوق وممكن أن يتكرر من جديد حسب ما بينه الفيدرالي من حذر في منتصف العام الجاري .

وأوضح سنبل ، أن مستويات 975 دولاراً قاع متوقع خلال الفترة المقبلة ، حيث إن كسر 1040 دولاراً أعطى مجالاً لاختبار 1000 دولار من جديد.

وقال سنبل قد يعود الذهب من جديد للصعود نهاية العام 2016 ليختبر مستويات المقاومة عند 1240 دولاراً لكن بشرط استمرار تحسن الاقتصاد الأمريكي وعدم تراجع المؤشرات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.