دبي تطبق أحدث النظم التعليمية العالمية لتطوير مهارات القراءة والكتابة

تعليم
11 يونيو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
دبي تطبق أحدث النظم التعليمية العالمية لتطوير مهارات القراءة والكتابة
image (8)

تطبق دبي أحدث النظم التعليمية العالمية لتطوير مهارات القراءة والكتابة في قطاع التعليم التحضيري من خلال اتباع منهج “المحادثة والكتابة”، حيث أثبتت هذه الطريقة المبتكرة نجاحها على مستوى العالم في رفع مستويات معايير القراءة والكتابة لدى النشئ، مما يعزز تنافسية الدولة في قطاع التعليم عالمياَ.

وفي هذا الإطار، تعتزم مدرسة أركاديا التحضيرية، المقرر افتتاحها في شهر أغسطس من العام الجاري، اتباع برنامج “المحادثة والكتابة المتطور ضمن المنهج البريطاني الذي تنتهجه لتكون أول مدرسة في الشرق الأوسط تطبق هذه المبادرة. وفق المدير التنفيذي لأركاديا التحضيرية، نافين فالراني.

و ذكر أن لهذا البرنامج أهمية كبيرة، إذ يرتكز إلى نقطة مهمة ألا وهي محاكاة الأطفال للمصطلحات والتعبيرات الذين يستخدمونها قبل الشروع في كتابة أو تحليل موضوع ما شفهياَ. فيما يتخلل هذا البرنامج سلسلة من الأنشطة الترفيهية المناسبة للأطفال لتدريبهم على النطق الصحيح لمخرجات الألفاظ ليأتي بعد ذلك تدريبهم على تحرير النص بالطريقة الصحيحة.

وقال المدير التنفيذي لأركاديا التحضيرية: كما هو معروف فأن الإمارات تتصدر الدول العربية في جودة التعليم الأساسي بحسب تقرير “منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، مضيفا أن أركاديا تسعى إلى أن تكون مدرسة رائدة في الشرق الأوسط تطبق استراتيجيات وتقنيات برامج حديثة لذا قررت تطبيق،برنامج المحادثة والكتابة لا سيما أن هذا البرنامج صديق للطفل ويتناسب وجميع الأعمال وأساليب التعليم، كما أنه يستهدف الناطقين باللغة الإنجليزية وغير الإنجليزية”.

وأشار الى أن برنامج “المحادثة والكتابة” يتوافق مع المنهج البريطاني الوطني ويدعم أساليب التعبير، والنطق والإستماع ويجسد أعلى المعايير في الكتابة والقراءة. حيث يعتبر كلاً من الممارسة والأداء الجبد جوانب ايجابية في هذا المنهج، الذي يساعد النشئ على كسب الثقة والبراعة، مما يسهم في تعزيز مهاراتهم الكتابية حتى يتمكنوا من كتابة النص بكل دقة وإبداع، فضلاً عن المساهمة في ترسيخ حب الكتابة في نفوس الأطفال منذ نعومة أظفارهم.

وقال أن أركاديا التحضيرية ستنظم دورات تدريبية حول استراتيجيات وتقنيات برنامج المحادثة والكتابة حتى يتمكنوا من تدريسه للتلاميذ وفقاً ل المعايير والممارسات العالمية، موضحا أن أركاديا التحضيرية تنتهج المنهج البريطاني الوطني بدءً من المرحلة التأسيسة الأولى (الحضانة) حتى المرحلة الثانية الرئيسية (السنة السادسة). ومن المقرر افتتاحها في شهر أغسطس 2016.

ويشتمل المنهج المعتمد من مدرسة أركاديا التحضيرية على برنامج (ELP) التعليمي يستهدف اليوم الدراسي كاملاَ، والذي يكمل المناهج الدراسية الأساسية إلى جانب توفير سلسلة متنوعة من الأنشطة الدينامكية لتوفير فرص تعليم مثمرة بما في ذلك دعم الواجبات المنزلية في الفصول الدراسية. إلى جانب ذلك، توفر المدرسة دعماً خاصاً لتعلم اللغة الإنكليزية لغير الناطقين بها وتدرجها ضمن مناجها الدرسية الأساسية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.