دبي تسجل أول تسلسل لجينوم فيروس كورونا في الإمارات

تحت المجهر
16 أبريل 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
دبي تسجل أول تسلسل لجينوم فيروس كورونا في الإمارات

2020 4 15 13 26 0 111 - مجلة مال واعمال

أعلن “مركز التحكم والسيطرة لمكافحة فيروس كورونا” في إمارة دبي عن تسجيل تسلسل الجينوم الخاص بفيروس كورونا المستجد، واصفا هذا الكشف بأنه “الأول من نوعه في الإمارات”.

وأشار إلى أنه تم تسجيل هذا التسلسل للفيروس بنجاح من مريض في دبي من قبل باحثين في جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية.

وقال مسؤولون في المركز  “يعد هذا الاكتشاف ركيزة أساسية تدعم جهود تحقيق مستويات متقدمة في التعامل مع المرضى وإيجاد أفضل السبل الممكنة لعلاجهم من خلال توفير فهم معمق ومبني على أسس علمية لانتقال الوباء وكيفية تطوره وانتشاره”.

وقال الدكتور عامر شريف، مدير جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية ورئيس المركز إن البحث العلمي هو عنصر بالغ الأهمية في وضع خطط واستراتيجيات المركز لمكافحة الفيروس المستجد.

وأصبح تسلسل الجينوم أداة مهمة بشكل متزايد لدراسة تفشي الأمراض، ويتكون جينوم الفيروس المسبب لـكوفيد-19 (المعروف باسم SARS-CoV-2) من حوالي 30 ألف قاعدة أو حرف جيني، وقد بدأت العديد من الدول في تسجيل تسلسل الجينوم للفيروس من عينات المرضى. وبينما ينتشر الفيروس ويستمر في التكاثر، تحدث تغيرات صغيرة في مادته الجينية.

كما تشير الدراسات الحديثة حول الفيروس المسبب لـكوفيد-19 إلى أن هذه التغيرات الجينية، المعروفة باسم الطفرات، تحدث في المتوسط كل أسبوعين. ومن خلال دراسة التسلسل الجيني للفيروس والتغييرات الطفيفة بمرور الوقت من خلال عينات عدة مرضى، يمكن للعلماء فهم كيفية انتشار الفيروس بشكل أفضل والذي يمكن أيضًا أن يساعد في الإجراءات والتدابير اللازمة للسيطرة على الجائحة.

وقاد هذه الدراسة، فريق بحثي من جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية، وهيئة الصحة بدبي، وجامعات محلية ، ويضم الفريق خبراء في علم الفيروسات وعلم الأوبئة والصحة العامة وعلم الوراثة والأبحاث الإكلينيكية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.