خمس حيل سحرية للتغلب على الإمساك

صحة
7 مايو 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
خمس حيل سحرية للتغلب على الإمساك

9999046668 - مجلة مال واعمال

تكثر الإصابة بالإمساك في شهر رمضان، نتيجة التغيير المفاجئ في عادات الطعام ومواعيد تناول الوجبات وقلة الاعتماد على الأطعمة المفيدة لصحة الأمعاء والقولون، ما يزيد من فرص الإصابة بعسر الهضم والانتفاخ والغازات.

في التقرير التالي، يستعرض “الكونسلتو” نصائح للتغلب على الإمساك في رمضان، وفقًا للدكتور سعيد شلبي، أستاذ الجهاز الهضمى والكبد بالمركز القومى للبحوث، وبحسب مانقلت مجلة “الكونستلو” الصحية عن موقعي “Healthline” و”Medicalnewstoday”.

حيل سحرية للتغلب على الإمساك

1- تناول الأطعمة الغنية بالدهون الصحية، مثل الأسماك الدهنية والمكسرات والزيوت الطبيعية، من شأنه أن يخلصك من الإمساك، لأن الدهون تحفز المرارة على إنتاج العصارة الصفراء الملينة للبراز والتي تعمل أيضًا على تحسين حركة الأمعاء.

2- شرب كميات وفيرة من المياه في الفترة ما بين الإفطار والسحور، سوف يجنبك خطر الإصابة بالإمساك، لأن الماء يحسن من عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم، ولا سيما الجهاز الهضمي، وبالتالي تتحسن حركة الأمعاء ويسهل على المعدة هضم الطعام دون الإصابة بأي اضطراب.

3- الألياف شأنها شأن الدهون الصحية، فهي من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجهاز الهضمي، إذ تحسن حركة الأمعاء وتسهل من عمليتي الهضم والإخراج، وبالتالي تقل فرص الإصابة بالاضطرابات الهضمية، ولا سيما الإمساك.

4- الأقراص الملينة، تعتبر من الأدوية المناسبة لحالات الإمساك الشديدة، حيث تساعد على تحسين حركة الأمعاء والتخلص من الفضلات المتراكمة فيها.

5- تساهم الرياضة في تنشيط حركة الأمعاء، لذلك، احرص على الجري أو المشي بعد مرور بضع ساعات من وجة الإفطار، لتعزيز تدفق الدم المؤكسج إلى الجهاز الهضمي.

نصائح تجنبك الإصابة بالإمساك

– عدم تناول الطعام بكميات كبيرة وبدفعة واحدة.

– تقسيم الوجبات إلى 4 وجبات صغيرة، مع مراعاة تناولها في مواعيد ثابتة بين الإفطار والسحور.

– مضغ الطعام جيدًا وتناوله ببطء.

– عدم النوم مباشرة بعد تناول الطعام.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.