حكاية عز وشموخ وكبرياء…عن الدكتورة خولة البداينة اتحدث

mall2
سيدات أعمال
mall222 يناير 2024آخر تحديث : منذ 3 أشهر
حكاية عز وشموخ وكبرياء…عن الدكتورة خولة البداينة اتحدث

مجلة مال وأعمال- النسخة الورقية العدد 186 – حديثنا اليوم عن الدكتورة خولة البداينة، التي حملت من الطفيلة شموخها ومن القرى أصالتها ومن المدينة حداثتها؛ من دون أن تغفل عينها عن عائلتها التي مدّتها بأسباب النجاح مبكراً، وسط مجتمع يتوق للنجاح ويحتفي بخولة التي غدت قصة نجاح تخطت بذكائها حواجز الحياة لتستقر في الامام مطلقة العنان لقصة نجاح يشار لها بالبنان.

0c54a090 a098 43dd 8cf5 bac5fc5f590d - مجلة مال واعمال
فقد استطاعت ان تفك ألغاز وأسرار الأوائل فنسجت علاقة متينة مع من حولها وحريصت على بناء جيل ناجح وصقل قدرة النشء على النجاح وكأنها تريد لهم التميز والاختلاف إلى جانب التمكين والتدريس، في انعكاس لقيم تربوية إنسانية لا تفصل مشاعر الأمومة عن طبشورة المعلمة.

0f77b488 85d4 486b 8ab3 23980d1f53a9 - مجلة مال واعمال
في مشوارها العملي تخطت المألوف وغيرت المعادلات في كل مكانٍ حلّت به، متقاسمة الرجال مشقة الحياة، بإصرارٍ وخطٍ عريضٍ يثبت أن المرأة قادرة على حمل المسؤولية، وكأنها فتوحات زمانها لبنات جنسها.

4d4eb28c f9cc 4815 a93a 686064c61119 - مجلة مال واعمال

من هنا فان حديثنا اليوم عن الدكتورة خولة البداينة حديث عن شخصية فذّة ساهمت في نهوض بقطاع التعليم في كل الأماكن التي تتواجد بها،

7eabb0e9 4802 4b8e a150 0475e4f800fb - مجلة مال واعمال

البداينة من السيدات اللواتي يتملكن خبرات كبيرة، وكرست حياتها في مجال عملها مخلصة للوطن و مليكه، لتضع بصمتها الخاصة في كل مكان حلت به، فهي سيدة قيادية ومحبوبة وصاحبة سمعة طيبة و باع طول في قطاع التعليم .

68b30e9e 1df8 4bce a235 7bac04f9c778 - مجلة مال واعمال
هي صاحبة القلب الطيب والسمعة العطرة، هي “أخت رجال”، امرأة ذات شخصية قوية وفريدة، متمكنة بعملها، تمتلك “كاريزما” مميزة.

e08dd625 38b8 4fde 87d0 7d48485197bb - مجلة مال واعمال

وهي ايقونة العمل التطوعي والإنساني كما يحب المقربين منها تسميتها، فإنسانيتها وحبها الكبير لمساعدة الكل جعلتها تدخل قلوب العديد من الأردنيين دون استئذان

فهي مخلصة ومتفانية بخدمة الجميع، وهي أنموذج للقائد المتميز فلديها القدرة على صنع مناخ عمل متوازن يدفع بالمنظومة بأكملها نحو الأفضل حيث تمتلك القدرة على تطويع العوامل المحيطة بها أيا كان من نوعها ودمجها بداخل استراتيجية غايتها تذليل العقوبات ومواجهة التحديات لتحقيق التميز .

مال واعمال..من هي الدكتورة خولة البداينة؟

د.خوله البداينه … خوله البداينه بنت قريه السلع /الطفيله ، سكن والدي قريه العين البيضاء وفيها طفولتي وبدايه شبابي ‘الي امضيته في مساعده اهلي واسرتي في أعمال الزراعه والحصاد وجنى الزيتون وهي من اجمل مراحل حياتي وبعد الثانويه العامه تم قبولي في كليه الكرك الجامعية ودرسه فيها معلم صف وقبل الانتهاء من دراستي تزوجت من ضابط في دائرة المخابرات العامه.
وبعدها انتقلت الى كليه الاميره عاليه في الشميساني لإتمام دراستي الجامعية وهي الاهم بالنسبه لي سجلت واستمرت دراستي بشكل طبيعي لتصل بي النتيجه الى الحمل بالطفل الأول حازم الذي ولد قبل امتحانات الشامل بثلاثة أيام فقط واصريت على تقديم الإمتحانات وفعلا تم ذلك الا اني لم أتمكن من النجاح بكل أوراقي وفي السنه الثانيه تم إعادتها والنجاح بها جميعها.
ومن ثم تم تعيني معلمه وبذات رحله العذاب بالنسبه لي وعلى مراحل صعبه جدا في حياتي التعيين في الطفيله وبيتي وأولادي في عمان العاصمة وهذا شكل عبئ كبير جدا علي، ومن ثم تم نقلي الى إحدى مديريات العاصمة وتنقلت بين عدة مدارس في العاصمة وهذا ساعدني لإتمام دراستي الجامعية من الجامعة الأردنية وكنت حينها ام لأربعة أطفال والخامس ولد يوم تخرجي من الجامعه الاردنيه.

وبعد ذلك استمرت مسيرتي التعليميه من معلمة ومساعدة ومديرة للشؤون التعليمية والفنية لواء وادي السير ومن ثم مديرة للشؤون الأدارية والمالية قصبة عمان ومن ثم تم تكليفي مدير تربية لمديرية ذيبان العز والأبناء وكانت رحلة عذاب مع ظروف العمل وبعد المسافه وكانت حوالي ١٢٠ كيلو يوميا ومن ثم نقلي الى ناعور ومنها لأم المديريات قصبه عمان ومن ثم مستشاره في وزاره التربيه والتعليم وبعدها تم احالتي الى التقاعد المدني لإنتهاء المده المهنيه والزمنيه.
وها انا الان بين أسرتي ابنائي وزوجي واهلي.

مال واعمال..ما هي خطواتك القادمة؟

د.خوله البداينه … ان شاء الله الاستمرار في العمل الميداني وخدمة وطني بكل الاتجاهات التي أتمكن من النجاح فيها.

مال واعمال..نصيحة توجهينها للمراة؟

د.خوله البداينه … عليها ان تحاول مساعده نفسها واشغالها بكل الاتجاهات الإيجابية نحو تطوير الذات وخاصه التى لا تعمل والتي تبقى حبيسة البيت وأعماله واشغاله بكل المسميات ودائما اقول تمتعي بوقتك واصقلي شخصيتك… حاولي قيادة السيارة ان امكن لكي فهي متعة بحد ذاتها
تعلمي السباحه فهي سعاده لنفسك ووجدانك.

مال واعمال..هناك تحديات أمام المرأة كيف تتعاملين معها؟

د.خوله البداينه … المرأة العاملة امرأة مجاهدة في العمل والبيت بكل المسميات وعليها مسؤوليات بكل الاتجاهات فهي ام وزوجة ومناسبات اجتماعية … الخ، وهذا بحد ذاته تحدي.
اما ربه المنزل فلديها تحديات بشكل مختلف، فالوضع المادي الصعب وطلبات الأسرة ومساعدة الزوج والأبنا ، وعدم قدرتها على تلبية اي نوع من الاحتياجات الخاصة والعامة وخاصة في هذه الايام من هنا فانني انصح الاخوات بالبحث عن اي عمل تتقنه وتعمل على تحويله لمصلحتها ولدعم نفسها واسرتها.

الدكتورة خولة البداينة في سطور…

‏مستشاره تربويه وخبيره في القياده التربويه‏
‏مدير تربيه سابق قصبه عمان /العاصمه‏
مدير تربية سابق لدى مديرية تربية لواء ناعور
‏مدير تربيه‏ سابق لدى ‏مدير تربية لواء ذيبان‏
‏مدير اداري ومالي‏ سابق لدى ‏مديرية قصبة عمان محافظة العاصمة‏
‏مديرة الشؤون التعليمية والفنية‏ سابق لدى ‏لواء وادي السير‏
مدرسة اسكان الجامعة مرشدة تربوية

حصري لمال وأعمال يمنع الاقتباس او النشر الا بإذن خطي

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.