جيدكو تعقد يوما تعريفيا ببرنامج دعم الشركات الخدمية من أجل التصدير

تحت المجهر
13 يناير 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
جيدكو تعقد يوما تعريفيا ببرنامج دعم الشركات الخدمية من أجل التصدير

138456 7 1578846514 - مجلة مال واعمال

عقدت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية (جيدكو) اليوم الأحد، يوما تعريفيا ببرنامج “دعم الشركات الخدمية من أجل التصدير” لتقديم الدعم الفني والمالي للشركات المستهدفة الصغيرة ومتوسطة الحجم، بهدف رفع قدراتها الإدارية والانتاجية وتعظيم صادرات القطاع الخدمي المحلي.
وقال المدير التنفيذي للمؤسسة الدكتور بشّار الزعبي إن المؤسسة وقعت خلال شهر أيلول من العام الماضي اتفاقيات مع 20 شركة محلية ضمن الجولة الأولى من برنامج “دعم الشركات الخدمية من أجل التصدير”، وبحسب البيانات الأولية لهذه الشركات التي تم اختيارها فإن البرنامج الذي بلغت كلفته مليون دينار، سيسهم في توفير 176 فرصة عمل وزيادة في قيمة مبيعاتها لتصل إلى 1ر6 ملايين دينار.
وأضاف أنه بمراجعة نتائج الجولة الأولى من البرنامج تبيّن أنها فاقت المستهدف وحققت انجازات هامة من حيث زيادة نسب الصادرات وفرص العمل، خاصة انه تم العمل على تصميم وإطلاق الجولة الثانية للبرنامج والذي بدأ استقبال طلبات الاستفادة منه يوم الخميس الثاني من كانون الثاني والذي يستهدف دعم 40 شركة محلية صغيرة ومتوسطة عاملة في قطاعات السياحة والضيافة، والاستشارات الادارية والمالية والقانونية والتدريب، والرعاية الصحية والعلاجية والطاقة والخدمات الهندسية والمعمارية وتكنولوجيا المعلومات في محافظات المملكة كافة.
ويقدم البرنامج منحا مالية وفنية لبناء القدرات الادارية والانتاجية لتعزيز مهمة التصدير، لا تتجاوز قيمة المنحة 25 الف دينار، 40 بالمئة منها دعم قدرات ادارية، فيما تصل المساهمة القصوى للبرنامج 50 بالمئة من إجمالي التكاليف المؤهلة لاستثمار لا يزيد عن 50 الف دينار.
وتوقع الزعبي أن يعمل البرنامج على تعزيز الثقة بالمنتج الخدمي المحلي داخليا وخارجيا، واختراق وتصدير الخدمات الى أسواق جديدة، وتنفيذ مجموعة من البعثات القطاعية B2B والتشبيك مع جهات داعمه للتصدير، وزيادة القيمة المضافة للمنتجات والخدمات للشركات المستفيدة وزيادة عدد الوظائف المستحدثة بحوالي 240 وظيفة كحد ادنى ومبيعات تصديرية متوقعة بقيمة 8 ملايين دينار.
وأوضح الزّعبي أن المؤسسة ستعقد ورشة تعريفية بهذا البرنامج في غرفة تجارة الأردن بعد غد الثلاثاء وأخرى مع جمعية شركات تقنية المعلومات الأردنية “إنتاج” يوم الأربعاء القادم بهدف التعريف بآلية التقدم بطلب الحصول على الدعم الفني والمالي من البرنامج ، حيث سينتهي استقبال الطلبات يوم الأحد 16 من شهر شباط المقبل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.