جراحون يعالجون مريضة عانت من آلام مزمنة بسبب سوء التشخيص

صحة
8 ديسمبر 2016آخر تحديث : منذ 7 سنوات
جراحون يعالجون مريضة عانت من آلام مزمنة بسبب سوء التشخيص
فريق الأطباء الذين أجروا الجراحة في مستشفى زليخة بالشارقة: "د. أريندام دوتا أخصائي التخدير، د. ساجد علي محمد، ود. ممدوح عبدالمعطي ماجد محمد، استشاري التخدير.

الأطباء في مستشفى زليخة ينجحون باستئصال مرارة متضخمة طولها 18 سنتيمتراً من بطن مريضة

فريق الأطباء الذين أجروا الجراحة في مستشفى زليخة بالشارقة: "د. أريندام دوتا أخصائي التخدير، د. ساجد علي محمد، ود. ممدوح عبدالمعطي ماجد محمد، استشاري التخدير.
فريق الأطباء الذين أجروا الجراحة في مستشفى زليخة بالشارقة: “د. أريندام دوتا أخصائي التخدير، د. ساجد علي محمد، ود. ممدوح عبدالمعطي ماجد محمد، استشاري التخدير.

نجح فريق من الجراحين في مستشفى زليخة بالشارقة باستئصال مرارة متضخمة بلغ طولها 18 سنتيمتراً من مريضة مقيمة بالإمارات، عانت من آلام حادة بالبطن لأكثر من عام.

أجريت العملية الجراحية، التي استمرت أربع ساعات ونصف، على مريضة متوسطة العمر عانت من آلام حادة في البطن تفاقمت بشكل كبير لدرجة أنها جعلت من الصعب عليها السير أو الجلوس باستقامة.

وفي هذا الصدد قال الدكتور ساجد علي محمد، أخصائي الجراحة العامة والتنظيرية في مستشفى زليخة الشارقة: “حضرت المريضة وهي تعاني من أعراض حادة من ألم المعدة، وأظهر التصوير بالأمواج فوق الصوتية لمنطقة البطن وجود حصى كبيرة الحجم تغلق فتحة المرارة وتسب انتفاخها الشديد.”

وكانت المريضة، التي لم ترغب بالكشف عن هويتها، قد راجعت العديد من العيادات والمستشارين في مستشفيات محلية أخرى قبل مراجعة مستشفى زليخة، حيث تم إعطاؤها علاجات لمشاكل المعدة وحموضتها وحسب.

وأضاف الدكتور محمد: “كانت حالة المريضة سيئة للغاية حتى أنها كانت تضطر لحني ظهرها أثناء المشي والفحص، مما جعلنا نقرر إجراء عملية جراحية فورية.”

قام بإجراء العملية فريق من الخبراء، والذين كشفوا عن التهاب حاد في المرارة أسفر عن تورمها بشكل كبير ليصبح طولها 18 سنتيمتراً وبجدران سميكة منعت القيام بالجراحة عبر المنظار. يشار إلى أن طول المرارة يتراوح عادة بين 7 و 10 سنتيمترات.

وقال الدكتور محمد: “نجري بالمتوسط 300 عملية كل عام لاستئصال المرارة بالمنظار، ولكن هذه المرة كانت العملية أصعب بكثير وكان علينا القيام بها جراحياً، نظراً لأن حجم المرارة احتل كامل الجانب الأيمن من بطن المريضة، وبالتالي استحال التعامل معها بالمنظار.”

ضمّ فريق العملية جراحاً وطبيبي تخدير وممرضين، كما شارك الأطباء في عمل شق كبير لإزالة المرارة المنتفخة وعدد من الحصوات، كان أكبرها بقياس 6 سنتيمترات.

وقالت المريضة: “زرت العديد من المستشفيات ولم أحصل على ما يخفف آلامي، إلى أن استشرت الدكتور محمد في مستشفى زليخة، والذي نصحني على الفور بإجراء عملية لإزالة حصوات المرارة.”

وأضافت: “غمرني الطبيب بالعناية وكان متواجداً طوال فترة إقامتي مما جعلني أشعر بالاطمئنان والثقة بأنني في أيدٍ أمينة. إنني ممتنة لجميع أفراد الفريق على ما قدموه من دعم ورعاية، فبفضلهم أصبحت صحتي أفضل بكثير.”

ووفقاً لدراسة عالمية نشرت في نوفمبر بعنوان “حصوات المرارة: مرض عالمي متعدد الجوانب وارتباطه بسرطانات المرارة”، فإن الأمراض المرتبطة بحصوات المرارة تعتبر من أكثر الأمراض انتشاراً في الإمارات والهند، ويعتقد بأنها ناشئة عن الظروف البيئية والعادات الغذائية المنتشرة في المنطقة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.