«تنظيم الاتصالات» تعرض على مشغلي الخلوي زيادة التردد لتقديم خدمات الجيل الثالث

admin
تكنولوجيا
admin3 سبتمبر 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
«تنظيم الاتصالات» تعرض على مشغلي الخلوي زيادة التردد لتقديم خدمات الجيل الثالث
الجيل الثالث  - مجلة مال واعمال

قال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات المهندس محمد الطعاني ان الهيئة عرضت على مشغلي الاتصالات الخلوية العاملين في السوق المحلية مؤخرا طيف ترددي اضافي في نطاق 2.1 جيجا هيرتز التي تتيح تقديم خدمات الجيل الثالث. واضاف م.الطعاني لـ»الدستور» ان الهيئة طلبت من الشركات تقديم مدى الحاجة لهذه الترددات، مشيرا الى ان هذه الترددات سترخص للشركات بنفس القيمة التي سعرت بها سابقا وهي 25 مليون دينار لكل 5 ميجا هيرتز،ولن تقدم اي امتيازات للشركة الراغبة بالحصول على هذه الترددات.

واوضح ان الهيئة لم تتلق حتى الآن ردا من الشركات بهذا الخصوص، علما بانه تم عرض الترددات عليها قبل نحو ثلاثة اسابيع. و قال مصدر مطلع في قطاع الاتصالات ان الهيئة اعطت الشركات فرصة ثلاثة اسابيع للتقدم بطلب منها ان رغبة للحصول على هذا الطيف الترددي في حال كان هناك حاجة للشركة في زيادة حجم الترددات من هذا الطيف، علما بانه تم ارسال العرض الى الشركات اواخر شهر رمضان المبارك .

واضاف ان خدمات الجيل الثالث المتوفرة حاليا في السوق المحلية هي خدمات جديدة بالنسبة للمشتركين لدى مشغلي الاتصالات الثلاثة العاملين في السوق، لافتا الى ان المستفيدين من خدمات الجيل الثالث يتراوح ما بين 30%-40% كحد اقصى اي ان خدمات الجيل الثالث ما زالت في بدايتها، والنسبة توضح بان لا حاجة على الاقل في الفترة الحالية لزيادة سعات الشركات من هذه الترددات.

اضافة الى ذلك فقد عرضت الهيئة على الشركات هذه الزيادة للشركات الراغبة بنفس السعر اي 25 مليون دولار اذ ان هذا المبلغ يحتاج لموافقة مجلس ادارة هذه الشركات كونه استثمارا كبيرا مقابل مهلة زمنية قصيرة.

من جانب اخر فان مشغلي الاتصالات الخلوية تكبدوا مبالغ طائلة في الاساس واستثمار كبير لادخال هذه التقنية الى السوق المحلية فمن المتوقع ان لا يلقى العرض استحسانا من بعض المشغلين.

وقال المصدر ان الهيئة تقدمت في عرضها هذا للشركات مع تجاهل تقنية الجيل الرابع، التي دخلت في بعض الاسواق الاقليمية اضافة الى اسواق عالمية، ولم يتم حتى الآن وضع استراتيجية او خطة لادخال هذه التقنية الى السوق المحلية.

وشكك المصدر في قبول شركات لهذا العرض الا انه قال قد تقبل احداها دراسته وتطلب الزيادة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.