‘تنظيم الاتصالات’ تشارك في ‘منتدى البحرين للحكومة الإلكترونية’

معارض ومؤتمرات
10 أكتوبر 2018آخر تحديث : منذ 5 سنوات
‘تنظيم الاتصالات’ تشارك في ‘منتدى البحرين للحكومة الإلكترونية’

34 26 New - مجلة مال واعمال

استعرضت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات خلال مشاركتها في أعمال “منتدى البحرين الدولي للحكومة الإلكترونية” جانبا من مسيرة التحول نحو الخدمات الذكية التكاملية وسلطت
الضوء على خدمة ” مبروك ما ياك ” باعتبارها مثالا على ذلك والتي تختصر رحلة إنجاز وثائق المواليد الموطنين من سبع زيارات إلى زيارة واحدة.

وكانت الهيئة قد أطلقت خدمة “مبروك ما ياك” خلال العام الحالي لتكون بمثابة باقة من الخدمات التي يتم تقديمها دفعة واحدة للوالدين عندما يرزقان بطفل والتي تندرج في إطار جهودها لإسعاد المتعاملين وتعزيز تجربتهم وتبسيط الإجراءات وتقليل عدد الزيارات والوثائق.

وقال سعادة سالم الحوسني نائب المدير العام لقطاع المعلومات والحكومة الالكترونية بالانابة – خلال مشاركته في إحدى جلسات المنتدى الذي اختتمت أعماله – إن رحلة المتعامل في خدمة “مبروك ما ياك” تبدأ برسالة نصية قصيرة على هاتفه المتحرك تحتوي على رابط لتعبئة الطلب إلكترونيا ويتم تدقيق البيانات بالتنسيق مع وزارة الداخلية ثم تجري تعبئة الطلب عبر بوابة الدخول الذكي وتسدد الرسوم عبر الإنترنت بعد الدخول إلى بوابة الخدمة وتحميل الوثائق ذات الصلة ثم يستلم مقدم الطلب وثائق المولود الجديد وهي شهادة الميلاد وخلاصة القيد وبطاقة الهوية وجواز السفر.

وأوضح أن الخدمة تأتي في إطار توجهات حكومة دولة الإمارات لتطبيق مفهوم الحكومة المترابطة والمتكاملة وتقديم باقات الخدمات التجميعية .. مشيرا إلى أن الخدمة تعد نموذجا للخدمات التي يتم تقديمها بالتعاون بين أكثر من جهة حيث يتم تبادل البيانات والوثائق رقميا وصولا إلى تقديم الخدمات للمتعامل كما تأتي ضمن استعدادات الهيئة لتكريس مفاهيم الذكاء الاصطناعي والاستدامة ومجتمع واقتصاد المعرفة.

وأضاف الحوسني أنه خلال المئة يوم الأولى من إطلاق المشروع أنجزت الخدمة أوراق أكثر من 4 آلاف مولود جديد في 25 مستشفى.. متوقعا زيادة الإقبال عليها لما توفره من تسهيلات للمتعاملين.

وقد ناقش المنتدى – على مدى يومين بحضور أكثر من 400 من المختصين في قطاع تقنية المعلومات – مجموعة متنوعة من التقنيات والبرامج المبتكرة في القطاع الحكومي ومواضيع الحوسبة السحابية ومبادرات المدفوعات الرقمية وتقنيات المدن الذكية وأمن المعلومات والتحول الرقمي إضافة إلى تبني استخدام التقنيات المتطورة مثل البلوك تشين وتقنيات تحليل البيانات ..

وتطرق المنتدى لعدد من أبرز قصص النجاح العالمية والإقليمية في مجال تقنية المعلومات والاتصالات وكيفية الاستفادة منها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.