تقرير نفط الهلال: مشاريع الطاقة الشمسية تتربع على عرش استثمارات الدول الخليجية والعالمية المستقبلية

تحت المجهر
31 ديسمبر 2016آخر تحديث : منذ 7 سنوات
تقرير نفط الهلال: مشاريع الطاقة الشمسية تتربع على عرش استثمارات الدول الخليجية والعالمية المستقبلية

fa031588-d08b-4b4f-a5fe-c2fbb2840292

أشارت البيانات والمؤشرات المتداولة خلال العام 2016، إلى تناسق الخطط والاستراتيجيات المتبعة في قطاع الطاقة الشمسية وقطاع النفط والغاز الطبيعي في العديد من الدول المنتجة لها، وأضحت بعض الدول ترفع من طاقتها الإنتاجية، وتضخ استثماراتها في هذين القطاعين لضمان استمرارية الإنتاج بقدرات عالية في الوقت الحالي والمستقبلي.

وتطرق تقرير شركة نفط الهلال الإماراتية الأسبوعي إلى الطاقة الشمسية التي باتت معظم الدول الخليجية تهتم بها، وتتبنى مشاريعها بشكل كبير، لما لها من دور قوي في رفع القدرات الاقتصادية للبلدان، حيث تسعى هذه الدول المنتجة للطاقة إلى تعزيز قدراتها الإنتاجية، وتخفيف الضغط على المصادر التقليدية من خلال استخدام حلول مبتكرة لتوفير الطاقة الكهربائية عن طريق استخدام الطاقة الشمسية، لسد نسبة كبيرة من الطلب على احتياجات الطاقة المحلية، وتوفير فرص متعددة لزيادة قيم العوائد، ورفع صادرات الطاقة التقليدية.

وأكدت “الهلال” أن مشاريع الطاقة الشمسية أصبحت تتصدر قوائم الاستثمارات في العديد من دول المنطقة والعالم، لما لها من مردودات إيجابية على اقتصاداتها المحلية، حيث يتوقع أن تتحول المملكة العربية السعودية إلى إحدى أهم المنتجين للطاقة الشمسية في العالم، بسبب قدراتها الإنتاجية التي ستلبي أكثر من 30% من حاجاتها بحلول عام 2032، فضلاً عن أطلاقها مشاريع ضخمة تقدر قيمتها بنحو 108 مليار دولار للمساهمة في إنتاج كميات كبيرة من الكهرباء المستمدة من الطاقة الشمسية.

وفي المقابل تعتزم إمارة دبي بناء أكبر مشروع للطاقة الشمسية لضمان إنتاج ما نسبته 7% من احتياجاتها للطاقة من مصادر نظيفة، ورفعها وزيادة إنتاجها للوصول إلى 25% بحلول عام 2030، فيما افتتحت مملكة المغرب المرحلة الأولى من مشروع ضخم للطاقة الشمسية تستهدف من خلاله إنتاج 580 ميغاوات من الكهرباء يومياً، لتوفير 20% من احتياجاتها من الطاقة الشمسية بحلول عام 2030%.

وبينت “الهلال” أن دول المنطقة تتبع مسارات رئيسية وتضع استراتيجيات طويلة الأمد في الوقت الحالي لتنفيذ مشاريع استثمارية مميزة لتطوير إنتاج الطاقة من المصادر المتجددة، التي في مقدمتها الطاقة الشمسية، حيث أثبتت المؤشرات بأن ضغوطات أسواق الطاقة وتبعاتها السلبية لم تؤثر على عملية تقدمها على جميع الأصعدة، كما أن دول المنطقة لديها القدرة على تعظيم عوائدها من خلال مشاريع الطاقة المتجددة إذا تم دمجها مع بعضها بقيمة تتجاوز الـ 200 مليار دولار بحلول عام 2030.

وذكرت “الهلال” أن مشاريع الطاقة الشمسية تشكل فرصة جيدة للتخلص من الفحم كمصدر متوفر ورخيص لإنتاج الكهرباء وتوفير الطاقة في العديد من الدول النامية والمتقدمة، لما للطاقة الشمسية من صفات ومعايير جاذبية تتمتع بها دون غيرها من حيث انخفاض تكلفتها وسهولة إنتاجها.

واختتمت “الهلال” تقريرها بأن الطاقة الشمسية مؤهلة لتكون من المصادر المهمة للطاقة حول العالم، لما لها من إيجابيات متعددة لبعض الدول التي تسعى إلى تأمين احتياجاتها من الطاقة والوفاء بالتزاماتها المناخية بحلول عام 2030.

كما أصبحت مشاريع الطاقة الشمسية تمضي بسرعة كبيرة وتنتشر عالمياً، الأمر الذي جعلها طاقة المستقبل بامتياز في شتى البلدان، إضافة إلى أنها لا تتعارض مع مسارات أسواق النفط العالمية والتحديات التي تفرضها على الدول المنتجة والمستوردة، نتيجة حالة التذبذب وعدم الاستقرار التي تسجلها بشكل دائم.

أهم الأحداث في قطاع النفط والغاز خلال الأسبوع (في منطقة الخليج)

العراق

قالت شركة بي.بي إن إنتاج النفط من حقل الرميلة في العراق تجاوز 1.45 مليون برميل يوميا وهو أعلى مستوى في 27 عاما مقارنة مع مليون برميل يوميا في عام 2009.

وأنتج حقل الرميلة ثلاثة مليارات برميل من النفط منذ يناير كانون الثاني 2010 عندما بدأ مشروع مشترك بين بي.بي وبتروتشاينا وشركة نفط الجنوب العراقية تشغيل الحقل.

وارتفع معدل حقن المياه من 60 ألف برميل يوميا في مارس آذار 2013 إلى 900 ألف برميل يوميا في أكتوبر تشرين الأول 2016 بعد تجديد محطة كرمة علي لمعالجة المياه وخمس محطات ضخ والأنابيب التابعة.

وحقق العراق إيرادات بلغت 200 مليار دولار من النفط المنتج من حقل الرميلة.

قطر

قالت شركة قطر غاز إنها بدأت العمليات التجارية في وحدة فصل المكثفات 2 في راس لفان. وكانت طاقة وحدة فصل المكثفات قبل توسيعها 146 ألف برميل يوميا.

وستزيد الوحدة الثانية 146 ألف برميل أيضا لتصل الطاقة الإجمالية للوحدة إلى 292 ألف برميل يوميا.

وأفاد بيان الشركة بأن المساهمين في وحدة لفان هم قطر للبترول وإكسون موبيل وتوتال وإيدميتسو وكوزمو وميتسوي وماروبيني.

إيران

تعتزم إيران إطلاق مناقصة دولية لتنمية “الوحدات الجديدة” في حقلي يادآوران وآزادكان الشمالي النفطيين.

ويعني ذلك أن شركتي البترول الوطنية الصينية (سي.إن.بي.سي) وسينوبك اللتين لعبتا دورا في “تنمية الوحدة الأولى للحقلين” سيكون عليهما منافسة شركات أخرى إذا أرادتا مواصلة العمل في “الوحدة الثانية” من الحقلين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.