الأسواق العالمية تختتم 2016 بأداء إيجابي ..والدولار «سيد العملات»

تحت المجهر
31 ديسمبر 2016آخر تحديث : منذ 7 سنوات
الأسواق العالمية تختتم 2016 بأداء إيجابي ..والدولار «سيد العملات»

4

أنهت الأسهم العالمية تداولات العام 2016 على أداء مستقر مدعومة بمكاسب حققتها قطاعات الخدمات المالية والتكنولوجيا والتعدين راسمة البسمة على وجوه المتداولين قبل استقبال العام الجديد.
سجلت الأسهم الأمريكية ارتفاعا في آخر جلسات تداول العام الحالي 2016 بدعم من مكاسب قطاعي الخدمات المالية والتكنولوجيا. وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي 31.13 نقطة أو 0.16 في المئة إلى 19850.91 نقطة. وزاد مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 4.06 نقطة أو 0.18 في المئة إلى 2253.32 نقطة. وصعد مؤشر ناسداك المجمع 9.34 نقطة أو 0.17 في المئة ليصل إلى 5441.43 نقطة.
أداء قوي لفايننشال تايمز

واتجه فايننشال تايمز 100 البريطاني إلى اختتام عام 2016 بأداء قوي بعدما قفز إلى مستوى إغلاق قياسي في الجلسة السابقة لكن مؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية يتجه لإنهاء العام على تراجع طفيف.
وصعد المؤشر نحو 14 في المئة هذا العام ليسجل أفضل أداء بين مؤشرات الأسهم الأوروبية الرئيسية رغم صدمة التصويت لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي في استفتاء يونيو/ حزيران.

ويرجع صعود المؤشر البريطاني في الأساس إلى أداء المؤشر الفرعي لقطاع التعدين الذي قفز 100 في المئة في 2016 بدعم من ارتفاع أسعار المعادن وتوقعات بزيادة الإنفاق على البنية التحتية في الولايات المتحدة.

غير أن مؤشر ستوكس يوروب 600 الأوروبي نزل نحو 1.6 في المئة هذا العام في ظل حالات الضبابية السياسية بالمنطقة والمخاوف المرتبطة بقطاع البنوك الإيطالي. وانخفض المؤشر الرئيسي للبورصة الإيطالية نحو عشرة في المئة ليأتي ضمن المؤشرات الأضعف أداء في أوروبا عقب هبوط مؤشر القطاع المصرفي الإيطالي 38 في المئة هذا العام. وسجلت مؤشرات ستوكس 600 وفايننشال تايمز 100 وداكس الألماني وكاك 40 الفرنسي انخفاضاً يقارب 0.2 في المئة في التعاملات المبكرة.
هبوط نيكاي

وهبط مؤشر نيكاي للأسهم اليابانية إلى أدنى مستوى له في ثلاثة أسابيع في ختام تعاملات متقلبة شهدتها آخر جلسات 2016 مع إقبال المستثمرين على جني الأرباح بعد المكاسب التي تحققت في الآونة الأخيرة لكن السوق استطاعت الخروج من العام بمكاسب طفيفة.

وانخفض المؤشر 0.2 في المئة ليغلق عند 19114.37 نقطة مسجلاً أدنى مستوى إغلاق له منذ التاسع من ديسمبر/كانون الأول. وبعد نزول المؤشر في بداية التعاملات تحول نيكاي للصعود في وقت لاحق من الجلسة وعزا المتعاملون ذلك إلى تكهنات بشراء بنك اليابان المركزي صناديق مؤشرات لدعم السوق. وزاد المؤشر القياسي 0.4 في المئة على مدى العام محققاً خامس صعود سنوي له على التوالي في أطول موجة من المكاسب السنوية منذ أواخر الثمانينيات.

أسهم العقارات والصلب

وتسلطت الأضواء مجددا على سهم شركة تاكاتا أمس إذ قفز نحو 21 في المئة ليسجل الحد الأقصى اليومي للصعود بدعم من أنباء عن أن الشركة قد تتوصل إلى تسوية بشأن اتهامات جنائية مع وزارة العدل الأمريكية قبل أن تغادر حكومة الرئيس الأمريكي باراك أوباما السلطة الشهر المقبل. وكان السهم أكبر الرابحين على المؤشر. وحققت شركات صناعة الأدوية والأسماك أداء أفضل من السوق حيث ارتفعت أسهم أستيلاس فارما 1.3 في المئة وإيساي 1.1 في المئة ونيبون سويسان 2.7 في المئة.
وشهدت أسهم العقارات والصلب موجة بيع إذ هبطت أسهم فودوسان 1.3 في المئة ونيبون ستيل آند سوميتومو ميتال 1.2 في المئة وصعد سهم توشيبا 9.4 في المئة مع إقبال المستثمرين الأفراد على تغطية مراكزهم المكشوفة قبل نهاية العام.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.