تعرّف على كل ما له علاقة بفيروس (كورونا) وأعراضه والحجر الصحي المنزلي

صحة
23 فبراير 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
تعرّف على كل ما له علاقة بفيروس (كورونا) وأعراضه والحجر الصحي المنزلي

9999029741 - مجلة مال واعمال

ما هو فيروس (كورونا)؟

فيروسات الكورونا هي مجموعة كبيرة من الفيروسات المعروفة بتسببها بالأمراض لدى الحيوانات، ومن الممكن أن تؤدي كذلك إلى الإصابة بالأمراض لدى البشر.

حصلوا على اسمهم بسبب شكلهم في الميكروسكوب الإلكتروني الذي يُشبه التاج (كورونا باللاتينية)، درجة الإصابة لدى البشر تختلف بين الفيروسات المختلفة من العائلة، ومن الممكن أن تكون خفيفة مثل الزكام، ومن الممكن أن تصل لأمراض مع أعراض سريرية صعبة التي تُصيب الرئتين، وتؤدي إلى قصور متعدد الأجهزة مثل المتلازمة الشرق أوسطية (MERS) والمتلازمة التنفسية الصعبة (SARS).

ما هو فيروس (كورونا) الجديد؟

لم يتم تحديد فيروس الكورونا الجديد سابقًا كسبب للأمراض البشرية.

خلال شهر كانون الأول/ ديسمبر عام 2019، بدأ في التسبب في حدوث التهاب رئوي في مدينة ووهان بمقاطعة هوبى وسط الصين، ثم تم وصف انتشار المرض  أخرى في الصين، وأيضا حول العالم.

من بين جميع فيروسات الكورونا التي تسبب الأمراض البشرية، فإن فيروس ال- SARS الذي تسبب في مرض شديد خلال الأعوام 2003/2004 هو الأكثر شبهاً بالفيروس الجديد من حيث التركيب الجيني.

قررت منظمة الصحة العالمية في تاريخ 11.2.20 منح اسم رسمي للفيروس SARS-CoV-2, وللمرض الذي يسببه COVID-19.

كيف يعدي البشر؟

الغالبية العظمى من المرضى لأول مرة في هذا الحدث، عملوا في سوق الحيوانات والأطعمة البحرية في ووهان أو زاروها، لذلك يعتقد أن الفيروس قد انتقل من الحيوانات إلى إنسان.

لم يتم التعرف على أي حيوان حتى الآن، في هذه الفترة، هناك انتقال للفيروس من شخص لآخر، على ما يبدو من التعرض لإفرازات الشعب الهوائية أثناء العطس أو السعال.

لم يتم التأكد بعد كم المرض معدٍ، ولكن في هذه المرحلة يبدو أن مستوى العدوى يشبه على الأقل مستوى فيروس الأنفلونزا.

لا يزال من غير الواضح ما إذا كان يمكن للناس نقل العدوى قبل ظهور الأعراض، وهي حالة معروفة من الأمراض الفيروسية الأخرى.

ما هي أعراض المرض؟

تشبه علامات المرض الناجم عن فيروس الكورونا الجديد عوارض الانفلونزا: الحمى والسعال وضيق التنفس وصعوبة التنفس.

في الواقع، في الفحص السريري لا يمكن التمييز بين عدوى من فيروس الكورونا الجديد وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى.

يمكن أن يؤدي المرض إلى التهاب رئوي حاد ومتلازمة تنفسية حادة وفشل كلوي وحتى الموت، لم يتم التحقق بعد من نسبة المضاعفات الوخيمة لجميع المصابين فيه.

كيف يتم تشخيص المرض؟

يتم التشخيص عن طريق الفحص المختبري، الذي يتم عن طريق أخذ عينات من إفرازات مجرى الهواء.

بالنسبة للاختبارات التشخيصية، فإن الأشخاص المشتبه في تعرضهم للفيروس، هم فقط الذين يطورون عوارض سريرية مناسبة.

ما مدى خطورة المرض الناجم عن فايروس (كورونا) الجديد؟

المعرفة السريرية حول المرض الجديد ليست مكتملة، المعطيات التي يتم نشرها من الصين تشير إلى أنه في غالبية الحالات الحديث يدور حول مرض خفيف، حتى 20% من المرضى الذين ثبتت إصابتهم تتطور لديهم تعقيدات ونسبة الوفاة هو حوالي 2% من المرضى، ومن الممكن الإفتراض بأنه ليس جميع المصابين تم تشخيصهم.

كما أنه من غير الواضح ما هي عوامل الخطر لتطوير إصابة بمرض خطير، وفقا للمعلومات الحالية، يبدو أن المرض أكثر حدة بين البالغين والأشخاص الذين يعانون من أمراض المناعة وامراض مزمنة.

هل هناك علاج للمرض الذي يسببه فايروس (كورونا)؟

ليس هنالك علاج خاص لمرض فيروس الكورونا الجديد، أساس العلاج الذي يتم تقديمه للمريض هو علاج داعم ويتم إعطاؤه وفقاً للحالة السريرية للمريض.

هل هناك تطعيم ضد فايروس (كورونا)؟

ليس هنالك تطعيم ضد الفيروس. هنالك عدة مجموعات حول العالم تحاول إنتاج وتطوير لقاح، ولكن لا تتوقعوا حصوله بالفترة القريبة.

هل هناك ما يمنع السفر إلى الصين؟

يجب عدم الوصول إلى مقاطعة هوبي ، بما في ذلك مدينة ووهان، يجب تجنب الرحلات غير الضرورية إلى الصين.

ما هي التوصيات للمتواجدين في الصين؟

إذا كنتم تتواجدون بالفعل في الصين، فنحن نوصي بما يلي:

متابعة نشاط المرض بانتظام في مدن أخرى في الصين وتوجيهات السلطات المحلية، تجنب ملامسة الحيوانات الحية أو الميتة وتجنبوا التواجد في أسواق الحيوانات، الانتباه إلى السعال والعطس إلى الكوع، تجنب الاتصال الوثيق مع الأشخاص الذين يعانون من مرض تنفسي حاد، الحرص على غسل اليدين بالصابون والماء أو مادة معقمة التي تستند على الكحول لفترات متقاربة وبعد السعال والعطس، وبعد ملامسة شخص مريض أو بيئته، تجنب مكوث غير ضروري في المؤسسات الصحية.

وماذا عن وجهات أخرى في الشرق الأوسط؟

يوصى بمواكبة تقارير حالة المنطقة، وتوجيهات وزارة الصحة ووزارة الخارجية والسلطات المحلية في كل جهة.

إذا تم تحديد السفر، فيجب الالتزام بقواعد النظافة بشكل صارم أثناء فترة الإقامة على النحو الموصى به للمسافرين إلى الصين.

ما هو الحجر الصحي المنزلي؟

هدف الحجر الصحي المنزلي هو وقف العدوى ومنع مرض فيروس (كورونا)، وهذا يتطلب تجنب أي شيء في الأماكن العامة وكذلك حماية بقية الأسرة، يتم الحجر الصحي (العزل المنزلي)، ويستمر حتى 14 يوماً من موعد التواجد في الصين أو التواجد على اتصال وثيق بمريض ثبتت إصابته.

كيف يتم الحجر الصحي المنزلي؟

عدم مغادرة المنزل، البقاء في غرفة منفصلة جيدة التهوية مع باب مغلق، الخروج من الغرفة فقط لنشاطات ضرورية ولأقصر وقت ممكن مع تغطية الفم والأنف بقناع فم- أنف أو القماش، إذا تواجد عدة معزولين في نفس المنزل، فيمكنهم البقاء معًا في نفس الغرفة. إذا كان العزل مطلوبًا من جميع أفراد الأسرة، فلا توجد قيود خاصة داخل المنزل.

غسل اليدين بالماء والصابون أو تعقيمهما بالمعقم الكحولي قبل وبعد إعداد الطعام، وقبل الأكل وقبل وبعد استخدام المرحاض، إذا كانت الأوساخ ظاهرة على يديك، اغسلها بالماء والصابون أفضل من المعقم، من الأفضل استخدام أوراق للاستعمال لمرة واحدة لتجفيف يديك.

أن يستخدم مرحاض منفصل، قدر الإمكان.

احرص على تغطية فمك وأنفك عند العطس أو السعال، ويفضل أن يكون ذلك في منديل أو كوع مطوي. هذا لمنع انتشار الفيروس. بعد ذلك مباشرة، اغسل يديك بالماء والصابون أو عقمهما بمعقم كحولي.

تعليمات عامة

يُنصح بتقليص دخول عدد الأشخاص غير المعزولين المتواجدين في المنزل إلى غرفة العزل، مع منح أولوية لشخص واحد يتمتع بصحة جيدة، وليس لديه خلفية أمراض.

لا تدخل زوار إلى المنزل.

تأكد من أن المناطق المنزلية المشتركة مثل المطبخ والمرحاض جيدة التهوية.

عند دخول غرفة العزل، يوصى بتغطية الفم والأنف، ويفضل أن يكون ذلك باستخدام قناع فم- أنف، ولكن يمكن أيضًا استخدام القماش.

يوصى باستخدام القفازات للاستخدام لمرة مرة عند كل ملامسة مع المعزول وبيئة العزل بما في ذلك الأسطح أو الملابس أو أغطية الأسرة المتسخة.

يوصى بتجنب الاتصال المباشر بسوائل الجسم، وخاصة إفرازات الفم والجهاز التنفسي والمسالك البولية، وبراز المعزول.

اغسل يديك بالماء والصابون أو قم بتعقيمها بمادة معقم كحولي بعد كل اتصال مع معزول أو بيئته، قبل الأكل وبعد استخدام المرحاض. يجب تفضيل الغسل باستخدام الصابون والماء على المعقم إذا تواجدت على اليدين أوساخ مرئية.

تنظيف وتعقيم الأسطح مثل طاولة الى جانب السرير وإطار السرير والأثاث الآخر في غرفة العزل مع معقم منزلي عادي (يعتمد على الصابون أو الكحول).

يجب تخزين جميع غسيل المعزول في كيس مخصص لذلك في غرفة العزل حتى موعد الغسيل. يتم الغسيل مع صابون الغسيل العادي.

يجب التخلص من المنتجات للاستعمال لمرة واحدة مثل القفازات والمناديل والأقنعة وأي نفايات أخرى في كيس مخصص لذلك في غرفة العزل، يجب إغلاق الكيس جيدًا قبل التخلص منه في سلة المهملات.

يجب تجنب الاستخدام المشترك مع المعزول بالأغراض التي قد تنقل الفيروس، مثل: فرشاة الأسنان، والسجائر، وأواني الطعام، والمناشف، وأغطية الأسرة وغيرها. يمكن غسل أواني الطعام بالماء والصابون.

يجب على جميع أفراد الأسرة توخي الحذر بشأن غسل اليدين في جميع الأوقات.

ما هي القيود المفروضة على أفراد أسرة شخص يتواجد في العزل المنزلي؟

اذا تم الحفاظ على ظروف الحجر الصحي يمكن لأفراد منزل المتواجد في الحجر الصحي (العزل) مواصلة حياتهم اليومية دون أي قيود.

ماذا عن المنتجات والطعام والشحن القادمة من الصين؟

وفقاً للمعلومات المتاحة حالياً لا تنتقل فيروسات الكورونا من خلال الأشياء أو الطعام، ولم يتم الإبلاغ عن انتقال المرض بهذه الطريقة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.