«تطوير المشاريع» توقع منحاً لـ 19 مستفيدا من الشركات الصناعية والزراعية

admin
منوعات
admin25 يوليو 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
«تطوير المشاريع» توقع منحاً لـ 19 مستفيدا من الشركات الصناعية والزراعية

تطوير المشاريع1 - مجلة مال واعمالوقع تسعة عشر مستفيداً يمثلون شركات صناعية وزراعية اتفاقيات منح مالية حازوا عليها من خلال برنامجي السياسة الصناعية وصندوق تنمية المحافظات واللذين تنفذهما المؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية JEDCO وبقيمة بلغت مليون و235 ألف دينار أردني.
تم التوقيع برعاية وزير الصناعة والتجارة د. شبيب عماري وبحضور أمين عام الوزارة المهندسة مها علي  ورئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان د. حاتم الحلواني وممثلين عن القطاع الصناعي الأردني.
وبين المدير التنفيذي للمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية المهندس يعرب القضاة أن الهدف من تقديم خدمات دعم مالية للشركات الصناعية الناشئة والصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة هو زيادة تنافسيتها ورفع قدراتها الإدارية والإنتاجية وأن المنح تستهدف جميع الشركات الصناعية والصناعية الزراعية.
وقال «إن أولويات الدعم للشركات الناشئة والصغيرة جدًا مقدمة للشركات ذات الأفكار المبدعة والمبتكرة في حالة الشركات المبتدئة والتكامل ضمن سلسلة القيمة في الأعمال القائمة، وتعزيز جاهزية الشركات والمؤسسات ذات التوجه التصديري وتقديم منتجات جديدة وبالتالي زيادة قدرتها التنافسية لزيادة حصتها في السوق المحلي وكذلك استحداث فرص عمل لا سيما للعمالة ذات المهارات العالية.
أما أولويات الدعم للشركات الصغيرة والمتوسطة فهي من خلال تطوير منتج أو إدخال تكنولوجيا جديدة بما في ذلك الأتمتة مع الحرص أن تكون تكنولوجيا صديقة للبيئة، وحقوق الامتياز والترخيص، وتطوير منتجات جديدة، وزيادة الحصة السوقية المحلية والصادرات بالإضافة للعناية بالمشاريع التي تهدف لزيادة الإنتاجية والقيمة المضافة و/أو تقليل التكلفة.
وأوضح القضاة أن توزيع الشركات المستفيدة اليوم بحسب القطاع تأتي كما يلي، 5 شركات من قطاع الصناعات البلاستيكية بقيمة دعم 360,124 دينار وشركتان من قطاع الألبسة بقيمة دعم 88,799 دينار وشركة من قطاع الأثاث بقيمة دعم 75,000 بقيمة دينار وشركتان من قطاع صناعات الورق والكرتون بقيمة 142,857 دينار وشركتان من قطاع الصناعات الزراعية والبيطرية بقيمة 113,529 دينار وشركتان من قطاع الصناعات الغذائية بقيمة 146,827 دينار، وشركة من قطاع المستلزمات الفندقية بقيمة 75,000 دينار وشركة من قطاع الخدمات السياحية بقيمة 50,000 دينار.
وقال القضاة إن عدد المشاريع التي تلقت دعماً من خلال برنامج صندوق تنمية المحافظات هو 40 مشروعا بينما دعم برنامج السياسة الصناعية 34 مشروعا حتى الآن وبذلك يكون عدد الشركات التي فازت بدعم البرنامجين معا 74  شركة توزعت بين شركات مبتدئة وقائمة صناعية وخدمية.
رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان د. حاتم الحلواني قال إن برنامج السياسة الصناعية وصندوق تنمية المحافظات والذي يوجه بصورة رئيسة الى دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تشكل ما يزيد على (90%) من اجمالي المؤسسات العاملة في الأردن تأتي أهميته في ظل التحديات الكبيرة التي يكابدها القطاع الصناعي، والتي من ابرزها ارتفاع كلفة الطاقة والمياه والمنافسة غير العادلة وصعوبة الحصول على التمويل والحاجة الى مزيد من التفعيل للشراكة بين القطاع العام والخاص وذلك من حيث إعطاء دور اكبر للقطاع الصناعي في المشاركة في صياغة القوانين الاقتصادية التي تؤثر على هذا القطاع الحيوي، اضافة الى العديد من الصعوبات والتي من أبرزها توفير الأيدي العاملة الماهرة واعطاء أولوية حقيقية للقطاع الصناعي في مجال المشتريات الحكومية والعطاءات المحلية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.