تساؤلات مهمة وشائعة لدى الحوامل

2019-03-23T13:19:33+02:00
صحة
23 مارس 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
تساؤلات مهمة وشائعة لدى الحوامل

IMG 9743 - مجلة مال واعمال

بقلم:

د.فراس الكركي

الغذاء الصحي أثناء الحمل:

ينصح أن يكون غذاء المرأة صحيا بشكل عام  لكن يزيد اهتمام المرأة بنوعية الغذاء أثناء الحمل بسبب خوفها على صحة الجنين. هناك معتقد خاطئ لدى الكثير أن الحامل يجب أن تأكل عن شخصين. في الواقع ينصح أن تزيد كمية السعرات الحرارية بمقدار 15% أي ما يعادل 300-500 سعرة حرارية يوميا.

يفضل أن يحتوي الطعام على كمية جيدة من النشويات مثل المعكرونة والبطاطا وأن ننتاول الخضار والفاكهة بشكل  يومي.

ومن الامور الأخرى التي يجب أن تأخذها الحامل بعين الاعتبار هي كمية استهلاك الكافيين  حيث ينصح أن لا تزيد عن 200 ملغم يوميا أي ما يعادل كأسين من القهوة و من المهم التنويه أن الكافيين موجود أيضا في المشروبات الغازية و مشروبات الطاقة و بعض أنواع الشوكلاته.

كما ان تناول السمك صحي للحامل والجنين ويفضل أن لا تأكل أكثر من وجبتين خلال الأسبوع ويفضل الابتعاد عن السمك غير المطبوخ كالسوشي ويفضل الابتعاد عن تناول الكبده أثناء الحمل لأنها غنية بفيتامين أ والذي قد يؤثر سلبا على الجنين.

ما هي الفيتامينات المهمة في فترة الحمل؟

  • حمض الفوليك: من أهم الفيتامينات أثناء الحمل وينصح بتناوله خلال الاسابيع التي تسبق الحمل حيث أته يفلل من خطورة إصابة الجنين ببعض التشوهات.
  • فيتامين د + اوميجا: ننصح جميع الحوامل والأمهات المرضعات بأن يتناولو فيتامين د يوميا حيث أنه قد يحسن نمو الجنين في الأشهر الأولى من عمره
  • الحديد: لاتحتاج الحامل في معظم الاحيان لاخذ الحديد بشكل روتيني ، يؤخذ عند الحاجة حين تعاني الحامل من ضعف في قوة الدم أو نقص في مخزون الحديد
  • فيتامين أ : يجب الابتعاد عن تناوله لاته قد يؤثر سلبا على صحة الجنين.

ممارسة الرياضة أثناء الحمل:

ممارسة الرياضة باستمرار والحفاظ على النشاط له ايجابيات كثيرة للحامل فهو يحسن من المزاج ويقلل احتمال الاصابة بسكري الحمل وارتفاع ضغط الحامل ويساعد على التخلص من الوزن بعد الولادة بطريقة أسرع وأسهل

يفضل ممارسة الرياضة لمدة لا تقل عن ساعتين ونصف أسبوعيا.

تساعد الرياضة الحامل أثناء الولادة والعودة الى وزنها و قوامها بعد الولادة كما ننصح الحامل بالابتعاد عن الرياضة التي تحتاج الى احتكاك مباشر بالجسم كفنون القتال و من اكثر الرياضات المناسبة المشي والسباحة.

السفر اثناء الحمل:

تثبت الدراسات ان السفر بالطائرة لا يؤثر سلبا على الام او الجنين اذا كان الحمل بدون مضاعفات.

السفر بالطائرة يعتبر امنا قبل الاسبوع 37 من الحمل اذا كانت الام حامل بجنين واحد. أما اذا كان الحمل بتوأم فيفضل ان يكون السفر قبل الاسبوع 32 . و من المهم التأكد من شركة الطيران قبل السفر لان القوانين تختلف من شركة لأخرى.

بالنسبة للتعرض لاجهزة التفتيش في المطار فهو لا يعتبر خطر على الجنين و لكن يمكن ان تقوم الحامل بطلب تفتيش يدوي بدل المرور خلال هذه الاجهزة.

من المهم ان تكثر الحامل من شرب السوائل لان الطيران يزيد من الجفاف و ان تقوم بالمشي اثناء الرحلة لتجنب التعرض لتجلطات الاوردة الدموية.

تساؤلات  كثيرة دائما تجول بخاطر الام الحامل فلا تترددي بسؤال طبيبك لتبقي انتي و طفلك في امان.

  • حصري لمال واعمال يمنع الاقتباس او اعادة النشر الا باذن خطي

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.