ترهل الصمام التاجي

mall2
2022-09-30T11:36:04+02:00
صحة
mall230 أبريل 2022آخر تحديث : منذ سنة واحدة
ترهل الصمام التاجي
الدكتور عمرو رشيد

مجلة مال واعمال – العدد 169 المجلة الورقية

تدلي الصمام التاجي، او ترهل الصمام التاجي، او تهدُّل الصمام التاجي، او قلس الصمام التاجي، هي مصطلحات متعددة لنفس الوصف الطبي لعيب خلقي يصيب الصمام التاجي و الذي قد يودي الى حدوث تهريب دم عبر الصمام و حدوث المضاعفات على المدى البعيد.

يواجه الأشخاص الذين تم تشخيصهم بهذه الحالة الكثير من الغموض بما يتعلق بالأعراض و آلية التشخيص، حيث يظن الكثيرون انهم مصابون بمرض في القلب و ان عليهم خطورة على الحياة، و سأتحدث في مقالي هذا عن هذه الحالة لإزالة الكثير من المفهومات الخاطئة بما يتعلق بتشخيص هذه الحالة.

الصمام التاجي هو احد الصمامات القلبية الأربعة في القلب، و يفصل هذا الصمام الحجرة القلبية الاذينية اليسرى عن الحجرة البطينية اليسرى. يعمل هذا الصمام كبوابة، حيث انه عند فتح الصمام يتدفق الدم من الاذين الايسر الى البطين الايسر في اتجاه واحد، و عند إغلاقه يمنع هذا الصمام رجوع الدم من خلاله الى الاذين الايسر و يُجبِر الدم على التحرك في اتجاه واحد من البطين الايسر الى الشريان الابهر عند انقباض عضلة القلب.

ترهل الصمام التاجي

يتكون الصمام التاجي كما هو مبين في الصورة في الأعلى من وريقتين مكونتين من نسيج ضام. ترتبط هذه الوريقات بالعضلة القلبية عبر أوتار متعددة تعمل على شد الصمام و فتحة باتجاه البطين الايسر و عدم رجوع الوريقات الى الخلف الى داخل حجرة الاذين الايسر.

يحدث ترهل الصمام عندما تتراجع احدى او كلى الوريقتين الى داخل حجرة الاذين الايسر بمعدل يزيد عن ٢ ملم. يصاحب هذا الترهل في العادة تهريب دم عبر الصمام بسبب عدم اغلاقه بشكل كامل، و هذا التهريب هو الامر الذي قد يستدعي الدخل الطبي في المستقبل و ليس فقط ترهل الصمام نفسه.

ترهل الصمام التاجي

صورة توضح ترهل الصمام التاجي، او تهدُّل الصمام التاجي، او تدلّي الصمام التاجي

نشير ان هناك حالة أخرى مشابهة لترهل الصمام التاجي و التي تدعى بانسدال الصمام التاجي flail leaflets ، و تنتج هذه الحالة عن خلل اما في الصمام او في الاوتار الرابطة للصمام الامر الذي يودي الى انقطاع هذه الاوتار الرابطة و انفلات حركة الوريقة المتأثرة بشكل كامل الى داخل حجرة الاذين. في العادة يصاحب هذه الحالة تهريب دم عبر الصمام قد يكون متوسط او شديد.

ترهل الصمام التاجي
صورة توضح انسدال الصمام الناتج عن انقطاع الاوتار الرابطة

أعراض ترهل الصمام التاجي :

في حقيقة الامر هناك لُبس كبير لدى الناس عن الاعراض التي تصاحب ترهل الصمام، و ان هذا اللبس هو ناتج من اختلاف العلم القديم عن العلم الحديث لدى الأطباء. حيث انه كان في المضاي يعتقد ان وجود هذه الحالة تودي الى حدوث اعراض متكررة قلبية مثل الخفقان القلبي او ضيق في التنفس او الدوخة، الا ان العلم الحديث اثبت ان هذه الاعراض ليس لها علاقة بالصمام نهائيا و انها ناتجة من أسباب قلبية أخرى.

و بذلك نتلخَّص بالحديث ان حالة ترهل الصمام التاجي بحد ذاتها لا تودي الى أي اعراض نهائيا، و لكن بما انه قد ذكرنا ان هذه الحالة قد تودي الى تهريب دم عبر الصمام، فان الاعراض ان حدثت فهي تكون ناتجة من تهريب الدم عبر الصمام فقط ان كان التهريب شديدا.

نوضح مرّة أخرى ان تهريب الدم عبر الصمام لا يودي الى يودي الى اعراض الا اذا كان تهريب الدم شديدا عبر الصمام، و تظهر هذه الاعراض على شكل ضيق في التنفس شديد اثناء المجهود، و ان لم تعالج هذه الحالة فقد تودي الى ضعف في القلب مع ظهور اعرض ضعف العضلة القلبية من اختناق ليلي و غيرها. اقرأ عن ضعف عضلة القلب و اعراض ضعف عضلة القلب.

ان تشخيص حالة ترهل الصمام هو امر شائع جدا بين أطباء القلب في مجتمعنا، الا ان في حقيقة الامر، ان معظم الحالات التي يتم تشخيصها بترهل الصمام هي في الحقيقة ليست ترهل صمام حتمي، و ذلك لان الاعتماد في التشخيص لدى الأطباء يعتمد فقط على فحص الايكو، و هذا امر خاطئ في آلية التشخيص.

ان تشخيص حالة ترهل الصمام التاجي الحتمية تعتمد على وجود عوال او ملاحظات متعددة و هي:

• وجود او سماع صوت تهدل الصمام عبر الفحص السريري باستخدام سماعة الفحص الاعتيادية القلبية. حيث يجب على الطبيب ان يكون منتبه بشكل مهم لوجود هذه العلامات، حيث انها تعتبر من اهم علامات وجود التشخيص، حيث يعتبر وجود هذه العلامة دليل كافي على وجود حالة ترهل الصمام.
• وجود تهدل حقيقي في الصمام عبر فحص الايكو و الذي يوصف على شكل حركة خلفية شديدة في احد او كلتى الوريقتين للصمام التاجي الى داخل الحجرة الاذينية اليسرى بمسافة لا تقل عن ٢ ملم.
• وجود تهريب من الدرجة المتوسطة الى الشديدة عبر الصمام المتهدل و ذلك باتجاه معاكس للوريقة المتهدلة.

ان وجود ترهل خفيف في الصمام دون وجود حركة خلفية عميقة الى الاذين الايسر لا يجب اعتبارها ترهل صمام حتى و ان وجود تهريب خفيف عبر الصمام.

أسباب ترهل الصمام التاجي :

معظم أسباب تهدل الصمام او ترهل الصمام التاجي تمون ناتجة عن عوامل وراثية تودي حدوث هذا التشوه الخلقي في الصمام، سوى ذلك فلا يوجد أسباب خاصة او عوامل خارجية تودي الى وحود هذه الحالة.

هناك حالات مرضية قد تصاحب وجود حالة تهدل الصمام التاجي، و لكنها ليست بأسباب للتهدل. نذكر من هذه الحالات:

• متلازمة مارفان
• متلازمة اهلرز دانلوس
• تشوه ابشتاين الذي يصيب الصمام الثلاثي
• داء الجحود الذي يصيب الغدة الدرقية (جريفز).

ننوه أيضا ان معظم حالات تهدل الصمام تصيب الصمام التاجي، الا ان هناك حالات تهدل تصيب الصمامات الأخرى مثل الصمام الثلاثي او الصمام الأبهري بشكل نادر جدا.

علاج ترهل الصمام التاجي :

بما انه قد ذكرنا ان ترهل الصمام التاجي لا يودي الى اعراض الا اذا أدى الى حدوث تهريب دم شديد عبر الصمام، فان هذه الحالات لا يتم علاجها لا بحدوث التهريب الشديد.

ليس هاك علاجات دوائية قد تمنع من حدوث الحالة او تحِد من تطورُها دون حدوث تهريب دم شديد، فيجب على المريض فقط المتابعة السنوية عبر اجراء فحص الايكو لمتابعة شدة تهريب الدم عبر الصمام. فان اصبح التهريب شديدا فيجب حينها دراسة الاعراض بشكل دقيق للتميز بينها و علاقتها بالصمام.

في حال حدوث التهريب الشديد المصاحب لأعراض او ضعف في عضلة القلب او اعتلال نظم القلب الكهربائي، فحينها نلجأ الى علاج الصمام بإحدى الطريقتين:

• ترميم الصمام اما جراحيا او عبر اجراء ما يدعى بالعملية المصغرة و التي لا تترك ندبة كبيرة في الصدر كما يحدث في عملية القلب المفتوح.
• تبديل الصمام الابهر و تركيب صمام اما معدني و اما نسيجي عبر اجراء عملية القلب المفتوح.

مضاعفات ترك ترهل الصمام الشديد دون علاج :

ان ترك ترهل الصمام المودي الى تهريب شديد قد يودي الى مضاعفات نذكر منها ما يلي:

• ضعف عضلة القلب، حيث يحدث ضعف في العضلة اليسرى من القلب و توسعها. اقرأ عن ضعف عضلة القلب.
• اعتلال نظم القلب الكهربائي و حدوث رجفان أذيني قد يصعب علاجه اذا كان هناك توسع شديد في حجرة الاذين اليسرى.
• من النادر ان يحدث التهاب في الوريقات التاجية المتهدلة و الذي يدعى بالتهاب الشغاف. اقرأ عن التهاب صمامات القلب

إحجز موعد مع الدكتور عمرو رشيد إضغط هنا

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بقلم الدكتور عمرو رشيد
إختصاصي أمراض القلب و الشرايين
إختصاصي قسطرة الأوعية الدموية و الشبكات
هاتف: ٠٧٧٥٦٦١٠٠٦ / ٠٦٥٦٦١٠٠٦

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.