تراجع صادرات المملكة بنسبة 6?1% لأول شهرين

admin
الاردن
admin22 أبريل 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
تراجع صادرات المملكة بنسبة 6?1% لأول شهرين

بضائع الاردن  - مجلة مال واعمالتراجعت الصادرات الوطنية للمملكة بنسبة 6,1% خلال شهري كانون الثاني وشباط من العام الحالي 2012 لتهبط الى 719.8 مليون دينار مقابل 766.4 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي 2011، وانخفضت قيمة السلع والبضائع المعاد تصديرها خلال هذه الفترة بنسبة 1,6% لتهبط الى 134.1 مليون دينار مقابل 136.3 مليون دينار، فيما ارتفعت المستوردات بنسبة 27.1% لتبلغ 2430مليون دينار مقابل 1912 مليون دينار.

وحسب البيانات الصادرة أمس السبت عن دائرة الإحصاءات العامة، فقد انخفضت الصادرات الكلية للمملكة(الصادرات الوطنية + المعاد تصديره) بنسبة (5.4%) خلال أول شهرين من العام الحالي 2012 لتهبط الى 853.9مليون دينار مقابل 902.7مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي 2011، حيث ساهم انخفاض الصادرات الكلية وارتفاع المستوردات برفع العجز في الميزان التجاري للمملكة (الصادرات الكلية – المستوردات) بنسبة 56.2% ليبلغ 1576.1مليون دينار بالأسعار الجارية مقابل 1009.3مليون دينار، في حين انخفضت نسبة تغطية الصادرات الكلية للمستوردات بمقدار (12.1) نقطة مئوية لتهبط الى 35.1% مقابل 47.2%.

وعلى صعيد التركيب السلعي لأبرز السلع المصدرة والمستوردة، فقد ارتفعت قيمة الصادرات من الألبسة وتوابعها والبوتاس الخام ومحضرات الصيدلة والفوسفات الخام، فيما انخفضت قيمة الصادرات من الخضار والأسمدة.

وعلى صعيد المستوردات السلعية، فقد ارتفعت قيمة مستوردات البترول الخام واللدائن ومصنوعاتها، وانخفضت قيمة المستوردات من الآلات والأدوات الآلية وأجزائها، والآلات والأجهزة الكهربائية وأجزائها، والعربات والدراجات وأجزائها والحديد ومصنوعاته.

وبالنسبة لأبرز الشركاء في التجارة الخارجية، فقد ارتفعت قيمة الصادرات الوطنية الى دول اتفاقية التجارة الحرة لشمال أمريكيا ومنها الولايات المتحدة الأمريكية، والدول الآسيوية غير العربية، ودول الاتحاد الأوروبي، فيما انخفضت قيمة الصادرات الوطنية إلى دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ومن ضمنها العراق.

وارتفعت مستوردات المملكة من دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وبخاصة من السعودية الذي يمثل النفط معظم المستوردات منها، ودول اتفاقية التجارة الحرة لشمال أمريكا ومن ضمنها الولايات المتحدة الأمريكية، والدول الآسيوية غير العربية ومن ضمنها الصين الشعبية، فيما انخفضت قيمة المستوردات من دول الاتحاد الأوروبي ومن ضمنها ألمانيا.

وبالنسبة للتجارة مع دول مجلس التعاون الخليجي، فقد بلغت مستوردات المملكة من هذه الدول ما قيمته 833 مليون دينار أو ما نسبته 34.3% من قيمة المستوردات خلال شهري كانون الثاني وشباط من العام الحالي 2012.

فيما بلغت قيمة الصادرات الكلية للمملكة الى هذه الدول 111.6 مليون دينار أو ما نسبته 13.1% من إجمالي الصادرات خلال نفس الفترة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.