تحذير: سوق العسل العالمي غارق بالمنتجات المغشوشة

الفساد
31 أكتوبر 2016آخر تحديث : منذ 7 سنوات
تحذير: سوق العسل العالمي غارق بالمنتجات المغشوشة

9

تغرق سوق العسل في العالم منتجات مغشوشة يزور مصدر انتاجها أو يضاف اليها السكر، بحسب تحذير أطلقته المنظمة الدولية لمصدري العسل.

وقال رئيس المنظمة نوربرتو غارسيا لوكالة فرانس برس “العسل المغشوش هو الآفة الكبرى في قطاع تربية النحل، أكثر مما هي مشكلة المبيدات أو المشكلات الصحية”. وجاء كلام هذا الخبير الارجنتيني أثناء مشاركته في المؤتمر الحادي والعشرين لقطاع تربية النحل في فرنسا.

وأشار غارسيا الى أن صادرات العسل لا تكف على الارتفاع بشكل كبير، ففيما لم تزد قفران النحل في العالم عن 8 % بين العامين 2007 و2013، زادت الصادرات 61 %، وفقا لموقع فرانس 24.

وفي المنطقة “الشرقية” من العالم الممتدة بين أوكرانيا وتايوان، تبدو هذه الظاهرة أكبر، ففيما لم تزد قفران النحل أكثر من 13 %، زادت الصادرات من العسل بنسبة 196 %، وفقا لأرقام صادرة عن منظمة الأغذية العالمية (فاو) والأمم المتحدة.

وفسر الخبير هذا الفرق بين الانتاج المحدود وبين التصدير المتزايد بالمنتجات المغشوشة التي يختلط فيها العسل بمواد أخرى ويباع بأسعار رخيصة.

وأضاف “انتاج العسل لا يكفي لتلبية الطلب” ففي الصين ينتج 450 الف طن سنويا، منها 150 الفا تصدر الى الخارج، علما أن الطلب المحلي وحده يبلغ 700 الف طن. ولذا يعمد البعض الى مزج العسل الصافي بمواد أخرى مصنوعة من الذرة والارز، أو الغش حول مصدر الانتاج.

وأشار غارسيا الى أن هذا الأمر قد يكون هو المسؤول عن تدهور أسعار العسل عالميا منذ كانون الثاني/يناير 2015.

وقال “أكبر الضحايا هو المستهلكون، لكن الضرر يصيب أيضا المزارعين، من أوروبا الى الصين”، داعيا السلطات الى تشديد المراقبة على هذا القطاع.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.