تجارب ملهمة في «إقامة دبي» احتفاءً باليوم العالمي للعصا البيضاء

أخبار الإمارات
16 أكتوبر 2017آخر تحديث : منذ 6 سنوات
تجارب ملهمة في «إقامة دبي» احتفاءً باليوم العالمي للعصا البيضاء
ximage.jpg.pagespeed.ic.EAxiQVg8xk

نظمت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي ملتقى المنار الثامن تحت شعار «القمم لأصحاب الهمم» تزامناً مع الاحتفال بـاليوم العالمي «للعصا البيضاء» الذي يعد رمزاً للتضامن مع الأشخاص من ذوي الإعاقة البصرية والتركيز على حقوقهم، بمشاركة نخبة من الشخصيات الاجتماعية والأكاديمية والإعلامية المحلية والعربية والعالمية، حيث قدم المكفوفون تجارب ملهمة في التحدي والإصرار لتعريف المجتمع بقدراتهم وطاقاتهم.

وقال اللواء محمد أحمد المري مدير عام إقامة دبي إن الملتقى يشكل منصة أساسية للتعريف بقدرات أصحاب الهمم الذين خاضوا تحديات عديدة في حياتهم وتغلبوا عليها وحققوا إنجازات على الصعيد الشخصي والوظيفي وخاصة المكفوفين منهم، مشيراً إلى أن الصدى الإيجابي والتفاعل الذي يحظى به الملتقى من المجتمع ومؤسساته يحفزنا لتحويل ملتقى المنار الذي يهتم بالمكفوفين إلى مؤتمر سنوي لأصحاب الهمم بشكل عام للتعريف بهم وتقديم نماذج محلية وعالمية توضح القدرات التي يمتلكونها.

وأكد المري في كلمة ألقاها أمس خلال افتتاحه فعاليات الملتقى الذي عقد في فندق الانتركونتيننتال فيستفال دبي أن برامج ملتقى المنار تأتي ترجمة لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله بأن تكون دولة الإمارات صديقة لأصحاب الهمم بحلول عام 2020، وتحقيقاً لرؤيته الرامية إلى تعزيز الاندماج وبناء مستقبل أفضل لأصحاب الهمم.

مشيراً إلى أن الاهتمام بهذه الفئة مسؤولية مشتركة من جميع الأفراد والمؤسسات لتفعيل دورهم الاجتماعي، وهذا ما حرصت عليه إقامة دبي بتبنيها الجوانب المجتمعية والإنسانية في استراتيجيتها وخططها وبرامجها والعمل على توفير التسهيلات الملائمة لهم وتلبية كافة احتياجاتهم من خلال تنفيذها لمبادرات خاصة بهم وتقديم خدمات ذكية لهم ضمن تطبيقاتها، في سبيل إسعادهم فضلاً عن دمج شريحة كبيرة منهم للعمل في أقسامها.

تدشين

وأطلق المري على هامش فعاليات الملتقى موقع إقامة دبي الممكن لأصحاب الهمم كأول موقع يتواكب مع متطلبات التميز الحكومي لأصحاب الهمم، حيث يتيح هذا الموقع لأصحاب الإعاقة البصرية إمكانية التنقل بشكل كامل مع مراعاة المسميات من روابط وعناوين وصور، بما يناسب أوامر التنقل في قارئ الشاشة.

كما تم إنشاء تطبيق خاص للمكفوفين لتقديم خدمات موقع الإدارة بطريقة برايل على جهاز برايل سينس حيث يخدم التطبيق شريحة كبيرة من ذوي الإعاقة البصرية من مستخدمي جهاز برايل سينس داخل وخارج الدولة، معني بتقديم الأخبار والمعلومات بطريقة برايل والتي تمكن الكفيف من خلال استخدام هذا التطبيق من التعرف على مواقع وفروع إقامة دبي، وأرقام التواصل.

وحضر الملتقى اللواء محمد سعد الشريف مساعد القائد العام لشؤون الإدارة في القيادة العامة لشرطة دبي، والعميد محمد علوان مدير عام إقامة عجمان والعميد مبارك سنان مدير عام إقامة الفجيرة، وخليفة بن دراي المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، وأحمد عبدالكريم جلفار مدير عام هيئة تنمية المجتمع بدبي وحريز المر بن حريز المدير التنفيذي لقطاع التنمية والرعاية الاجتماعية في هيئة تنمية المجتمع.

مشاركات

وبدأت فعاليات الملتقى بكلمة ترحيبية ألقاها الدكتور أحمد العمران رئيس المجلس الاستشاري لأصحاب الهمم، المتحدث الرئيسي للملتقى، حيث تناول فيها أهمية الدمج والمشاركة الكاملة لأصحاب الهمم في المجتمع، مؤكداً أهمية الإيمان بقوة إرادتهم وعزيمتهم وبما يقدمونه من مساهمات، مشيداً بجهود إقامة دبي المبذولة في دعم أصحاب الهمم وتمكينهم في المجتمع من خلال توفيرهم للفرص الوظيفية وتقديم التسهيلات اللازمة لهم.

تلا ذلك مشاركة تانيا نيومان التي تعمل معلمة بمدرسة خاصة بذوي الإعاقة البصرية، في جمهورية ألمانيا الاتحادية حيث تحدثت خلالها عن تجربتها المهنية، وعن مناهج التعليم الخاصة.

ورش عمل

وعقدت خلال الملتقى ورش عمل خاصة بتعليم طريقة برايل وأخرى في اتكيت التعامل مع ذوي الإعاقة البصرية، وورشة عمل في أحدث التقنيات الخاصة لذوي الإعاقة البصرية، كما تخلل الملتقى محاضرات توعوية وجلسات حوارية حول أهمية دمج الأشخاص من أصحاب الهمم في المجتمع.

تفاعل

تفاعل الحضور مع مشاركة الهندي باسفارج أومراني الملقب بالحاسوب البشري، والذي يمتلك موهبة جمع الأرقام الطويلة واستعادة قراءتها بالسماع فقط، وتحديد يوم الميلاد من التاريخ فقط، حيث قدم له الطلبة مسائل في الطرح والجمع والضرب من أرقام طويلة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.