بورصة مصر تفقد 4 مليارات جنيه بعد ترشح الشاطر

admin
البورصات العربية
admin2 أبريل 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
بورصة مصر تفقد 4 مليارات جنيه بعد ترشح الشاطر

بورصة دولية  - مجلة مال واعمالخيمت الأوضاع السياسية على أداء وتعاملات البورصة المصرية، وتفاعلت مؤشرات البورصة مع إعلان جماعة الإخوان المسلمين ترشيح خيرت الشاطر، نائب المرشد العام للجماعة، لرئاسة الجمهورية، إضافة إلى استمرار أزمة تشكيل اللجنة التأسيسية للدستور، حيث أغلقت البورصة اليوم على تراجعات، كبدت رأسمالها السوقي نحو 4.1 مليار جنيه ليصل إلى 358.3 مليار جنيه مقابل 362.4 مليار جنيه يوم الخميس الماضي.

وتراجع المؤشر الرئيسي للبورصة “إيجي إكس 30” بنسبة 1.4 بالمئة وصولاً إلى مستوى 4947.47 نقطة، كما تراجع مؤشرالأسهم الصغيرة والمتوسطة “إيجي إكس 70” بنسبة 2.4 بالمئة ليغلق عند مستوى 442.07 نقطة، وأيضاً تراجع مؤشر “إيجي إكس 100” الأوسع نطاقا بنسبة 1.8 بالمئة وصولاً إلى مستوى 777.14 نقطة.

وقال متعاملون في السوق، إن إعلان “حزب الحرية والعدالة” عن ترشيح الشاطر، كان له ردود أفعال عكسية على أداء كافة مؤشرات البورصة، خوفاً من سيطرة الإسلاميين على كافة أشكال السلطة، بعد سيطرتهم على مجلسي الشعب والشورى، وتردد أنباء عن اعتزامهم المطالبة بتشكيل حكومة بديلة لحكومة الدكتور كمال الجنزوري.

تراجع جماعي

وقال العضو المنتدب لشركة “ستاندراد للأوراق المالية”، عماد حساني، لـ”العربية.نت”، إنه ولأول مرة منذ 4 أشهر يهبط حجم التداول في البورصة المصرية إلى هذا الرقم، حيث لم يتجاوز حجم التداول 221 مليون جنيه فقط، وقد تراجع أداء كافة الأسهم خلال جلسة اليوم، واضطرت إدارة البورصة إلى وقف التعامل على عدد كبير من الأسهم التي منيت بتراجعات تجاوزت نسبة الـ5 بالمئة.

ولفت حساني، إلى وجود مخاوف لدى كافة المستثمرين خاصة الأقباط منهم، “بسبب ما يثيره الإسلاميون حول التوجه نحو السيطرة على حكم مصر، رغم تأكيد “حزب الحرية والعدالة” أكثر من مرة أنه لن ينافس على الرئاسة، وقد أثار قرار الجماعة ردود أفعال واسعة داخلياً وخارجياً، وكلها تأثيرات سلبية، وأول التأثيرات السلبية لقرار الجماعة هو الموقف السلبي للقوى السياسية من القرار وامتد التأثير إلى البورصة لتخسر نحو 4 مليارات جنيه من رأسمالها السوقي”.

توجهات للبيع

واستحوذ المستثمرون المصريون على 92.23 بالمئة من إجمالى التعاملات، وحققوا صافى بيع بقيمة 16.1 مليون جنيه، واستحوذ العرب على 1.09 بالمئة وحققوا صافي شراء بقيمة 475.1 مليون جنيه، فى حين استحوذ الأجانب على 6.68 بالمئة، وحققوا صافي شراء بقيمة 15.7 مليون جنيه.

وجاء سهم “أوراسكوم للاتصالات” على قائمة الأسهم المتراجعة خلال جلسة اليوم مسجلاً تراجع بنسبة 2.7 بالمئة، و”طلعت مصطفى” بنسبة 2.4 بالمئة، وأسهم “حديد عز” بنسبة 2.7 بالمئة، و”المجموعة المالية هيرميس” بنسبة 1.9 بالمئة و”بالم هيلز” بنسبة تراجع بلغت 4.6 بالمئة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.