بنوك دول مجلس التعاون الخليجي تتفوق على نظيراتها العالمية وتستعد لسنوات استثنائية مقبلة

mall2
قطاعات اقتصاديةبنوك
mall228 يونيو 2024آخر تحديث : منذ 5 أيام
بنوك دول مجلس التعاون الخليجي تتفوق على نظيراتها العالمية وتستعد لسنوات استثنائية مقبلة

مجلة مال وأعمال – دبي

أفاد تقرير جديد بأن قطاع النفط والغاز القوي وهوامش الفائدة المرتفعة والابتكار في التكنولوجيا المالية ستساعد في دفع نمو القطاع المصرفي في منطقة مجلس التعاون الخليجي في عام 2024 وما بعده.

وخلص تحليل أجرته شركة الاستشارات الإدارية العالمية ماكينزي آند كو إلى أنه على الرغم من التقلبات الاقتصادية الكلية العالمية، فإن المؤسسات المالية في المنطقة تفوقت على نظيراتها الدولية في عام 2023 بسبب بيئة تشغيلية استثنائية، ومن المتوقع أن يسجل القطاع أداء قويا هذا العام.

تواجه الخدمات المصرفية العالمية تحديات كبيرة في مرحلة ما بعد كوفيد-19، بما في ذلك ارتفاع الأسعار والتشديد النقدي السريع.

لقد رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة بسرعة، مما أدى إلى زيادة أرباح البنوك ولكن أيضا إلى زيادة المخاطر الناجمة عن الخسائر غير المحققة، كما يتضح من انهيار بنك وادي السيليكون والاستحواذ على بنك كريدي سويس.

وقد تؤدي التوترات في الشرق الأوسط وارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة لفترة طويلة إلى زيادة الضغوط على الأسعار العالمية. وقد أدت هذه القضايا إلى انخفاض بنسبة 10% في نسبة السعر إلى القيمة الدفترية، مما أدى إلى تقليص القيمة السوقية المصرفية العالمية بنحو 900 مليار دولار.

وأشار تقرير شركة ماكينزي آند كو إلى نغمة تفاؤلية بشأن القطاع المصرفي في دول مجلس التعاون الخليجي، قائلاً إنه “يتمتع بعائد مرتفع بشكل استثنائي على حقوق الملكية وبعض من أكبر المضاعفات في جميع أنحاء العالم”.

وأضاف التقرير: “لقد حقق القطاع المالي الإقليمي عوائد صحية للمساهمين على مدى العقد الماضي، متجاوزًا المتوسط ​​العالمي”.

وأكدت شركة ماكينزي آند كو أن مؤشر إجمالي عوائد المساهمين، الذي يتتبع أسعار الأسهم المعدلة حسب توزيعات الأرباح لأكثر من 80 مؤسسة مالية في دول مجلس التعاون الخليجي، أظهر باستمرار اتجاهات نمو متفوقة مقارنة بالمعايير العالمية من عام 2010 إلى عام 2024.

ويؤكد هذا على قدرة القطاع على تحقيق عوائد قوية للمساهمين في ظل التقلبات الاقتصادية العالمية.

كما حافظت بنوك دول مجلس التعاون الخليجي على مستويات عائد أعلى على حقوق الملكية ومضاعفات سوقية أقوى على مستوى العالم. وعلى الرغم من التضييق الأخير، فقد تجاوز عائد حقوق الملكية لديها باستمرار المتوسط ​​العالمي بنحو ثلاث إلى أربع نقاط مئوية من عام 2022 إلى عام 2023، مما يعكس إدارتها الفعالة لرأس المال وربحيتها في ظل المشهد المصرفي العالمي المليء بالتحديات.

وقد لعبت أسعار الفائدة المرتفعة دوراً هاماً في دفع أرباح الخدمات المصرفية الإقليمية والدولية إلى مستويات قياسية ودعم بنوك دول مجلس التعاون الخليجي في خلق قيمة كبيرة للمساهمين.

وعلاوة على ذلك، تتمتع بنوك دول مجلس التعاون الخليجي بهوامش فائدة صافية ونسب إيرادات إلى أصول أعلى من المتوسط ​​العالمي، وفقًا للشركة. ومع صافي دخل من الفائدة بنسبة 2.3%، متجاوزًا المعدل العالمي البالغ 1.4%، فإنها تشير إلى هوامش ربحية أوسع على المستوى الإقليمي.

وعلى الرغم من مواجهة تكاليف انخفاض القيمة أعلى مقارنة بنظيراتها العالمية، تعمل بنوك دول مجلس التعاون الخليجي بتكاليف تشغيلية أقل، مما يدل على استراتيجيات فعالة لإدارة التكاليف. ويعكس متوسط ​​العائد على حقوق المساهمين البالغ 10.9 في المائة رسملة قوية، متفوقة على المتوسط ​​العالمي البالغ 9.0 في المائة.

وبشكل عام، فإن بيئة الاقتصاد الكلي المواتية التي تتميز بارتفاع أسعار النفط والغاز والنمو الاقتصادي القوي قد عززت الميزانيات العمومية القوية للقطاع المصرفي في دول مجلس التعاون الخليجي ومسار النمو المطرد.

القدرة على الصمود في مواجهة المخاطر العالمية

أظهرت بنوك دول مجلس التعاون الخليجي مرونة وسط الصدمات العالمية الأخيرة، وهو ما يتناقض مع التحديات التي تواجه القطاع المصرفي الدولي الأوسع.

وأكد تقرير ماكينزي آند كو أنه في حين يوفر الاتصال الاقتصادي العالمي فرص النمو، فإنه يؤدي أيضا إلى زيادة مخاطر عدم الاستقرار، وهو ما يتجلى في التوترات الجيوسياسية المتزايدة والتدقيق التنظيمي.

وأشارت الشركة إلى أن هذه الاتجاهات تحدث على خلفية تسارع تغير المناخ – وهو عامل مضاعف للمخاطر العالمية والذي يقدم أيضًا فرصة بمليارات الدولارات لتمويل الانتقال إلى النمو المنخفض الكربون.

وتشير السيناريوهات الاقتصادية الكلية لشركة ماكينزي إلى أن الظروف المصرفية العالمية سوف تتدهور في السنوات المقبلة، مما يؤدي إلى ذروة ثم انخفاض في العائد على حقوق الملكية للبنوك في دول مجلس التعاون الخليجي.

وعلى الرغم من ذلك، فإن القطاع في المنطقة مجهز بشكل أفضل لإدارة هذه التحديات مقارنة بنظرائه. ومن المتوقع أن تنحرف مؤشراتها المصرفية بشكل إيجابي عن الاتجاهات العالمية، مما يسلط الضوء على مرونتها وقوتها النسبية في التغلب على حالات عدم اليقين الاقتصادي المستقبلية.

وبحسب دراسة أجرتها شركة إرنست آند يونغ عام 2023، من المتوقع أن يساعد الطلب المتزايد على الخدمات المصرفية والنمو في الخدمات المصرفية الرقمية والإصلاحات التنظيمية مثل إدخال اتفاقية بازل الرابعة في تعزيز النمو في هذا القطاع.

إدارة السيولة

ومع ذلك، تواجه بنوك دول مجلس التعاون الخليجي تحديات على الرغم من البيئة المواتية، خاصة بسبب تقلب أسعار الفائدة. وأشارت الشركة إلى أن السياسات النقدية العالمية المتشددة والنمو الأسرع في التمويل مقارنة بالودائع يتطلبان إدارة حذرة للسيولة.

وأظهر التحليل أن التمويل نما بنسبة 14% سنويا في المملكة من 2019 إلى 2022، متجاوزا نمو الودائع بنسبة 9%. وتدفع أسعار الفائدة المرتفعة الإقراض العقاري مع تشجيع الحكومات لملكية المساكن، مما يؤثر على محافظ القروض بالتجزئة لدى بنوك دول مجلس التعاون الخليجي.

وارتفع متوسط ​​نسبة القروض إلى الودائع لدى البنوك السعودية بنحو 18 نقطة مئوية من عام 2020 إلى عام 2022، وهو ما يشير إلى احتمال حدوث مشكلات في السيولة في المستقبل. وقد تؤدي أسعار الفائدة المرتفعة أيضًا إلى تغيير سلوكيات المستهلكين والشركات، مما يؤثر على الالتزامات غير المدرة للفائدة وأنماط الادخار والاستثمار.

ومن المتوقع أن يصل إجمالي القروض في المملكة العربية السعودية إلى 5.04 تريليون ريال سعودي (1.34 تريليون دولار) بحلول عام 2030، مع نمو سنوي بنسبة 10% من عام 2024 إلى عام 2030، بحسب التقرير.

وستستحوذ القروض بالجملة على الحصة الأكبر بنسبة 69%، تليها الرهن العقاري بنسبة 21%، والتمويل الاستهلاكي بنسبة 11%.

وفي المقابل، من المتوقع أن تصل الودائع إلى 3.54 تريليون ريال بحلول عام 2030، بمعدل نمو 5 في المائة سنوياً. وستشكل ودائع الجملة 53 في المائة، في حين تشكل حيازات التجزئة النسبة المتبقية البالغة 47 في المائة.

ومن المتوقع أن ترتفع نسبة إجمالي القروض إلى الودائع بنحو 142% من 104% في عام 2024، وهو ما يشير إلى أن نمو الودائع في السعودية لم يواكب التمويل، مما أدى إلى زيادة ضغوط السيولة.

منذ عام 2020، كثفت بنوك دول مجلس التعاون الخليجي نشاطها بشكل كبير في أسواق رأس المال الدولية. وتهدف هذه الخطوة الاستراتيجية إلى تعزيز استراتيجيات نمو التمويل لديها، وتنويع مصادر التمويل، ومؤخرًا، التخفيف من ارتفاع تكاليف السيولة محليًا.

ووفقاً لتقرير حديث صادر عن وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية، تجاوزت إصدارات الديون بالدولار في الأسواق الناشئة، باستثناء الصين، 200 مليار دولار في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2024، مع تصدر مصدري المملكة العربية السعودية بنسبة 18.5 في المائة من إجمالي الإصدارات.

وعلى الرغم من المناظر المالية الصعبة، تمكنت هذه البنوك من إدارة تحديات السيولة ببراعة، بدعم من زيادة القدرة على الوصول إلى الصكوك الحكومية وأدوات إدارة السيولة التي توفرها البنوك المركزية.

وتهدف هذه التدابير إلى ضمان مستويات السيولة المستدامة، وتمكين البنوك من الوفاء بالتزاماتها المالية والحفاظ على الاستقرار التشغيلي في ظل ظروف السوق المتقلبة.

الابتكار والتكنولوجيا

سلطت شركة ماكينزي آند كو الضوء على العوامل التحويلية الرئيسية التي تشكل البنوك في دول مجلس التعاون الخليجي، بما في ذلك الابتكار، والتعلم الآلي، والذكاء الاصطناعي التوليدي، فضلاً عن الانتشار الرقمي العالي وتأثير التكنولوجيا المالية في إعادة تشكيل الصناعة.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل الهيئات التنظيمية في دول مجلس التعاون الخليجي بشكل نشط على تطوير إطار عمل للخدمات المصرفية المفتوحة لتعزيز تطور القطاع.

وأشاد عبد الله المؤيد، الرئيس التنفيذي لشركة ترابط، باعتماد المملكة العربية السعودية للخدمات المصرفية المفتوحة في مقابلة مع عرب نيوز في مايو.

وسلط الضوء على الجهود التعاونية بين البنوك وشركات التكنولوجيا المالية للابتكار وتوسيع نطاق الوصول إلى السوق، مما يشير إلى تطور كبير نحو التحول الرقمي في الصناعة المصرفية في المملكة.

يستعد الذكاء الاصطناعي التوليدي والتقنيات المتقدمة الأخرى لإحداث ثورة في العمليات المصرفية، وتعزيز مشاركة العملاء والكفاءات التشغيلية.

وفي دول مجلس التعاون الخليجي، تكتسب التطورات في مجال التكنولوجيا المالية مثل المدفوعات الرقمية والمنتجات المالية المتطورة شعبية كبيرة، مدفوعة بزيادة الطلب على الخدمات الرقمية الشخصية.

وأشارت شركة ماكينزي آند كو إلى أن شركات التكنولوجيا المالية تعمل على توسيع محافظها إلى ما هو أبعد من العروض الأساسية لخدمة قطاعي المستهلكين والأعمال، مدعومة بالتمويل الكبير والتبني الرقمي الواسع النطاق في المنطقة.

وفي الوقت نفسه، تطلق البنوك التقليدية مبادرات رقمية جديدة لتظل قادرة على المنافسة، مما يسلط الضوء على المشهد المصرفي الديناميكي والمتطور في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي.

وقد تم تقديم مثال لكيفية قيام الجهات التنظيمية في البحرين والمملكة العربية السعودية بتعزيز الابتكار من خلال أطر الخدمات المصرفية المفتوحة المتوافقة مع المعايير العالمية. وقد أدى هذا إلى تحفيز الشركات الناشئة المحلية ودفع المؤسسات القائمة إلى تبني تقنيات جديدة.

وذكر التقرير أن الخدمات المصرفية المفتوحة تعزز المنافسة وتكاليف تكنولوجيا المعلومات وتقدم فوائد مثل توسيع نطاق الوصول إلى العملاء والخدمات الجديدة. كما يتطلب الأمر أن تتكيف البنوك لاغتنام الفرص مع إدارة مخاطر الربحية.

توصيات شركة ماكينزي آند كو

وحذر التقرير من أن بنوك دول مجلس التعاون الخليجي تستعد للتغلب على حالة عدم اليقين الاقتصادي العالمية بفعالية، ولكن يجب أن تظل استباقية بدلاً من الرضا عن النفس.

وتشمل الأولويات الرئيسية للرؤساء التنفيذيين للخدمات المصرفية في المنطقة إدارة التردد بشأن أسعار الفائدة من خلال إدارة قوية للأصول والخصوم واختبارات التحمل.

وينبغي أيضًا اتخاذ خطوات لتعزيز كفاءة التشغيل من خلال رقمنة العمليات وأتمتة المهام الروتينية التي من شأنها تحسين الموارد البشرية.

يعد تحويل تجربة العملاء من خلال تقديم منتجات مخصصة في الوقت الفعلي إلى مجتمع يتمتع بالذكاء الرقمي أمرًا بالغ الأهمية، كما هو الحال مع الحفاظ على التركيز على المبادرات البيئية والاجتماعية والحوكمة التي تدعم الجهود العالمية لتغير المناخ.

بالإضافة إلى ذلك، فإن خلق قيمة للمساهمين من خلال عمليات الدمج والاستحواذ وإعادة الهيكلة الاستراتيجية يسمح للبنوك بالاستفادة من ديناميكيات السوق المتطورة، وتحرير رأس المال عن طريق التخلص من الأصول غير الأساسية وإعادة التركيز على العمليات الأساسية.

وتؤكد هذه الأولويات الموقف الاستباقي الذي تتبناه بنوك دول مجلس التعاون الخليجي في ظل المشهد الاقتصادي المتطور.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.