بطاطا وبندورة وبطيخ.. هذا المشترك بينهما!

صحة
8 مايو 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
بطاطا وبندورة وبطيخ.. هذا المشترك بينهما!

Doc P 584986 636928955495995636 567422 large - مجلة مال واعمال

عندما يتعلّق الأمر بكل المغذيات التي يحتاج الجسم إليها، فإنّ أول ما تفكّرون فيه هو على الأرجح البروتينات، أو الألياف، أو الكالسيوم، أو الفيتامين D، أو حتى الأوميغا 3. لكن ماذا عن المعدن الأساسي المعروف بالبوتاسيوم؟

وفق “National Institutes of Health”، فإنّ البوتاسيوم يساعد الأعصاب والعضلات على التواصل مع بعضها، ونقل عناصر غذائية أخرى إلى الخلايا، والتحكّم في مستويات الصوديوم. غير أنّ عدم الحصول على كمية كافية منه قد يسبب ارتفاع ضغط الدم، ويزيد خطر الإصابة بحصى الكِلى.

لكنّ الخبر الجيّد الذي كشفته اختصاصية التغذية والمتحدثة بإسم “Academy of Nutrition and Dietetics”، مارجوري كوهن، أنه يمكن إيجاد جرعة بوتاسيوم أكثر من جيّدة في مختلف أنواع المأكولات. وفي حين أنّ كل ثمرة من الموز تؤمّن 422 ملغ من هذا المعدن، إلّا أنه يمكن إيجاده بمستويات أعلى في فاكهة وخضار أخرى، أبرزها:

صلصة البندورة
كل كوب منها يؤمّن 728 ملغ من البوتاسيوم. إشارة إلى أنّ البندورة غنيّة أيضاً بمادة “Lycopene” التي تحارب الأمراض. يُنصح بتفضيل صلصة البندورة القليلة السكر والخالية من الـ”BPA”.

البطيخ
إنّ شريحتين من هذه الفاكهة المُنعشة تحتويان على 641 ملغ من البوتاسيوم. اللافت أنّ البطيخ يُعتبر بدوره مصدراً جيداً للـ”Lycopene”، إضافة إلى الفيتامينات A، وB6، وC. وما يُميّزه أنه يتألّف من أكثر من 90 في المئة من المياه، ما يعني أنه يضمن الشبع بسعرات حرارية ضئيلة عند الاعتدال في الكمية.

البطاطا الحلوة
إنّ الحجم المتوسط منها يحتوي على 542 ملغ من البوتاسيوم، جنباً إلى كمية عالية من الفيتامين A المهمّ للعينين، والفيتامين C المفيد للبشرة، والألياف التي تضمن الشبع.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.