«برنامج تعزيز الإنتاجية» يسعى لتوفير 2500 فرصة عمل جديدة العام الحالي

admin15 فبراير 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
«برنامج تعزيز الإنتاجية» يسعى لتوفير 2500 فرصة عمل جديدة العام الحالي
29

قال مدير برامج التنمية المحلية وتعزيز الانتاجية في وزراة التخطيط والتعاون الدولي المهندس محمد العضايلة ان برنامج تعزيز الانتاجية الاقتصادية والاجتماعية يهدف إلى تحفيز التنمية المحلية المستدامة وزيادة إنتاجية الفئات المستهدفة من المواطنين وتحسين الظروف المعيشية للمواطنين الفقراء في مجتمعاتهم المحلية وأماكن إقامتهم، مشيرا انه يتم تنفيذ البرنامج من خلال ثلاثة محاور رئيسة.
واشار الى ان  خطة برنامج تعزيز الانتاجية الاقتصادية والاجتماعية بمكوناته المختلفة  فد تضمنت خلال العام الماضي تمويل وتنفيذ وتقديم الدعم الفني والاستشاري لحوالي 657 مشروعا انتاجيا لهيئات المجتمع المحلي والافراد اصحاب الافكار الريادية في مختلف مناطق المملكة، بالإضافة الى دعم وتمويل 1664 مشروعا ميكروي ومنزلي في مختلف مناطق المملكة مع التركيز على مناطق جيوب الفقر، واستهداف ما يزيد عن 4 الاف شخص في برامج توعية تتعلق بأسباب الفقر واهمية الاستثمار في المشاريع الصغيرة وتدريب فني متخصص في الانتاجية والولوج الى اسواق العمل، بالإضافة الى تنفيذ مشاريع خدمية تسهم في تحسين المستوى المعيشي للمواطنين في مختلف المناطق.
وفيما يتعلق بخطة البرنامج لعام 2015 اشارالى انه قد  تم رصد 16.2 مليون دينار لبرنامج تعزيز الانتاجية الاقتصادية والاجتماعية من الموازنة العامة لعام 2015، لافتا ان خطة البرنامج لهذا العام تتضمن استهداف تحقيق 2500 فرصة عمل واضافة دخل جديد للفئات المستهدفة من خلال مكونات البرنامج على النحو التالي:
-المشاريع الانتاجية الموجهة لهيئات المجتمع المحلي بواقع 110 مشروعا ستعمل على توفير 280 فرصة عمل.
-المشاريع الانتاجية لهيئات المجتمع المحلي والمشاريع الاسرية في مناطق جيوب الفقر بواقع 310 مشاريع ستعمل على توفير 300 فرصة عمل.
-القروض الدوارة بواقع 400 قرض للأسر في مناطق جيوب الفقر وبتمويل يتراوح ما بين 500-1500 دينار ستعمل على توفير 200 فرصة عمل ودخل جديد للمستفيدين.
-مشاريع ميكروية منزلية بواقع 300 مشروع تستفيد من الخدمات الفنية المقدمة من برنامج ارادة تستفيد من النوافذ الاقراضية التي توفرها الوزارة بالتعاون مع صندوق التنمية والتشغيل تعمل على تحسين دخول لحوالي 150 مستفيدا.
-الدعم الفني والاستشاري والمتابعة من خلال مراكز تعزيز الانتاجية «ارادة» 500 مشروع ستعمل على توفير 1400 فرصة عمل، سيستفيد عدد كبير منها من النافذة الاقراضية التي يوفرها صندوق التنمية والتشغيل لتمويل المشاريع الريادية.
-استهداف 40 مشروعا مطبق لمعايير تحسين اداء الجودة المحلية والعالمية .
-مساعدة هيئات المجتمع المحلي والفئات ذوي الدخل المحدود في مختلف ناطق المملكة  بتسويق منتجات مشاريعهم الانتاجية وفتح نوافذ تسويقية جديدة وانشاء معرض شامل لمنتجاتهم في العاصمة وتقديم كافة خدمات الجودة لها .
-تدريب وتأهيل ما لا يقل عن 3000 شخص في مجالات تتعلق بأهمية الاستثمار في المشاريع الصغيرة، وبرامج تدريبية تتعلق بالإنتاجية ودخول أسواق العمل، وتدريب 500 خريج من الجامعات والمعاهد في مؤسسات القطاع الخاص، وبناء قدرات ما لا يقل عن  150 هيئة محلية لتنفيذ وادارة مشاريع انتاجية.
-تنفيذ ما لا يقل عن 160 من مشاريع البنية التحتية الخدمية الملحة في مختلف مناطق المملكة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.