برؤية محمد بن راشد وتوجيهات حمدان بن محمد.. دبي نموذج ذكي بالكامل

أخبار الإمارات
10 مايو 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
برؤية محمد بن راشد وتوجيهات حمدان بن محمد.. دبي نموذج ذكي بالكامل

355 1 - مجلة مال واعمال

أكد سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، أن رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، وتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، تجعل حكومة دبي نموذجاً ذكياً بالكامل، حيث ستصبح دبي أول حكومة بلا ورق بنهاية عام 2021.
وقال الطاير إن الهيئة قطعت شوطاً طويلاً في عملية التحول الرقمي، حيث حققت مؤخراً نجاحاً جديداً وجاءت في المركز الأول على مستوى حكومة دبي في تنفيذ استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية، وذلك للمرة الثانية على التوالي، حيث بلغت نسبة استغناء الهيئة عن الأوراق 82% ضمن فئة الجهات الكبيرة، وهي الجهات التي تستخدم أكثر من 10 ملايين ورقة سنوياً.
وأكد أن هيئة كهرباء ومياه دبي توفر جميع خدماتها على مدار الساعة عبر العديد من القنوات والمنصات الذكية وفق أعلى معايير التوافرية والاعتمادية والكفاءة، مما يوفر الوقت والنفقات للمتعاملين، كما تخفض الانبعاثات الكربونية.
وتسهم الهيئة بشكل فعال في الانتقال بدبي نحو ريادة المستقبل عبر إعادة صياغة المفاهيم التقليدية لآليات العمل لتتناسب مع التغيرات المتسارعة التي يشهدها العالم، وتعزيز مكانتها كحاضنة للإبداع ومنارة للابتكار، وفي مقدمة المدن التي تستشرف وتصنع المستقبل.
وأضاف الطاير: «تعمل الهيئة على صناعة مستقبل رقمي جديد لإمارة دبي من خلال «ديوا الرقمية» التي تعمل على إعادة صياغة مفهوم المؤسسات الخدماتية وصنع مستقبل رقمي جديد لإمارة دبي.
وأشار إلى أن الهيئة أطلقت تطبيقها المؤسسي «المكتب الذكي» الموجه لموظفيها عام 2015 وتعتبر من الجهات الأولى التي توفر تطبيقاً داخلياً يجمع مختلف الخدمات والإجراءات للموظفين.
ويمتاز تطبيق «المكتب الذكي» بالعديد من الخدمات التي تعزز وتثري تجربة الموظفين وكفاءتهم، كما يمكنهم إتمام عملية تسجيل الحضور والانصراف بسهولة وراحة باستخدام نظام تحديد المواقع الجغرافية (GPS) لتحديد موقعهم عند الحضور والانصراف من جميع مكاتب الهيئة وفروعها، كما أتاحت الهيئة لأصحاب الهمم خدمة «أبشر» لتقديم الطلبات ومتابعتها دون عناء.
وقال إن الهيئة تعتمد «تطبيق المستند الذكي» الذي يتيح كتابة وتوثيق ومتابعة المستندات الرسمية وأخذ الموافقات اللازمة إلكترونياً، وقد ساهمت خاصية الوصول إلى المستند الذكي عبر مختلف الأجهزة مثل الكمبيوترات والأجهزة اللوحية فضلاً عن الهواتف الذكية في تفادي انبعاث 84 طناً من ثاني أكسيد الكربون، كذلك أدى اعتماد هذه الخاصية في كافة المراسلات الداخلية والخارجية وأتمتة النماذج المتعلقة بإجراءات الهيئة إلى تجاوز عدد المستخدمين 4 آلاف موظف، وتقديم أكثر من 23 خدمة.
ويتوافق التطبيق مع أشهر المنصات العالمية مثل آي أو إس، وآندرويد، إضافة إلى توفره على تقنيات إنترنت الأشياء.
وتم إجراء أكثر من 9.1 مليون معاملة ذكية خلال العام 2019، وحققت الهيئة وفورات فاقت الـ 371 مليون درهم، مما أسهم في تقليل انبعاث نحو 31 ألف طن من الانبعاثات الكربونية، أي ما يعادل زراعة أكثر من 35.5 ألف شجرة في مساحة تساوي 67 ملعب كرة قدم.
ودشنت الهيئة مبادرة «الاستجابة الذكية» بخمس لغات، وتستهدف رفع الوعي في المجتمع وتزويد المتعاملين بالمعلومات والأدوات بما يساهم في تحسين توافرية الإمداد وتعزيز جودة الحياة.
وساهمت الخدمة في تحقيق وفورات للمتعاملين تزيد على 300 مليون جالون من المياه أي أكثر من 17 مليون درهم إلى جانب تخفيض تكاليف الخدمة بنسبة 23%، وبلغ متوسط الوفورات السنوية 800 ألف درهم.
وتوفر الهيئة الموظف الافتراضي «رمّاس» الذي يعتمد على الذكاء الاصطناعي للإجابة على استفسارات المتعاملين باللغتين العربية والإنجليزية، وقد أجاب «رمّاس» عن أكثر من 3.1 مليون طلب واستفسار منذ إطلاقه في الربع الأول من 2017، وكانت الهيئة من أوائل الجهات الحكومية التي تعتمد تقنية «البلوك تشين» في عدد من خدماتها ومبادراتها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.