بدء استخراج النفط من الصخر الزيتي نهاية 2016

admin
الاردن
admin9 سبتمبر 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
بدء استخراج النفط من الصخر الزيتي نهاية 2016
enta5abat  - مجلة مال واعمال

اعلن رئيس الشركة الأردنية للصخر الزيتي والطاقة الدكتور بسام قاقيش ان الشركة ستبدأ فعليا باستخراج 20 ألف برميل من النفط الخام مع نهاية العام 2016 ضمن المرحلة الاولى، تمهيدا للوصل الى الانتاج اليومي الذي سيصل الى 40 الف برميل.

وقال خلال مؤتمر صحفي نظمته الشركة الخميس الماضي، ان المملكة تحتوي من 40 الى 70 مليار طن من مخزون الضخر الزيتي، مشيرا الى ان الشركة تعمل من خلال مشروعين للاستفادة من الصخر الزيتي، الأول لانتاج الطاقة والثاني لانتاج النفط.

واضاف ان تشغيل محطة انتاج الكهرباء سيكون في بداية العام 2017، حيث تم الحصول على موافقة شركة الكهرباء الوطنية والحكومة ايار الماضي، متوقعا بدء التنفيذ والانشاءات منتصف العام 2013.

ووصف قاقيش المحطة بأنها وحدتين «CFB» لانتاج 460 ميجاوات على درجة حرارة الجو، حيث سيكون بالامكانية التوسع الى 4 وحدات، مشيرا الى انه سيتم استهلاك 8 ملايين طن من الصخر الزيتي الجاف.

ونوه الى ان الشركة الاستونية المتخصصة بالطاقة «اينفيت»- تعمل على انتاج الوقود السائل من الصخر الزيتي- تقوم حاليا بتنفيذ مشروعين في المملكة بشراكة مع شركاء محليين ودوليين هما مشروع محطة للزيت الصخري بقدرة 40 الف برميل يوميا، ومشروع انتاج وتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام الصخر الزيتي بقدرة 460 ميجاوات.

واشار الى ان حجم منطقة الامتياز يبلغ 70 كيلو مترا مربعا وتقع في منطقة «عطارات ام الغدران» – تحتوي على مخزون كبير للصخر الزيتي في الاردن- موضحا ان «اينفيت» توصلت في حزيران الماضي الى الى اتفاق مع وزارة الطاقة وشركة الكهرباء الوطنية لطرح عطاء لجميع حزم اعمال الهندسة الاساسية والمشتريات والانشاءات لمشروع توليد الطاقة الكهربائية.

وتوقع ان تنتهي المرحلة الاولى من عطاء مشروع محطة الطاقة الحرارية باستخدام الصخر الزيتي مع نهاية العام الحالي، مشيرا الى ان المرحلة الثانية – مرحلة التمويل- ستبدأ مع بداية العام 2013، حيث ان البدأ بانتاج الكهرباء سيكون في العام 2016.

وحول فوائد المشروع قال قاقيش انه من المتوقع ان تبلغ قيمة استثمار رأس المال للمشروع في الاردن حوالي 5 مليارات دولار الى جانب العوائد السنوية عن الخدمات بقيمة 110 مليون دولار مما ينعكس بشكل كبير على الاقتصاد، حيث ان هذا الاستثمار الاضخم في المملكة.

وقال ان المشروع سيبني اساسا لقطاع البترول المحلي بقدرة انتاج تصل الى 40 الف برميل من النفط الخام يوميا مما يعني توفير مليار دولار سنويا مما يدفعه الاردن لاستيراد النفط الى جانب انعكاسه على تحسين الميزانية وخلق التوازن بين الاستيراد والتصدير.

ونوه قاقيش الى انه سيتم اقتسام الارباح مع الحكومة الاردنية بأسلوب يضمن ارتفاع الارباح في حال ارتفاع اسعار النفط مما يرفع من عوائد الحكومة، اما الضرائب فستتمكن الحكومة من جني 65 بالمئة من الارباح الى جانب 5 بالمئة من العائدات للدولة.

وبين ان امتياز الشركة سيكون لمدة 44 عاما لاستخراج الصخر الزيتي من منطقة عطارات ام الغدران، حيث سيبلغ انتاج الصخر الزيتي 2.3 مليار طن، اضافة الى 1.1 مليار برميل من الزيت الصخري.

وكشف قاقيش ان هناك 6 شركات في طريقها للحصول على امتياز للتنقيب عن الصخر الزيتي في المملكة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.