بحث تعزيز التعاون بين «تجارة عمان» و« المفوضية الاوروبية »

admin
أخبار المال و الاعمال
admin24 يونيو 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
بحث تعزيز التعاون بين «تجارة عمان» و« المفوضية الاوروبية »

المفوضية الاوروبية1  - مجلة مال واعمالبحث رئيس مجلس ادارة غرفة تجارة عمان العين رياض الصيفي واعضاء من المجلس مع سفيرة المفوضية الأوروبية لدى المملكة جوانا فرونيكا عددا من القضايا التي تسهم في تطوير عمل القطاع التجاري.

وقال العين الصيفي خلال زيارة السفيرة الى مقر الغرفة امس، إن الأردن والاتحاد الاوروبي يرتبطان بعلاقات مميزة في شتى المجالات وعلى أعلى المستويات، وتعتبر حافزاً ودافعا قويا لأصحاب الأعمال للعمل معا في سبيل تعزيزها والارتقاء بها إلى مستويات عالية بما ينعكس على حجم العمل الاقتصادي والتجاري والاستثماري.

وأكد رغبة القطاع الخاص الأردني في تطوير علاقاته الاقتصادية والاستثمارية والتجارية وتبادل الخبرات مع مختلف الجهات المعنية من الجانب الاوروبي، مشيرا إلى الفرص التي يوفرها الاقتصاد الأردني وبما يملكه من اتفاقيات تجارة حرة مع مختلف التكتلات الاقتصادية العالمية.

وخلال اللقاء شدد اعضاء مجلس ادارة الغرفة على ضرورة دعم جهود وبرامج القطاع الخاص الأردني وتأهيل الكوادر العاملة فيه من خلال مبادرات خاصة وبرامج عصرية ومتطورة كايجاد حاضنات اعمال وتقديم التمويل ودعم قطاع الطاقة، وتسهيل إجراءات منح التأشيرات لرجال الاعمال الاردنيين الراغبين بالسفر لدول الاتحاد الاوروبي.

واكدوا اهمية دعم القطاع الزراعي الذي يعتبر من القطاعات الاقتصادية المهمة في الاقتصاد الوطني، مشيرين الى ان الغرفة تعمل مع الجهات الزراعية المعنية في القطاع الخاص، لدعم وتحديث القطاع الزراعي، وتنظيمه ورفع مستوى ادائه التصديري لدول العالم وخاصة اوروبا، ما يتطلب التعاون من خلال وضع خطة عمل مشتركة.

وشددوا على ضرورة تأسيس مكتب للاتحاد الاوروبي في الغرفة كمركز معلومات لتقديم الدعم الفني للشركات الصغيرة والمتوسطة، وإطلاع وإشراك الغرفة على النشاطات والفعاليات الاقتصادية المختلفة التي تقوم بها المفوضية الاوروبية لغايات التنسيق والتعاون فيما يهم مصالح الجانبين والاستفادة القصوى من هذه النشاطات وإعلام الغرفة بأي وفود اقتصادية أو تجارية تزور الأردن.

واكدوا اهمية تأسيس حاضنات مختلفة للدعم الفني والتقني وإعداد الدراسات والأبحاث ودعم مبادرة الغرفة الوطنية بشأن ترشيد الطاقة والمياه والمحافظة على البيئة، وامكانية العمل بشكل مشترك مع المفوضية لمزيد من الاجراءات والمبادرات بخصوص ترشيد الطاقة، وتقديم الدعم الفني لبرامج التعليم والتدريب خاصة للخريجين الجدد من جهتها، أكدت فرونيكا استعداد المفوضية الاوروبية تقديم الدعم للغرفة من خلال عقد الندوات والمؤتمرات حول ترشيد الطاقة والطاقة البديلة، مشيرة الى ان هنالك اجراءات ودراسات مستمرة لتسهيل منح تأشيرات السفر لرجال الاعمال الاردنيين وخاصة للأغراض التجارية والتعليمية.

وحضر اللقاء النائب الثاني لرئيس الغرفة النائب ريم بدران وامين السر بالغرفة المهندس باسم فراج ونائب امين السر محمد علي البقاعي ونائب امين الصندوق حسان العمد ومدير عام الغرفة مهند العطار والملحق للشؤون التجارية والاقتصادية وتنمية القطاع الخاص بالمفوضية الاوروبية جيرمانا تبولوفيس.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.