اول استثمار لصندوق « سند» للمشاريع المتناهية الصغر و الصغيرة والمتوسطة في الأردن

admin
منوعات
admin10 يوليو 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
اول استثمار لصندوق « سند» للمشاريع المتناهية الصغر و الصغيرة والمتوسطة في الأردن

قروض  - مجلة مال واعمالوقّع صندوق سند للمشاريع المتناهية الصغر و الصغيرة والمتوسطة («سند») اتفاقية قرض بالعملة المحلية قيمته 3 ملايين دولار أميركي مع شركة الشرق الأوسط لتمويل المشاريع الصغيرة («MEMCC») وهي شركة للتمويل الاصغر بالاردن. و يعتبر هذا أول قرض يقدمه صندوق «سند» في الأردن. و يتضمن القرض تقديم مساعدة فنية تهدف إلى تعزيز قدرة «MEMCC» على كشف المخاطر الاجتماعية والبيئية. 

وسوف يساعد قرض «سند» شركة الشرق الاوسط لتمويل المشاريع الصغيرة على توسيع نطاق خدماتها في تقديم القروض لأصحاب المشاريع الصغيرة والمشاريع متناهية الصغر، و مساعدتهم على تحفيز النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل جديدة. تبلغ حصة شركة الشرق الاوسط لتمويل المشاريع الصغيرة من إجمالي سوق القروض الصغيرة و متناهية الصغر في الأردن 12 % ولديها أكثر من ثمانية عشر الف و مائة و خمسون عميل، و تشكل النساء ما نسبته 71% من اجمالي القروض الممنوحة. ومن المتوقع أن يستفيد أكثر من ألفي عميل إضافي من قرض صندوق «سند» و خاصة الشركات الصغيرة ، ونظراً لخبرة شركة الشرق الاوسط لتمويل المشاريع الصغيرة الفريدة في إقراض هذه الشريحة ، و التي تفتقر بشكل خاص إلى فرص للتمويل، كونها في أغلب الأحيان تفوق قدرات مؤسسات التمويل الاصغر و تعتبر مهمشة من قبل القطاع المصرفي. علاوة على ما تقدم سيوفر القرض المقدم بالعملة المحلية لشركة الشرق الاوسط لتمويل المشاريع الصغيرة تمويلا طويل المدى .

يقول ولفجانج ريوز رئيس مجلس إدارة صندوق «سند»: «إن الافتقار إلى التمويل خاصة بالنسبة للمشاريع الصغيرة هو العقبة الرئيسية أمام التنمية الاقتصادية المحلية والإقليمية. إننا على ثقة بأن شراكتنا مع شركة الشرق الاوسط لتمويل المشاريع الصغيرة ستشجع المؤسسات المالية الأردنية الأخرى على تقديم المزيد من التمويل لهذا القطاع، الذي بدوره سيحفز على إيجاد فرص عمل، خاصة في أوساط الشباب، ويزيد الدخل ويحسن الأوضاع المعيشية للشعب الأردني.» تقول ساندي سلخم ، المدير المالي والاداري في شركة الشرق الاوسط لتمويل المشاريع الصغيرة: «إن «دعم «سند» سيسمح لنا بزيادة امكانياتنا التمويلية، و يساعدنا على توفير التمويل اللازم للمشاريع المحلية الصغيرة و المتناهية الصغر، التي تدير النساء العديد منها.» وأضافت: «نحن نقدر دعم سند وشراكتها طويلة الاجل.»

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.