اورنج ولومينوس يطلقان مختبر التصنيع الرقمي المتنقل

تحت المجهر
7 أكتوبر 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
اورنج ولومينوس يطلقان مختبر التصنيع الرقمي المتنقل

1570374889623 - مجلة مال واعمال

وقعت اورنج الأردن اتفاقية شراكة مع لومينوس شمال ستارت بدعم من مؤسسة اورنج في فرنسا لإطلاق مختبر التصنيع الرقمي المتنقل Mobile Fablab بهدف تدريب الشباب في المحافظات على أساليب التصنيع الرقمي الحديث. وحسب بيان صحفي عن اورنج الأردن، فإن دعم ورعاية مؤسسة اورنج في فرنسا للمشروع يأتي في إطار رؤيتها لدعم المشاريع الرقمية التي تهدف لمساعدة الشباب وتشجيعهم على تعلم المهارات المختلفة، ما سيعمل على تسريع عملية التحول الرقمي في المملكة.
وأشار البيان إلى أن دعم مؤسسة اورنج للمختبر يندرج ضمن برنامجها Solidarity Fab Lab الذي دعمت من خلاله حتى الآن نحو 90 مختبراً في 16 دولة حول العالم.
واكدت اورنج أنها تسعى من خلال شراكتها في هذا المشروع الرقمي الذي سينفذه مشروع لومينوس شمال ستارت، إلى توفير بيئة تدريبية مناسبة للشباب لإعدادهم وتدريبهم على مختلف المهارات التقنية المعتمدة على التكنولوجيا والتي يحتاجها سوق العمل المحلي.
ويتمتع مختبر التصنيع الرقمي المتنقل بخصائص مختبرات التصنيع الرقمية الثابتة، إلا أن ما يميزه هو الديناميكية المتمثلة بسهولة حركته من منطقة لأخرى، ضماناً للوصول إلى الراغبين في تعلم التصنيع الرقمي وربطهم بالأدوات والمهارات الضرورية لتمكنهم من إيجاد فرص عمل تعتمد على أحدث الوسائل الرقمية.
ويستند البرنامج التدريبي الذي سيطبق في مختبر التصنيع الرقمي المتنقل على برنامج “فاب أكاديمي” الذي يتبنّاه فاب لاب إربد، ويندرج تحت مظلة مؤسسة “فاب فاونديشين” التي يديرها نيل جرشنفلد من مركز Bits and Atoms في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وسيحصل المستفيدون من البرنامج التدريبي في المختبر المتنقل بعد انتهاء مدته وإتمامهم الخطة الدراسية على دبلوم Maker Residency”” الذي سيؤهلهم للعمل في مجالات التصنيع الرقمي المختلفة.
يشار إلى أن لومينوس شمال ستارت مشروع أسسته مجموعة لومينوس للتعليم في 2016، بتمويل من الاتحاد الأوروبي، وبالشراكة مع الجمعية الملكية العلمية، لتسريع الأعمال والاستثمار في المراحل الأولية للمشاريع في منطقة شمال الأردن. وقدم المشروع أكثر من 20 ألف ساعة تشغيلية في مجالات التصنيع الرقمي في مختبر “فاب لاب بإربد”، وهو أحد أكبر 20 مختبرا تابعا لنفس الشبكة في العالم والأول من نوعه في الأردن.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.