اهتمام ألماني بمشروع السكك الحديدية الأردنية

admin
الاردن
admin27 مايو 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
اهتمام ألماني بمشروع السكك الحديدية الأردنية

سكة  - مجلة مال واعمالمال و اعمال

 أكدت ألمانيا الاتحادية على لسان سفيرها في عمان رالف طراف اهتمامها بمشروع شبكة السكك الحديدية الوطنية الأردنية، مشيرا إلى ضرورة التقاء المختصين بالبلدين لبحث إمكانية التمويل جزئيا.
جاء ذلك خلال لقاء وزير النقل الدكتور هاشم المساعيد مع السفير الالماني امس السبت حيث بحثا سبل التعاون في مجال صناعة النقل بجميع أنماطه. وأكد المساعيد ضرورة تطوير العلاقات الثنائية في مجال صناعة النقل مركزا على تذليل جميع العقبات التي قد تواجه هذا القطاع بين البلدين الصديقين.
   واطلع المساعيد السفير على مشروع إنشاء شبكة السكك الحديدية الوطنية بما في ذلك الربط مع الدول المجاورة إضافة إلى خط السكة الحديدية الخفيف لنقل الركاب بين مدينتي عمان والزرقاء وعلى أهم المشاريع التي تعكف الوزارة على تنفيذها، مركزا على آلية تمويل وتنفيذ مشروع شبكة السكك الحديدية الوطنية.
   وأبدى السفير استعداد بلاده للتعاون في مجال تبادل الخبرات وصناعة النقل في الأردن من خلال برنامج بناء القدرات والمتعلق بالتدريب في مجال النقل، مشيدا بالمستوى الذي وصل إليه هذا القطاع من تطور والنقلة النوعية التي شهدها الأردن في الحقبة القليلة الماضية.
   وبين اهتمام بلاده بدراسة اتفاقية بين الاتحاد الأوروبي والاتحاد السويسري لنقل الركاب والبضائع بالطرق والسكك الحديدية وكذلك اهتمام بلاده بالمشاركة في الدراسات التي تجريها وزارة النقل الأردنية ،مشيرا الى اهتمام شركات ومؤسسات ألمانية للمشاركة في مشروع شبكة السكك الحديدية الوطنية.
 ويرتبط الأردن مع ألمانيا باتفاقية نقل جوي موقعة عام 1970 ،مثلما تم التوقيع على الاتفاقية الأورو- متوسطية مع الاتحاد الأوروبي عام 2010 وتتضمن تحرير النقل الجوي لتحل محل جميع الاتفاقيات الثنائية الموقعة بين الأردن ودول الاتحاد الأوروبي ومن ضمنها ألمانيا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.