مجلة مال واعمال

انخفاض أسعار البيض 10% وارتفاع دجاج النتافات لتراجع العرض

-

 

قال رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن وبيض المائدة المهندس عبد الشكور جمجوم ان اسعار بيض المائدة شهدت انخفاضا بنحو 10% لارتفاع انتاج المزارع خلال الفترة الحالية، فيما ارتفعت أسعار دواجن النتافات لتراجع العرض بالسوق. وبين جمجوم في تصريح لـ «الرأي» ان كميات انتاج المزارع من بيض المائدة بدأت تشهد ارتفاعا نظرا لتحسن الظروف الجوية مقارنة مع الفترة الماضية والتي شهدت انخفاضا في انتاج المزراع خلال فترة المنخفضات الجوية التي شهدتها المملكة الشهر الماضي.
وبلغ سعر طبق بيض المائدة الكبير لاكبر وزن ليوم امس نحو 2.40 دينار من ارض المزرعة مع التغليف و2.30 دينار دون تغليف، وفقا لجمجوم.
وذكر أن أسعار دجاج النتافات ارتفعت 8% لانخفاض كميات المعروض منها بالسوق المحلي، لقيام المزراعين بتقنين التربية خلال شهر كانون الثاني الماضي بسبب الظروف الجوية الباردة والتي انعكست على معدلات التربية في المزارع..
وأضاف ان تقنين تربية المزارعين بدأت تضح خلال الفترة الحالية مبينا ان المزارعين ربّوا نحو 10 ملايين طير من الدجاج خلال الشهر الماضي ، حيث ان المفترض ان يكون نحو 15 مليون طير في المزارع لاستيعاب الطلب.
واشار جمجوم إلى أن أسعار الدجاج المذبوح الطازج لم يطرأ أي ارتفاع على أسعاره نظرا لأن تربية هذا النوع من الدواجن يختلف عن صغار مربي الدواجن موضحا ان مربي الدجاج المذبوح الطازج يتوفر لديهم كافة وسائل التدفئة والتبريد بمزارعهم الأمر يدفعهم بالمحافظة على كميات انتاجهم طوال العام. وأوضح أن الدجاج الحي من ارض المزرعة بلغ ليوم امس 1.60 دينار للكيلوجرام الواحد الى 1.65 دينار من ارض المزرعة، فيما تراوح سعر الطازج المذبوح ما بين 2.25 دينار للكيلوجرام الى 2.50 دينار.
يشار الى ان عدد مزارع الدواجن المنظمة في المملكة قد بلغ 2689 مزرعة، موزعة على المحافظات وتوزعت المزارع ما بين مزارع الدجاج اللاحم التي بلغ عددها 2297 مزرعة بنسبة بلغت 85.4 % من العدد الكلي لمزارع الدواجن، ومزارع الدجاج البياض التي شكلت ما نسبته 10.4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن بعدد بلغ 278 مزرعة.
أما مزارع دجاج الأمهات، فقد بلغ عددها 114 مزرعة أو ما نسبته4.2% من العدد الكلي لمزارع الدواجن