الودائع بالعملات الأجنبية تنخفض 235 مليون دينار في النصف الأول

admin
الاردن
admin8 سبتمبر 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
الودائع بالعملات الأجنبية تنخفض 235 مليون دينار في النصف الأول

 انخفضت قيمة إجمالي الودائع بالعملات الأجنبية لدى البنوك المرخصة في المملكة إلى 6.35 مليار دينار في نهاية النصف الأول من العام الحالي وبتراجع نسبته نحو 4 % مقارنة مع نهاية العام الماضي.
وبذلك تكون الودائع بالعملات الأجنبية لدى البنوك المرخصة قد تراجعت بما مقداره 235 مليون دينار في أول ستة أشهر من العام الحالي.
وباتت الودائع بالعملات الأجنبية تشكل ما نسبته 21.6 % من إجمالي الودائع في المملكة في نهاية الأشهر الستة الأولى من العام مقارنة مع 24 % نهاية العام الماضي.
وعلى صعيد إجمالي الودائع لدى البنوك المرخصة خلال النصف الأول من العام الحالي فقد سجلت ارتفاعا إلى ما يقارب 29.4 مليار دينار.
وبذلك يكون إجمالي الودائع قد ارتفعت بمقدار 1.79 مليار دينار في أول ستة أشهر من العام الحالي وبزيادة نسبتها
6.5 % عن نهاية العام الماضي.
وفي تفاصيل الودائع بالعملات الأجنبية فقد ارتفع اجمالي الودائع بالعملات الأجنبية لدى القطاع العام في نهاية النصف الأول من العام الحالي إلى 31.3 مليون دينار مقارنة مع 27.9 مليون دينار في نهاية العام الماضي.
في حين انخفض اجمالي الودائع بالعملات الأجنبية لدى الحكومة المركزية إلى 5.8 مليون دينار مقارنة مع 8.4 مليون دينار في نهاية العام 2013.
وأما بالنسبة للودائع بالعملات الأجنبية لدى القطاع الخاص فقد انخفضت في نهاية حزيران (يونيو) إلى 6.32 مليار دينار مقارنة مع 6.56 مليار دينار في نهاية العام الماضي.
وشكلت الودائع بالعملات الأجنبية لدى القطاع الخاص ما نسبته 99.5 % من اجمالي الودائع بالعملات الأجنبية لدى البنوك المرخصة.
يشار إلى أن البنك المركزي قد خفض أسعار الفائدة على أدوات السياسة النقدية الرئيسية، بمقدار نصف نقطة مئوية لثلاث مرات في أقل من عام كان آخرها في نهاية شهر حزيران (يونيو) الماضي.
وبذلك يكون البنك المركزي قد خفض سعر الفائدة على نافذة الإيداع وعلى سعر اتفاقيات إعادة الشراء الأسبوعية وأكثر بما مجموعه 125 نقطة أساس منذ شهر آب (أغسطس) 2013 عندما بدأ المركزي بتخفيض الفائدة.
وبحسب بيان البنك المركزي الأردني، انخفض سعر فائدة الإيداع بالدينار بواقع 50 نقطة أساس لتصبح 2.75 % سنوياً، بدلا من 3.25 %.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.