النقل توقيع مذكرة تفاهم للتعاون الاكاديمي مع الجامعة البحرية الدولية

admin5 مايو 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
النقل توقيع مذكرة تفاهم للتعاون الاكاديمي مع الجامعة البحرية الدولية

وزارة النقل بحثت وزيرة النقل الدكتورة لينا شبيب في مكتبها امس مع سفير مملكة السويد هيليناريتز في عمان سبل التعاون المشترك في مجال النقل بين البلدين الصديقين.
و أكدت الدكتورة شبيب على ضرورة تطوير العلاقات بين البلدين في مجال صناعة النقل مركزة على العمل معا على تذليل جميع العقبات التي قد تواجه هذا القطاع الحيوي  اضافة الى امكانية دراسة فرص تقديم منح دراسية للأردنيين في مجال هندسة المرور وهندسة السكك الحديدية.
وبينت الوزيرة ما توصلت إليه صناعة النقل في الأردن من حيث الفصل بين المشغل والمنظم ووضع السياسات.
واضافت الدكتورة شبيب خلال لقائها السفير الضيف انه تم تزويد دول الاتحاد الاوروبي ومن ضمنها مملكة السويد بمشروع مذكرة تفاهم لتبادل الاعتراف بشهادات الاهلية البحرية بين الجانبين في ضوء اعتراف البرلمان الاوروبي بالتعليم البحري الأردني ليتم التوقيع عليها من قبل الطرفين .
وافادت الوزيرة بانه وبتاريخ 1/4/2014 تم توقيع مذكرة تفاهم بشأن التعاون الاكاديمي بين وزارة النقل والجامعة البحرية الدوليةWMU  وذلك خلال مشاركة الدكتورة شبيب في المؤتمر بعنوان قيادة المرأة للشؤون البحرية العالمية في السويد/ مالمو خلال الفترة 31/3-1/4/2014، وستصبح المذكرة سارية المفعول حال المصادقة عليها من قبل مجلس الوزراء الأردني ويجري حاليا التنسيق مع الجامعة البحرية الدولية لإجراء بعض التعديلات على هذه المذكرة .
وقالت الوزيرة انه وبطلب من وزير التخطيط والتعاون الدولي تم تزويد الاتحاد الأوروبي بمشروع اقليمي للنقل الدولي للركاب والبضائع على الطرق .ولفتت شبيب خلال لقائها السفير إلى أهمية الشبكة الوطنية الأردنية للسكك الحديدية لما لهذه الشبكة من اهمية في ربط المنطقة بأوروبا عن طريق سوريا وتركيا، مشيرة إلى انه تم أخيرا اعتماد هذه الشبكة من قبل الاتحاد من اجل المتوسط  كأحد المشاريع ذات الاولوية في التمويل .
واطلعت الدكتورة شبيب السفيرة الضيف على الاعمال المتواضعة التي تقوم بها وحدة التحقيق بحوادث النقل املا ان يتم التعاون في مجال التعليم والتدريب لرفد هذه الوحدة بالمختصين لما لها من اهمية بالغة .
وأبدت السفير الضيف استعداد بلادها للتعاون في مجال تبادل الخبرات بصناعة النقل في الأردن ، مشيدا بالمستوى الذي وصل إليه هذا القطاع من تطور والنقلة النوعية التي شهدتها الأردن في الحقبة القليلة الماضية .
ويذكر بان المملكة الاردنية الهاشمية ومملكة السويد ترتبطان باتفاقية النقل الدولي للركاب والبضائع على الطرق موقعة بتاريخ 2/5/1978، وبتاريخ 15/12/2010 في بروكسل تم التوقيع على اتفاقية الطيران الأوروبية المتوسطة بين الأردن والاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه (الاتفاقية الشاملة) المتضمنة تحرير النقل الجوي بين الجانبين حلت هذه الاتفاقية محل جميع الاتفاقيات الثنائية الموقعة بين الأردن ودول الاتحاد الأوروبي ومن ضمنها السويد، وتم استكمال الإجراءات اللازمة لدخول (الاتفاقية الشاملة) حيز النفاذ من قبلنا بتاريخ 17/5/2011./ وصادقت السويد الى هذه الاتفاقية بتاريخ 7/3/2011.
ويرتبط البلدان الصديقان باتفاقية تشغيل بالرمز المشترك بين شركة الملكية الاردنية وشركة اير برلين (Air Berlin Airlines) وتتمكن من خلالها شركة الملكية الاردنية من تسويق رحلات اير برلين الى مدينتي ستوكهولم وجوتنبرغ في السويد بحيث تكون الملكية الاردنية الـ (MarketingCarrier) وليس الـ (Operating Carrier) لهذه الرحلات، كما وترتبط شركة الملكية الاردنية مع شركة (British Airways)  باتفاقية تشغيل بالرمز المشترك الى مدينة ستوكهولم في السويد.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.