«النقد الدولي» يبدأ مراجعته لأداء الاقتصاد الوطني

admin
أخبار المال و الاعمالدولي
admin18 فبراير 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
«النقد الدولي» يبدأ مراجعته لأداء الاقتصاد الوطني
28

قال مصدر مطلع في وزارة المالية ان بعثة صندوق النقد الدولي ستبدأ زيارتها الدورية للمملكة الرابع والعشرين من الشهر الجاري وتستمر الزيارة حتى التاسع من شهر آذار المقبل، وذلك ضمن اتفاقية الاستعداد الائتماني الموقعة بين الطرفين والتي حصل الاردن بموجبها على موافقة لمنحه قرضا بقيمة ملياري دولار تقدم على دفعات من الصندوق.
واضاف المصدر  ان البعثة التي ستقوم باجراء المراجعة السادسة لاداء الاقتصاد الوطني والتي تستغرق نحو  اسبوعين ستعقد اجتماعات مع كل من :  وزارة المالية ، ووزارة التخطيط والتعاون الدولي ،  ووزارة الطاقة ، والبنك المركزي ، وشركة الكهرباء الوطنية.
يشار الى ان وفدا من صندوق النقد الدولي زار المملكة اوائل شهر كانون الاول الماضي في زيارة اعتيادية تهدف لمتابعة تنفيذ برنامج الاصلاح المالي والاقتصادي المتفق عليه مع الصندوق ضمن برنامج المراجعة الدورية.
وناقشت البعثة في حينه ابرز التطورات المالية والاقتصادية التي طرأت على الاقتصاد الوطني، حيث اكدت المملكة التزامها بتطبيق برنامج الاصلاح المالي والاقتصادي.
يذكر ان الصندوق وعند انتهائه من اجراء المراجعة الخامسة لاداء الاقتصاد الوطني اشاد باداء الاقتصاد ، وقال في تقريره ان الاقتصاد الاردني اثبت صلابته في مواجهة بيئة إقليمية متزايدة الصعوبة، ولا سيما في سياق انقطاعات تدفق الغاز من مصر، والصراع الدائر في سوريا وما تمخض عنه من تدفقات اللاجئين، والتطورات في العراق وغزة.
واكد التقرير ان أداء البرنامج يسير في الاتجاه المقرر بوجه عام؛ فضبط الاوضاع المالية العامة مستمر،  مضيفا أنه ونظرا لنقص إمدادات الغاز التي تصل من مصر، فقد تكبدت شركة الكهرباء الوطنية خسائر إضافية سيتم تمويل معظمها من المنح.
وبناء على نتائج هذه الزيارة تم الافراج عن دفعة من قرض الصندوق وبلغت 125.4 مليون دينار.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.