النفط يقفز بعد أن فاجأت أوبك السوق بثبات انتاجها

طاقة و نفط
5 مارس 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
النفط يقفز بعد أن فاجأت أوبك السوق بثبات انتاجها
النفط يقفز بعد أن فاجأت أوبك السوق بثبات انتاجها

مال واعمال – دبي 5 مارس 2021 -قفز النفط إلى أعلى مستوياته منذ ما يقرب من عامين بعد أن فاجأ تحالف أوبك + التجار بقراره إبقاء الإنتاج دون تغيير ، مما يشير إلى تضييق سوق النفط الخام في الأشهر المقبلة.

وارتفعت العقود الآجلة في نيويورك بنسبة 4.2 في المائة ، وهي أعلى نسبة ارتفاع منذ أن أحدثت المملكة العربية السعودية صدمة في الأسواق بتعهدها في يناير بخفض الإنتاج من جانب واحد. وقفز خام القياس العالمي برنت أيضا يوم الخميس. اتفق تحالف أوبك + المنتجين خلال اجتماع افتراضي على إبقاء الإنتاج ثابتًا في أبريل. قالت السعودية إنها ليست في عجلة من أمرها لإعادة الإمدادات وستبقي على خفض الإنتاج الطوعي البالغ مليون برميل في اليوم.

وفي هذا السياق قال ريان فيتزموريس ، محلل السلع الأساسية في رابوبانك ، “قرار الإبقاء على تخفيضات الإمدادات الحالية لأوبك + لشهر أبريل قد أعطى المضاربين على ارتفاع أسعار النفط ما يحتاجون إليه بالضبط فيما يتعلق بسرد شح المعروض”. “لقد أدرك السعوديون بذكاء أنه من أجل الحفاظ على زخم السعر التصاعدي الأخير والاهتمام بشراء المضاربة في العقود الآجلة للنفط ، فإنهم بحاجة إلى” إطعام الثور “.
وساعدت أوبك + في استنزاف التخمة العالمية التي تراكمت خلال الوباء من خلال إدارة الإمدادات ، مما دفع العقود الآجلة للنفط الخام للأعلى بأكثر من 30 في المائة حتى الآن هذا العام. تتجلى القوة في العديد من أركان سوق النفط ، مع اتساع فروق الوقت الرئيسية بشكل أكبر في هيكل رجعي صعودي – وهو مؤشر على تقلص الإمدادات – وبيانات من الوسطاء تظهر ارتفاعات في أسواق المقايضة الرئيسية في بحر الشمال.
وفي غضون ذلك ، ارتفع حجم خيارات خام برنت إلى أعلى مستوى منذ مارس 2020 ، وفقًا لبيانات التجارة الأولية التي جمعتها بلومبرج.
ويمثل قرار أوبك + انتصارًا للمملكة العربية السعودية ، التي دعت إلى فرض قيود على الإنتاج للحفاظ على أسعار النفط الخام مدعومة. ومع ذلك ، يمكن أن تحفز الأسعار المرتفعة نشاط حفر إضافي من قبل مستكشفي النفط الصخري في الولايات المتحدة ، مع وجود منصات النفط المحلية بالفعل عند أعلى مستوياتها منذ مايو 2020.

من جانبه قال بيل أوجرادي ، نائب الرئيس التنفيذي في كونفلوينس إنفستمنت مانجمنت في سانت لويس: “سيصبح الأمر ضيقًا”. “كلما طال ارتفاع الأسعار ، زادت احتمالية أننا سنرى في النهاية استجابة العرض من الولايات المتحدة ، لكن لن تكون فورية كما كانت في الماضي.”
وكانت أوبك + تناقش ما إذا كانت ستستعيد ما يصل إلى 1.5 مليون برميل يوميًا من الإنتاج. كجزء من الاتفاقية ، مُنحت روسيا وكازاخستان إعفاءات. ومن المقرر عقد الاجتماع القادم للمجموعة في الأول من أبريل لمناقشة مستويات الإنتاج لشهر مايو.
الأسعار:
ارتفع غرب تكساس الوسيط تسليم أبريل 2.55 دولارًا أمريكيًا ليستقر عند 63.83 دولارًا أمريكيًا للبرميل ، وهو أعلى مستوى منذ أبريل 2019.
قفز برنت لشهر مايو 2.67 دولار أمريكي لينهي الجلسة عند 66.74 دولارًا للبرميل ، وهو أعلى مستوى منذ أواخر فبراير.
قد تؤثر تداعيات تشديد سوق النفط السريع أيضًا على الأسعار في المضخة ، حيث تقترب أسعار التجزئة للبنزين في الولايات المتحدة من 3 دولارات أمريكية للغالون للمرة الأولى منذ ست سنوات.
تضاعف الارتفاع في أسعار النفط الخام الذي ساعد في ارتفاع أسعار الوقود بسبب انخفاض إمدادات المنتجات المكررة في الولايات المتحدة بعد أن أدى التجميد الشديد إلى شل جزء كبير من قطاع تكرير ساحل الخليج في أواخر الشهر الماضي. ارتفعت العقود الآجلة للبنزين في نيويورك فوق 2 دولار أمريكي للغالون يوم الخميس قبل أن تستقر تحت المستوى الرئيسي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.