«النفط» تتوقع ارتفاع صادرات المكثفات إلى 20 ألف برميل يومياً

طاقة و نفط
9 أبريل 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
«النفط» تتوقع ارتفاع صادرات المكثفات إلى 20 ألف برميل يومياً

140112075009DIDZ

توقع وزير النفط جبار علي اللعيبي ان ترتفع صادرات العراق من المكثفات الى 20 ألف برميل يوميا مع ارتفاع معدل تصدير الغاز المسال الى 1500 طن يوميا.

وفي العام الماضي بدأت شركة تسويق النفط «سومو» تصدير سوائل الغاز من إنتاج شركة غاز البصرة وهي مشروع مشترك بين شركة غاز الجنوب وشل وميتسوبيشي.

وكان اللعيبي قال، في وقت سابق، ان «الظروف مشجعة لانجاز مشروع امداد الكويت بالغاز في ظل «التجاوب الكبير من الطرفين والتطابق في الرؤى المشتركة».

وتجمع الشركة الغاز المصاحب لعمليات إنتاج النفط من الحقول الجنوبية وتعالجه ليصبح وقودا لمحطات الكهرباء وسوائل وغاز طهي.

وفي كانون الثاني الماضي، قالت شركة غاز الجنوب إنها تتوقع أن «يضاعف العراق صادرات غاز البترول المسال لثلاثة أمثالها ومضاعفة صادرات مكثفات الغاز لثلاثة أمثالها في 2017 بفضل جمع كميات أكبر منهما من حقول النفط الجنوبية».

وأكدت إن «من المقرر أن ترتفع صادرات الغاز الطبيعي المسال إلى100 ألف طن هذا العام من 30 ألف طن في 2016.. وسترتفع صادرات مكثفات الغاز إلى 400 ألف متر مكعب هذا العام من 200 ألف متر مكعب».

الى ذلك كشف مصدر مسؤول أن توقيع اتفاقية أنبوب النفط العراقي مع المملكة الاردنية سيكون في غضون الأسبوعين المقبلين.

وقال المصدر، في أَثْناء قمة الطاقة الثالثة والتي عقدت مؤخرا في عمان، ان «المملكة الأردنية والحكومة العراقية لن تتحملا أي عبء في تكلفة عمليات التمديد والتي تبلغ نحو 5,6 مليار دولار، وأن من يتحمل الكلفة هو مستثمر المشروع شركة ماس العالمية».

ويؤكد العراق انه سيضع تطوير صناعة الغاز وتصديره في صدارة أولويات مشاريع الطاقة التي يعمل على إنجازها قريبا، وفي حين كشف عن قرب انجاز مشروع امداد الغاز مع الكويت فان توقيع اتفاقية أنبوب النفط العراقي مع المملكة الاردنية سيكون في غضون الأسبوعين المقبلين.

ويأتي هذا في وقت قال فيه وزير النفط جبار اللعيبي إن «إنتاج العراق من الغاز الطبيعي سيتضاعف لثلاثة أمثاله إلى 1700 مليون قدم مكعبة يوميا بحلول سَنَة 2018 مع تنفيذ الدولة العضو في منظمة منظمة النفط العالمي مشروعات للحد من حرق الغاز».

اللعيبي أكد ان العراق تتمتع بعلاقات تعاون جيدة مع دولة الكويت، مرجحا الانتهاء قريبا من انجاز مشروع امدادها بالغاز وفقا لاتفاق مبرم بين الجانبين.

وكان وزير النفط قال، في كلمة ألقاها بافتتاح منتدى العراق للطاقة ان العراق سيزود دولة الكويت بنحو 200 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا في اطار علاقات التعاون الجيدة التي تربط البلدين.

وكشف في الوقت نفسه عن مباحثات عراقية – إيرانية لتوقيع اتفاقية شراكة في انتاج الحقول النفطية الحدودية المشتركة.

وبين اللعيبي ان العراق حققت تطورا ملحوظا في صناعة الغاز ساعد على تحقيق زيادة كبيرة في انتاجها أَثْناء العام الحالي، مشيرا الى انها تمكنت أَثْناء العام الجاري من استثمار مليار و400 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا مقابل 650 مليون قدم مكعبة أَثْناء العام الماضي.

وأضاف ان انتاج العراق من الغاز المسال ارتفع من ثلاثة إلى ستة آلاف طن يوميا فيما بلغ معدل تصدير الغاز المسال ألف طن يوميا في حين يصدر العراق كذلك 15 ألف برميل يوميا من المكثفات.

وأعرب اللعيبي عن توقعاته بأن يستمر الانتاج في التطور خلال العام المقبل ليصل معدل الغاز المستثمر الى 1.7 مليار قدم مكعبة يوميا ويبلغ انتاج الغاز المسال سبعة آلاف طن يوميا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.