النسور : الاضطرابات بالمنطقة انعكست على الاقتصاد

admin13 مايو 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
النسور : الاضطرابات بالمنطقة انعكست على الاقتصاد

قال رئيس الوزراء الدكتور عبدلله النسور ان الاصلاح لا يأتي على يد من يراه الناس فاسدا وأضاف النسور خلال حضوره الجلسة الصباحية في اليوم الثاني من اعمال مؤتمر صندوق النقد الدولي المنعقد في العاصمة عمّان الذي اندرج تحت عنوان “بناء المستقبل: الوظائف والنمو والمساواة في العالم العربي” : ان الاردن استبق الربيع العربي بتقديم الاصلاحات السياسية والاقتصادية، مضيفا ان الاصلاح يجب ان يكون ذا قيمة وان يأتي بالتوقيت الصحيح

.
وشرح النسور الوصفة التي اعتمدها الاردن للخروج من الربيع العربي سالما، مشيرا في الوقت ذاته الى ان الحكومة اتخذت قرارات قاسية في غمرة الربيع العربي، مما يؤكد نجاح تجربته.
واشار الى ان حكومته عزمت على “مصارحة” المواطنين حول الوضع الاقتصادي الذي يعصف بالوطن، واطلعت المواطنين على الحقائق والارقام كافة “بمرها وحلوها”.
وقال النسور ان الاردن اتخذ قرارات سياسية متعلقة بالحريات العامة والاحزاب والقوانين الناظمة للإعلام، جنبا الى جنب تعديل اكثر من ثلت مواد الدستور الاردني وصلاحيات جديدة اعطيت للبرلمان.
ووصف النسور ان الحكومات الممثلة وغير الممثلة بـ “التائهة” حول امكانية التقدم في دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، فيما لم يوضح النسور قصده حول ان “التائهة” الحكومات الاردنية المتعاقبة او العربية.
واشار النسور الى انه من خلال تجربته الشخصية فإن حكومته ووزراءه يعانون من ايجاد مشروعات مبتكرة.
وبين ان المشروعات الصغيرة والمتوسطة بحاجة الى داعمين حتى يستطيع اي صاحب فكرة من اقامة مشروعه، الامر الذي يجد فرص عمل للباحثين.
واكد النسور انه كلما يضع الاردن خططا للنهوض بالاقتصاد، تشتعل المنطقة بالاضطرابات السياسية مما يؤجل تنفيذ الخطط وتترك على الرف حسب وصف النسور.
وقال: ان الحكومة رفعت الاسعار، لكن بالمقابل دعمت المواطنين دعما ماليا “مجزيا” ، مشيرا الى ان الدعم وجه للمستحقين، مؤكدا استمرارية الدعم حتى تبقى الثقة قائمة بين المواطنين والحكومة.
وحول بعثة صندوق النقد قال النسور ان “صندوق النقد” ليس خبيرا استعماريا يحاول اضعاف الدول الصغيرة وانما هو “طبيب” يدرس الوضع الاقتصادي للبلدان ويقدم الحلول لحكوماتها.
ووجه النسور نقدا لادارة صندوق النقد، حيث قال ان “الصندوق” يقدم حلول محاسبية بحتة ولا يراعي فرص التنمية وضرورة تحقيق التنمية وبناء المشروعات، حيث يطلب الصندوق وقف الاقراض وهذا جيد لكن بدون اقراض لا توجد مشروعات وبالتالي لا توجد فرص عمل مستحدثة.
وحول ملف البطالة في الاردن قال النسور: انه من الصعب التعامل مع البطالة والتصدي لها باعتبارها تأتي نتيجة عوامل اخرى، مشيرا إلى ان البطالة مرتبطة بالاقتصاد بشكل عام وهي النتيجة وليست السبب.
وقال مدير عام ورئيس مجلس ادارة الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي عبد اللطيف الحمد ان التنمية يجب ان تكون شاملة وان تشمل جميع المناطق في البلاد، مشيرا إلى خطورة ان يتم التركيز على تنمية اقليم او منطقة محددة في البلدان دون اخرى معتبرها وصفة لثورة ستقوم في البلاد.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.