«المركزي» يطلق نظاما لعرض وتحصيل الفواتير الكترونيا

admin6 مايو 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
«المركزي» يطلق نظاما لعرض وتحصيل الفواتير الكترونيا

البنك المركزيأطلق البنك المركزي الأردني نظام عرض وتحصيل الفواتير الكترونيا e-FAWATEERcom كمرحلة أولى إلى حين إطلاق النظام في الموعد الرسمي المحدد من قبل البنك ومجلس المدفوعات الوطني الأردني في  22 حزيران المقبل.
وقال «المركزي» في بيان صادر امس إن البنوك التي قامت بالربط على النظام هي الاتحاد، الإسلامي الأردني، والعقاري المصري، في حين تم ربط كل من شركة أمنية وشركة أورانج لإصدار الفواتير، وبدأت بتقديم الخدمات في الاول من أيار الحالي، كما يجري حاليا عملية فحص تطبيقات أخرى لبعض البنوك والمؤسسات المفوترة تمهيدا لربطها على النظام وتقديم الخدمة.
ويعد نظام e-FAWATEERcom نظاما مركزيا يعمل على عرض وتحصيل الفواتير والمدفوعات الأخرى إلكترونياً عن طريق ربط المؤسسات العامة والخاصة (المفوترين) في مختلف القطاعات من تأمين وصحة وتعليم وسياحة، والتكنولوجيا والاتصالات، والخدمات العامة، والمدفوعات الحكومية وغيرها من جهة، والبنوك ومقدمي خدمات الدفع من جهة أخرى.
ويتيح النظام جميع قنوات الدفع الالكترونية المختلفة العائدة للبنوك مثل فروع البنوك وأجهزة الصراف الآلي، والهاتف المصرفي، والإنترنت المصرفي، والدفع من خلال الهاتف النقال وأجهزة kiosk وغيرها من الاجهزة وصولا إلى خدمة المواطنين (المستهلكين) وتمكينهم من تسديد جميع فواتيرهم ومدفوعاتهم بسهولة ويسر وبشكل آمن وعلى مدار الساعة وطيلة أيام الأسبوع.
وتوقع المركزي أن يحقق النظام فوائد عديدة لجميع الأطراف المشاركة فيه، أهمها ترسيخ معالم الحوكمة للمدفوعات الإلكترونية، وانخفاض استخدام النقد الورقي، وتقليل التكاليف والوقت والجهد، وزيادة معدلات التحصيل وسرعة التدفقات النقدية والتخلص من مخاطر التعامل النقدي، بالإضافة إلى إيجاد بنية تحتية متينة للحكومة الالكترونية، وتجنب انقطاع الخدمة عن المواطن بسبب تأخير الدفع.
يشار إلى أن البنك المركزي طرح إحالة عطاء تشغيل وإدارة هذا النظام على شركة مدفوعاتكم للدفع الالكتروني وتحت إشراف ورقابة كوادر البنك المركزي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.