المركزي الصيني يوسع هامش تقلب سعر صرف اليون

admin
بنوك
admin15 أبريل 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
المركزي الصيني يوسع هامش تقلب سعر صرف اليون

المركزي الصيني  - مجلة مال واعمال“مال وأعمال” أعلن مصرف الصين الشعبي اليوم السبت، أن هامش تقلب سعر صرف اليوان الذي كان محددا بحوالى 0.5% مقابل الدولار سيصبح 1% اعتبارا من بعد غد الاثنين.

وقال محللون إن هذا التغيير يسمح بتقلب سعر الرينميمبي أو “عملة الشعب” الاسم الرسمي لليوان، حسب السوق وإن كانت بكين تواصل التحكم بسعر عملتها.

وبرر المصرف المركزي قراره “بتطور سوق العملات في الصين والتعزيز التدريجي للقدرة على تحديد الأسعار وإدارة المخاطر في الأسواق” وفقاً لوكالة “أ.ف.ب”.

ويحدد المصرف المركزي الصيني سعر اليوان ويعلن عنه يومياً وليس تبعاً لقانون العرض والطلب، كما يطبق على معظم عملات العالم.

وأكدت الصين أن الهدف هو جعل اليوان عملة قابلة للصرف بالكامل ووضع نظام لأسعار الصرف يسمح بتقلب بحرية.

وقال الخبير الاقتصادي تينغ لو في مؤسسة بنك أوف أمريكا-ميريل لينش إن “حجم توسيع هاش تقلب سعر صرف العملة أكثر بقليل مما كانت تتوقعه الأسواق (0.7%)”.

وأضاف أن “توسيع الهامش بنسبة يومية تبلغ 1% يشكل مرحلة مهمة على طريق نظام لصرف العملة منضبط ومرتبط بسلة عملات في السوق”.

وسمحت الصين في يونيو/حزيران بهامش تقلب نسبته زائد أو ناقص 0.5% لليوان مقابل الدولار حول سعر مرجعي يحدده المصرف المركزي يوميا.

وتتهم الولايات المتحدة التي سجلت في 2011 عجزا تجاريا قياسيا مع الصين، وكذلك عدد من الدول الشريكة للصين منذ وقت طويل بكين بإبقاء قيمة عملتها منخفضة ما يتسبب بخلل في ميزان المبادلات بين البلدين.

لكن الحكومة الصينية ترى أن القيود التي تفرضها الولايات المتحدة حاليا على تصدير منتجات إلى الصين تفسر ضخامة العجز التجاري الأمريكي الذي بلغ 295.5 مليار دولار في 2011.

واعتبر رئيس الوزراء الصيني وين جياباو في مارس/آذار أن سعر صرف اليوان الذي ارتفع بنسبة 30% منذ 2005 مقارنة بالدولار “يكاد يكون متوازناً”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.