نظم «لقاء الصوت المدني في طرابلس» محاضرة بعنوان «الغاز نعمة ام نقمة» حاضرت فيها الخبيرة في شؤون النفط والغاز لوري هتنيان في غرفة التجارة والصناعة في طرابس ولبنان الشمالي. بداية تحدث سامر دبليز شاكرا للغرفة استضافتها هذا اللقاء، الذي يأتي ضمن سلسلة من اللقاءات التي يقوم بها لقاء الصوت المدني على الصعيد السياسي والإجتماعي والإقتصادي.
وتحدثت هاتنيان «عن دور المجتمع المدني في مراقبة اعمال الحكومات وتأثير التحركات التي قام بها ناشطو المجتمع المدني على حركة الحكومة الحالية على الرغم من كل الظروف التي نمر بها بسبب المحاصصة الطائفية والمذهبية التي تؤثر على مصداقية العمل المؤسسساتي في كل الميادين».
ورأت «انه على المجتمع المدني تحديد اهدافه ومعرفة ما هي الواجبات الملقاة على عاتقه حتى يستطيع ان يتوصل الى نتائج ملموسة في تصحيح الواقع الذي نعيشه»، منتقدة «طريقة توزيع الحصص الطائفية في انشاء هيئة ادارة قطاع البترول في لبنان»، وقالت: «ان متابعة المجتمع المدني لقضية عمل هذه الهيئة ضروري جدا وخاصة في ما يتعلق بالمراقبة والشفافية سيما ان هناك جهات عالمية تفرض قوانين خاصة على شركات البترول». وختمت مشيرة الى ان «للمجتمع المدني الدور الفاعل على عكس ما يشاع لتهبيط العزائم»، مؤكدة «ضرورة متابعة هذا الدور حتى تصويب المسار».