مجلة مال واعمال

الشيخة حصة صباح السالم الصباح أول مسلمة في الميتروبوليتان

-
الشيخة حصة صباح السالم الصباح
الشيخة حصة صباح السالم الصباح

شاركت الشيخة حصة صباح السالم الصباح المشرف العام لدار الآثار الاسلامية في اجتماع لمجلس أمناء متحف «الميتروبوليتان» في نيويورك في الولايات المتحدة الاميركية كأمين فخري.
والشيخة حصة أول امراة مسلمة تشارك في اجتماع هذه الهيئة العالمية المرموقة الذي ناقش قضايا عدة متعلقة بالمتاحف وأحدث الانجازات والتطورات في هذا المجال، إضافة إلى الفن والثقافة في الشرق الاوسط وآفاقهما في آسيا وأوروبا والاميركيتين.
وزارت الشيخة حصة أخيراً مدينة هيوستن في ولاية تكساس لتشهد التوسع الجديد لمعرض «فنون من بلاد المسلمين… مختارات من مجموعة الصباح» الذي أُقيم في «متحف هيوستن للفنون الجميلة»… ولتتابع اتفاقية أولى بين الدار والمتحف عقدت عام 2013 وتنص على أن يضم المعرض 67 تحفة فنية متنوعة تشمل السجاد والسيراميك والحلي والمخطوطات… إلا ان الاتفاقية عُدّلت ليصبح عدد التحف المعروضة من مجموعة الصباح 250 تحفة فنية.
ويشكل توسع جناح «فنون من بلاد المسلمين… مختارات من مجموعة آل الصباح» استمراراً للعلاقة «التاريخية» ما بين المتحف ودار الآثار الإسلامية التابع للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الكويت، حيث يحتوي على قطع وتحف نادرة يعود تاريخ أقدمها إلى القرن الثامن، بالاضافة الى قطع ومصوغات ذهبية من أفغانستان وسورية.
وفي أثناء رحلتها، زارت الشيخة حصة الصباح، الرئيس الأميركي السابق جورج بوش (الأب) وزوجته باربرا في منزلهما في ولاية تكساس، وذلك للاطمئنان إلى صحة الرئيس. كما أشادت بمواقفه «التاريخية» تجاه الكويت وشعبها على الصعد السياسية والانسانية والفنية والثقافية.